• ×

04:38 مساءً , الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022

بائعات المجمعات النسائية يطالبن الجهات المسؤولة بالأهتمام ويناشدن رؤساء البلديات

المجمعات النسائية تحفز المرأة السعودية على التسوق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حنان فقيه ـ فيفاء  
في خطوة هامه للنساء السعوديات بدأت المجمعات التجارية النسوية في الانتشار في شتى مناطق المملكة ومنها القطاع الجبلي حيث وجدت المرأة السعودية في المجمعات النسائية حريه أكثر في التسوق وأخذ حريتها وتوفر سبل الترفيه دون احتكاك مباشر مع البائعين أو المتسوقين من الرجال.
وتعد فكرة المجمعات النسائية السعودية من أبرز الأفكار المطروحة على الساحة السعودية لأتاحه الفرصة للنساء السعوديات في التسوق المريح دون التحدث او التعامل مع الرجال.
فيفاء اون لاين استطلعت آراء بعض السيدات أصحاب هذه المجمعات التجارية والأسواق النسائية وعدد من المتسوقات في مجمع حواء بمحافظة الداير .

وكانت البداية مع السيدة " أم محمد" حيث قالت :
بأن هذه المجمعات هي باب رزق للكثير من النساء وهؤلاء النساء هن بنات هذا البلد وهن أمهات وربات منازل ويقدمن خدمة جليلة لأخواتهن النساء وأهمها توفيربعض احتياجات المرأة في جو يسمح لها بالأختيار بحرية وفي مجتمع نسائي بعيداً عن الأحراج والتسوق من الأسواق المختلطة ، وهن في نفس الوقت يطالبن بأن يجدن تسهيلات من الجهات المسؤولة أولاً ومن اصحاب تلك المجمعات ثانياً ، وذلك تقديراً لأوضاعهن خاصة والكل يعلم بأن هوامش الربح قليلة جداً في هذا المجال مع عدم وجود دعم مادي من أي جهة وبالتالي فهناك أجارات ورواتب لبعض العاملات وآجار تنقلات ناهيك عن غلاء البضائع والمواد وغير ذلك مما يجعل بعض هؤلاء البائعات يتوقفن أحياناً لعدم جدوى العمل في هذه الظروف الصعبة
وأختتمت " أم محمد" مقابلتها معنا بتوجيه طلبها نيابة عن كافة البائعات الى رؤساء البلديات بأنشاء مجمعات خاصة لأسواق النساء تكون مهيئة وبأسعار رمزية لفترة محددة ان لم تكن مجانية كدعم لهن وفتح باب رزق لهؤلاء النساء الذين هن بأمس الحاجة للعمل من أجل أسرهن ففيهن زوجة المتقاعد وزوجة العاطل وزوجة المريض والأرملة والمطلقة واليتيمة .
image
image


أما « نوره المالكي » صحابة محل تجاري فأشارت أن فكرة المجمع النسائي رائعة جدا وجديده على المنطقة وقد أتاحت للمرأة السعودية فرصة التسوق بارتياح كبير كما وفرة للمرأة فرص عمل بعيدا عن رقابة الرجال رغم اتفاقها مع ما ذكرته زميلتها "أم محمد " .

وأشارت السيدة « نوره » بأنه لا يخلوا مجال عمل المرأة من بعض الصعوبات التي توجهها في التعامل مع الزبائن لكونها جديده على العمل مشيرة الى صعوبة السفر لتوفير بضاعه عالية الجودة تتناسب واذواق المستهلكين.
image

نقص العاملات

وأتفقت « ام تري » و "أم خالد " على نقص العاملات في الأسواق النسائية حيث تعترض المرأة التي ترغب في العمل مشاكل المواصلات التي تواجهها في ظل تواجد المكان والعمل الا ان صعوبة المواصلات هي عقبة تعترض أي راغبة في العمل في هذه الأسواق لاسيما وأن الرواتب قد لاتكفى حتى للنقل .
image
حريه وترفيه

فيما عبرعدد من المتسوقات عن تأييدهن لفكرة المجمعات النسائية وقالت « أم فواز » أن المجمع النسائي أعطى حريه للمرأة في التسوق بدون رفقة الرجل و أشارت الى أن توفير أماكن للعب الأطفال والترفيه و البوفيهات قد سهل علينا وساعدنا في التسوق بدون عناء .

وتوافقها الرأي « أم ريتال » فقالت أن فكرة المجمع رائعة ولابد من دعم هذه المشاريع وتطويرها لأنها توفر الترفيه والارتياح وتوفر أيضا فرص عمل للنساء المحتاجات للعمل .
image

**زيادة المجمعات

من جانب آخر تری « أم ديالا » أنه لابد من زيادة عدد المحلات التجارية وتطمح لافتتاح مجمعات نسائية في أماكن عديده ومتفرقه في المنطقة لكونها فكرة جدا رائعة عندما تجد المرأة حريتها في التسوق.
image
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  1995
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:38 مساءً الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022.