• ×

06:52 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

أمير جازان يدعو رجال الأعمال للاستثمار في المجال الصحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مرزوق الفيفي (متابعات) .

دعا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان رجال الأعمال والقطاع الخاص إلى الاستثمار في المجال الصحي في المنطقة لاسيما مع توفر الأراضي المناسبة لإقامة المشاريع الصحية المختلفة مشيرا إلى أن 50 % من أبناء جازان يراجعون المستشفيات والمراكز الصحية في المناطق الأخرى لوجود خدمات صحية متطورة.
وأضاف : على الشخص الذي لايجد القدرة على العمل في المجال الصحي أن يتيح المجال لغيره لاسيما مع أهميته البالغة لتعلقه بالبشر. لافتا إلى إن القصور حاصل في العديد من القطاعات ولكن يجب تلافيه قبل حدوثه وخاصة في المجال الصحي. وأشار إلى أن المنطقة ستشهد قريبا تنفيذ العديد من المشاريع الصحية كالمدينة الطبية التي سوف ترى النور قريبا وتطوير مستشفى الملك فهد المركزي وإنشاء عدد من المراكز الصحية في القرى الحدودية والجبلية.
جاء ذلك خلال جلسته الأسبوعية أمس لمناقشة وضع القطاع الصحي في المنطقة. وأشار مدير عام الشؤون الصحية في جازان الدكتور محسن الطبيقي إلى إنشاء أحد عشر مستشفى منها خمسة جديدة والبقية إحلال للقديمة، وهناك أكثر من 105 مراكز للرعاية الأولية بالاضافة إلى 6 محطات لمكافحة نواقل الأمراض بتكلفة إجمالية تبلغ مليارا ومائتي مليون ريال . وأضاف أن القطاع الجبلي يحظى بالعديد من الخدمات الصحية حيث إن هناك 19 مركزا صحيا تمثل 15% من مراكز المنطقة واعتماد 4 مراكز صحية في كل من حجن بني امشيخ، الوافة ، سحار و آل عطيف واستحداث 71 مركزا صحيا للمنطقة ضمن الخطة العشرية واعتماد 22.522.000 لتطوير الخدمات الصحية كما سيتم افتتاح مستشفيات جديدة في المنطقة ستساهم في رفع السعة السريرية لمستشفيات المنطقة إلى 2500 سرير.
واستعرض مدير مركز التدريب الوطني للملاريا الدكتور عادل حيدر الشيخ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمطار والسيول لما لها من أثر بالغ في نقل الأمراض مشيرا إلى تسجيل 22 حالة إصابة بالملاريا في المنطقة وهو عدد بسيط مقارنة بالسنوات الماضية.
وأشار مساعد مدير عام الشؤون الصحية للخدمات المساندة ورئيس لجنة المخالفات الصحية الدكتور عواجي النعمي إلى أن عدد الأخطاء الطبية التي حصلت في المملكة خلال الست سنوات الماضية بلغ 26000 خطأ منها 27 حالة في جازان للنساء والولادة و للعمليات الجراحية. وقد اقترح انشاء هيئة خاصة مستقلة تسمى هيئة سلامة المرضى تكون من مهامها التأكد من سلامة المريض في جميع القطاعات الصحية وتسجيل الاخطاء الطبية بغرض دراستها ووضع الحلول المناسبة لها والحيلولة دون تكرارها 00

بواسطة : faifaonline.net
 0  0  636
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:52 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.