• ×

05:13 صباحًا , الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022

زيارة الأستاذ جبران سحاري لشاعر فرسان ومؤرخها الأديب الكبير إبراهيم بن عبد الله مفتاح .

لتوثيق بعض المعلومات عن جزيرة فرسان من أديبها ومؤرخها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء ـ جازان ـ تصوير فيصل سحاري 
قام الشاعر الأستاذ جبران بن سلمان سحاري العبدلي المحاضر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومؤسس مدرسة الميزان للنقد الأدبي في الرياض بزيارة خاصة لشاعر فرسان ومؤرخها الأديب الكبير الأستاذ إبراهيم بن عبد الله مفتاح وذلك في منزله بجزيرة فرسان التاريخية .
قصد من هذه الزيارة توثيق بعض المعلومات عن جزيرة فرسان من أديبها ومؤرخها، وقد تحدث الأستاذان في هذه الزيارة عن جوانب متعددة من الأدب والتاريخ والدراسات التوثيقية والنقدية لشعراء فرسان والأدب الذي تتمتع به هذه الجزيرة .
وشكر الأستاذ جبران سحاري الشاعر والمؤرخ إبراهيم مفتاح على ما قدمه من نصوص شعرية رائعة في دواوينه الثلاثة وخصوصا ديوانه الأخير (رائحة التراب) الذي يحتوي على قصيدته (وطن على صدور الأوسمة) والتي نسبت خطأ للشاعر سعد البواردي في مقرر (لغتي الخالدة) ضمن مقررات وزارة التربية والتعليم .
وقال الأستاذ جبران سحاري: ننتظر نسبة القصيدة لصاحبها قريبا إن شاء الله ومدرسة الميزان للنقد الأدبي سوف تقدم ما يلزم تجاه هذا الأمر .
وأفاد الأستاذ والشاعر الكبير إبراهيم مفتاح بأن وزارة التربية والتعليم اعتذرت عن هذا الخطأ وهي في طور التعديل وشكر للأستاذ جبران سحاري حرصه على حفظ الحقوق الأدبية لأصحابها .
كما أبدى الشاعر الكبير إبراهيم مفتاح إعجابه بما قدمه الأستاذ جبران سحاري من دراسة نقدية وتحليلية لديوان الشاعر لطفي جعفر أمان بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية .
وقال: إن الكثير من الشعراء في الجنوب اليمني ضعف إعلامهم ولم يسلم إنتاجهم الأدبي من السطو عليه من قبل أناس آخرين وقد كتب عن هذا الأمر غير مرة في الصحف المحلية .
ثم تفضل الأستاذ جبران سحاري بإلقاء قصيدته (فرسان يا عذرية الشطآن) أمام شاعر فرسان ومؤرخها إبراهيم مفتاح فأعجب بها .
كما أبدى إعجابه بسرعة بديهة الشاعر الأستاذ جبران سحاري لما أضاف بيتاً في توثيق هذه الزيارة حين قال:


فرَسانُ فيها خاطري مستبشرٌ = جاءت بجُبرانٍ إلى جبران
وبها هنا (مفتاح) يفتح للعلا = باباً فصار الباب كالميزان .
ثم أخذ شاعر فرسان ومؤرخها الأديب إبراهيم مفتاح الأستاذ جبران سحاري إلى جولة في متحفه التاريخي المتصل بمكتبته في منزله تعرف من خلالها على أهم المعالم والتراث الذي احتفظ به في هذا المتحف النادر، وكتب الأستاذ جبران سحاري نبذة عن زيارته هذه في سجل الزيارات التوثيقية للشاعر إبراهيم مفتاح وتفضل الأستاذ الشاعر إبراهيم مفتاح بإهداء بعض كتبه التاريخية للأستاذ جبران سحاري ومنها: (أدب الأشجار ومنافعها في جزر فرسان) و(فرسان بين الجيولوجيا والتاريخ) و(فرَسان الناس .. البحر .. والتاريخ) .
وهذه بعض الصور التي التقطها ""فيصل سحاري"" المرافق للأستاذ جبران سحاري في هذه الرحلة:



image

image

image

image
image

image
image

image
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  2324
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:13 صباحًا الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022.