• ×

11:18 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

راصد جازان نيوز يرصد بوادر تكرار ظاهرة مناخية حدثت 1992م و تسببت في أمطار غير مسبوقة

إنكسار رياح \" المونسون\" وتذبذبها باتجاه الجزيرة العربية يبشر بموجة أمطار غزيرة .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء أون لاين ـ بدران نُشر قبل يومين بصحيفة " الإقتصادية " دراسة لخبير الأرصاد الأستاذ : خالد العوض تحدث بها ضمنا عما أسماه انكسار رياح «المونسون» خلال فترة الصيف الحرجة والتي تمتد إلى 40 يوم تبدأ من 10 مايو إلى 20 أغطس .

وذكر الأستاذ / خالد العوض أنه في تذبذب رياح المونسون وإنكسارها خلال صيف هذا العام قد يصاحبه أمطار غزيرة وغير متوقعة على أجزاء واسعة من الجزيرة العربية تشمل دول كـ عمان ـ والإمارات مستدلاً بما حدث في العام 1992م تلك الفترة التي شهدت فيها الجزيرة العربية أمطار فوق العادة [ لقراءة التقرير إضغط على الإقتصادية في السطر الأول ] .

بيد أن الأستاذ / خالد العوض لم يجزم بحدوث ذلك ، وربما نقرأ له قراءة أخرى يؤكد من خلالها حدوث الظاهرة المناخية إن كان متابعاً لتقلبات الأجواء خلال اليومين الماضين التي تلت نشر الدراسة بصحيفة الإقتصادية .

المهم في الأمر هو ماحدث هذا اليوم الأربعاء 5 ـ 8 ـ 1432هـ رياح نشطة بلغت سرعتها 35كلم في الساعة أثارت الأتربة والغبار وحجبت مدى الرؤية لأقل من 10 م ، أن ما حدث بمشيئة الله تعالى هو إنحراف لرياح " المونسون " عن مسارها الطبيعي فوق خط الأستواء وفوق أجواء بحر العرب شرقاً باتجاه القارة الهندية ، لتهب من شمال غرب الصومال بدلاً من جنوبه الشرقي ، وينبغي هنا الإشارة لنقطة في غاية الأهمية
وهي : أن رياح "المونسون " رياح رطبة تحمل كميات هائلة من الرطوبة وبخار الماء عكس رياح الخماسين [ الغبرة المعتادة ] والتي عادة ما تكون جافة .

ـ وعليه فـ بالإضافة لكون الرياح النشطة التي تعرضت لها المناطق الساحلية والمثيرة للغبار والأتربة فهي كذلك تضخ كميات هائلة من الرطوبة على طبقة 500 وطبقة 700مليبار ، كما أن نشاطها بتلك السرعة والتأثير يؤكد يقيناً أن هناك حالة من التدرج في قيم الضغط على أجواء المملكة عموما ، وتمركز منخفض رطب على جازان وعسير ونجران خلال الأيام القادمة بمشيئة الله تعالى .. نتوقعه يوم الإثنين القادم

نعود لحديث الأستاذ / خالد العوض وما رصده "راصد جازان نيوز" مساء هذا اليوم من تغيرات .. والتي من خلالها نؤكد بمشيئة الله تعالى بوادر تكرار الظاهرة المناخية التي حدثت 1992م ونجيب كذلك عمن يستفسر عن أسباب الغبار والنبؤاءات المناخية المتوقعة في الأيام القادمة .

ـ بداية نحمد الله تعالى فتوقعاتنا ولله الحمد للأيام الثلاثة الماضية قد حالفها التوفيق من عند الله فعسير شهدت ولا زالت تشهد أمطار تتراوح من متوسطة إلى غزيرة حتى اليوم .

ـ جازان شهدت محافظة العارضة مساء أمس الثلاثاء أمطار متوسطة وبعض المحافظات الجبلية كذلك ـ وحتى عصر هذا اليوم شهدت مرتفعات العارضة أمطار متفرقة.

image
صورة القمر الهندي متيوستات 5
1ـ أجواء منطقة عسير وجازان والجنوبية عموما في حدها الأقصى من الرطوبة .
2ـ الخلية الركامية التي تشكلة ظهيرة هذا اليوم على جبال الحجر بين عمان والإمارات [ تدفق الرطوبة شرقاً وصل لمرتفعات جبال الحجر في عمان ]
3ـ سحب مرتفعة ومتوسطة على أجزاء من المنطقة الوسطى والشمالية .

ـ ثانياً : توضح الصورة أعلاه تدرج قيم الضغط وتخلخل المرتفعة مما ساعد على ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة في عدة أجزاء الجنوبية عموماً ـ والوسطى والشمالية ـ وتحديداً وهو المهم ظهور عاصفة ركامية رعدية ممطرة غطت شمال عمان وأجزاء من دولة الإمارات ـ وهذا دليل أخر على حدوث التذبذب في رياح المونسون على غرار ماحدث في العام 1992م .

image
صورة القمر 24 الساعة الخامسة والنصف وتظهر السحب التي تكونت في طبقات الجو على المنطقة الجنوبية وهطلت على أثرها أمطار على بعض المرتفعات بمنطقة جازان وعسير .

