• ×

02:44 صباحًا , الجمعة 26 شوال 1443 / 27 مايو 2022

فرق طبية جائلة تزور النائية في فيفاء وبني مالك بسيارات متهالكة

هيئة تطوير فيفاء تعد باستبدالها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالله الفيفي - عبدالرحمن الفيفي - (فيفاء- بني مالك) 
من الخدمات الجليلة التي تقدمها هيئة تطوير وتعمير فيفاء خدمة الفرق الطبية الجائلة التي تعتمد على أطباء يتنقلون بين سبعة مواقع في جبال محافظتي فيفاء وبني مالك في مواقع ما تزال تعاني من نقص خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها وزارة الصحة , وذلك في غرفة للطبيب وغرفة أخرى أشد تهالكا من سابقتها يزيد أعمارها عن أكثر من 25 سنه دون صيانة , وكذلك عدم توفر أماكن للانتظار والاستراحة خاصة للحريم حيث إنهم يضطرون للوقوف منتظرين دورهم في بعض الأحيان أكثر من ثلاث ساعات وهيئة التطوير لم تحرك ساكنا طوال أكثر من 25 سنة .

وتتكون هذه الخدمة من فرقتين فقط وكل فرقه تتكون من الدكتور رياض وممرض وسواق والفرقة الثانية من الدكتور عيسى وكذلك ممرض وسواق , وهذه النقاط هي , آل محمد بمنطقه العين الحارة , ودفا آل تليد متوسط المراجعين , ونقطة الحزام الدائري فيفا نيد المزرة , حقو فيفا , ونقطة ضهياء , وآل سعيد , والنقطة السابعة آل علي ببني مالك , ومتوسط المراجعين لهذه الفرق يتراوح ما بين 50 إلى 90 مراجعا يوميا.

وبحكم أنها فرقتين فقط لا تستطيع خدمة هذه المناطق يوميا بل بعضها يوم فقط في الأسبوع والبعض يومين وهذه الخدمة تقدم للمواطنين منذ أكثر من 25 سنة دون تحسين أو تطوير أو حتى صيانة لهذه المراكز ,وهي ربما تكون الخدمة الوحيدة التي تقدمها هيئة التطوير والتعمير بفيفاء للمواطنين , ولكن الهيئة غير مهتمة رغم الكثافة السكانية في هذه المناطق ورغم أنها تعتبر مناطق نائية بعيده عن الخدمات وكذلك توفر مدارس في هذه المناطق , بالإضافة إلى ما يتمتع به الأطباء والخبرة الطويلة في تلك المناطق .

وتقديم هذه الخدمة الرعاية الصحية للمرضى من كبار السن والأطفال ومختلف المرضى في تلك القرى والهجر النائية التي تفتقر للمراكز الصحية والمستشفيات وتؤمن الكشف وصرف العلاج للمرضى .

وتلاقي هذه الخدمة استحسان المواطنين في تلك المواقع الذين عبروا عن شكرهم للهيئة على الاستمرار في تقديم خدمة الرعاية الصحية الجائلة لهم وأسرهم وأشادوا بالمهنية العالية التي يتمتع بها أطباء الهيئة وقالوا أنهم ينتظرون طبيب الهيئة على مدار الأسبوع عند مرض أحدهم .

الملاحظ أن سيارات الخدمة الصحية الجائلة التي تقدمها هيئة تطوير وتعمير فيفاء قديمة وتحتاج إلى استبدال بسيارات جديدة تستطيع مواكبة الخدمة والتطوير الذي تتخذ الهيئة منه عنوانا لها وذلك لتتمكن الفرق الطبية الجائلة الوصول إلى المواقع الجبلية الوعرة المشمولة بالخدمة بيسر وسهولة وفي أسرع وقت ممكن , دون معاناة الأعطال المتكررة التي تحرم المواطنين في تلك الجهات من الاستفادة من هذه الخدمة الصحية الهامة في بعض الأيام .

فيفاء أون لاين استطلعت آراء بعض المواطنين حيث ذكر المواطن يحي المالكي من أعالي جبال بني مالك اثنى على خدمة الفرق الطبية الجائلة وقال نحن نقدر للهيئة والمسؤولين فيها مستوى الخدمة الصحية التي تقدم للمواطنين , لكننا نشفق على الفرق الطبية العاملين على تقديم هذه الخدمة من حالة السيارات التي يستقلونها والتي تشكل خطرا يتهدد حياتهم مع الطرق الجبلية الوعرة التي يسلكونها كل يوم .

أما المواطن محمد يحي الخالدي فقد وافقه الرأي وأضاف أيضا أن سيارات الهيئة من أحدث الموديلات فيما مضى على سيارات الفرق الطبية الجائلة أكثر من 20 عام وهي تعمل في تضاريس جبيلة دون استبدال أو صيانة , ورأى المواطن جبران الفيفي أن الهيئة لن تدخر جهدا في تذليل كل العقبات التي تعرقل تقديم هذه الخدمة التي تعكس الوجه المشرق للهيئة .

وطالب عدد من المواطنين في فيفاء وبني مالك الهيئة بتوسيع نطاق المواقع التي تشملها الخدمة وإيصالها لعدد من المواطنين في عدة مواقع لا تتوفر بها خدمات وزارة الصحة الطبية ودعم الفرق الطبية الجائلة بسيارات وأطباء وفنيين .

من جانبه رئيس هيئة تطوير وتعمير فيفاء المهندس محمد البار أكد قدم سيارات الفرق الطبية المتجولة , وقال إن شاء الله يتم معالجة ذلك قريبا وأضاف أن لدى الهيئة صيانة دورية للسيارات وقال أن الهيئة تقوم بالرعاية الصحية مؤقتا ريثما يتم تسليمها لوزارة الصحة حيث سبق أن صدر أمر منذ عدة سنوات بنقلها لوزارة الصحة ولفت إلى أنها توجد مكاتبات وتنسيق مع الشؤون الصحية بهذا الشأن .



صورة تضهر فيها سيارة الإسعاف المتهالكة التي يزيد عمرها عن 25 سنة
image

صورة لعدد من المراجعين في مركز دفا بآل تليد
image

صورة لغرفة الطيب المتجول في نقطة حقو فيفاء
image

طريق وعر تمر منه سيارة الإسعاف وتوقفه لساعات بسبب الأعمال الطرق
image





http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0115564507.htm
بواسطة : faifaonline.net
 9  0  2035
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:44 صباحًا الجمعة 26 شوال 1443 / 27 مايو 2022.