ـ الغريب والمحير في نفس الوقت هو ما أورده الموديل الأوربي عصر هذا اليوم ـ فأثناء مراقبتي للوضع ـ فجأة عكس الموديل قراءته للرياح رأساً على عقب بواقع 180درجة ، مع رسالة لم يتضح لي القصد منها ولم أفهمها حتى اللحظة !!
image
الظهيرة والمساء ....!!

image
لاحظوا الفرق وإشارة المديل الأوربي أو رسالته !!

قمت بتحديدها بالمستطيل الأحمر [ جازان مساعدة خلال الخمس الأيام القادمة ] هذه ترجمتها ـ وعلى أمتداد متابعتي للمديل الأوربي لم ينشر ملاحظة بهذا الشكل .
ـ على العموم كما تفضل الأستاذ القدير /خالد العوض بالقول : لا يمكن التنبئ بالتقلبات الجوية وقراءة حالة عدم الإستقرار عندما يختل [ ينكسر ] خط سير رياح " المنوسون " تؤكد المديلات العالمية الأوربي والأمريكي هذا الكلام بعدما لاحظت على قراءاتها التردد والتغير آنياً دون إعطاء قراءة ونبؤات عددية سليمة حتى على المدى القصير ، وليس أدل على ذلك أن الأمطار التي شهدتها منطقة جازان وعسير تحديداً لم يُشر لها الرصد الأوربي وهو واحد من إثنان تعتبر مصادر ثقة للمهتمين بالمناخ .

ـ تحديث / الخميس الرابعة عصراً

ـ تكرار جزئي لسيناريو الأمس ولكن بدرجة أقل سواء من حيث التأثير أوالمدة الزمنية .
ـ المهم في الأمر أن معاودة هذا التقلبات والرياح السطحية المثيرة للغبار والتدفق القوي للرطوبة تأكيد فعلي إن شاء الله تعالى على أن حالة " الإنكسار " لرياح "المونسون" هي فعلية وليست مجرد إختلال طارئ في المسار حدث وتلاشى ـ يهمنا أن يبقى هذا التأثر وليوم ثالث إن شاء الله حتى يتأكد لدينا فعلياً أن الإنحراف فعلي وليست طارئ ـ وإن كانت بعض المواقع قد أخذت المسألة مسلم بها وبدأت تغير في قراءتها ونماذجها العددية [ أعني مواقع التنبؤات العديدية ـ البي بي سي ـ الجي في سي ] لكن علينا الإنتظار ليوم الغد هو الفاصل إن شاء الله تعالى .

ـ تحديث الجمعة 7 / 8 / 1432هـ العاشرة صباحاً


تحذير في غاية الأهمية للجميع بما فيها الجهات الحكومية ذات العلاقة [الجمعة 7 ـ 8 ـ1432هـ ـ بمشيئة الله تعالى تأكد لراصد جازان نيوز إستمرار إنكسار خط سير رياح المونسون وبدأ تأثيرها الفعلي على الجزيرة العربية ـ مناطق ـ ستشهد أمطار غزيرة بمشيئة الله [ عسير ـ نجران ـ شرورة ـ الباحة ـ منطقة جازانـ وادي الدواسر ـ التأثير الفعلي لأمطار الغزيرة المتوقعة مساء الأحد 9/8/1432هـ إلى نهاية الأسبوع ] هناك سيول منقولة متوقعة .. هذا والله أعلم [ راصد جازان نيوز ] بدران


ـ السبت 8 ـ 8 ـ 1432هـ [ السادسة مساءا ]

image
مباشر ـ يوضح تشكل المنخفض الجوي في أجواء اليمن وتعمقه بسرعة للمناطق الحدودية للملكة

ـ سأقوم بتصميم النموذج الخاص براصد جازان نيوز وفيه رصد لعاصفة رعدية ضخمة على الأجواء اليمنية تشكلت عصر هذا اليوم تحديداً عند الساعة الرابعة ولازالت تتعاظم وتتوسع شمالاً وغربا .

ـ الوضع الآن يتطور حسب توقعاتنا ولله الحمد وهناك مساهمة من الأخ العزيز " الفيفي" سنوردها لاحقا ..

ـ بالنسبة لسد بيش ولكثرة التساؤلات حول وضعه ـ سنورد هذه الليلة بمشيئة الله تعالى تقرير مفصل وسنجتهد في وضع كافة الأمور حسب ما توفر لدينا من معلومات على الطاولة ـ ولكن : الوضع لا يدعو للفزع والرهبة ـ فيضانه في ظل الوضع الراهن الذي شاهدناه عليه واردة تماماً ولكنها قد لا تشكل تأثيراً مدمراً على السد .. إلا أن يشاء الله تعالى .

ـ تحديث : الثامنة مساء

image
[ نموذج من إعداد راصد جازان نيوز ] يوضح تفجر السحب [ على قولة زميلنا الفيفي ]
فوق حضر موت من جمهورية اليمن الشقيق عصر هذا اليوم [ الرصد من الساعة الثالثة حتى السابعة والربع ]
بواسطة : faifaonline.net
 9  0  2349
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:18 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.