• ×

09:05 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

سالم الفيفي باحث وناشر في مجلة الأبحاث الطبية السعودية والمكتبة الطبية الأمريكية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء(الرياض) 

نشرت مجلة الأبحاث الطبية السعودية في عددها لهذا الشهر بحث بعنوان ( عوامل خطورة قدم السكري في وسط المملكة العربية السعودية ) بعد سنة من العمل فيه تحت اسم كل من :
الناشر الأول : البرفسور . مصطفى أبو الفتوح . رئيس الطاقم الطبي بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية .
الناشر الثاني : د.سالم عبدالله الفيفي
الناشر الثالث : د.عبد العزيز القناص . مدير برنامج التدريب السعودي الأمريكي لعلاج قدم السكري واستشاري جراحة القدم .
للاطلاع على البحث على موقع المجلة الطبية السعودية :
http://www.smj.org.sa/DetailArticle.asp?ArticleId=5461
للاطلاع على البحث على صفحات المجلة :
Saudi Medical Journal 2011; Vol. 32 (7): 708-713
للاطلاع على البحث في قاعدة البيانات للمكتبة الطبية الأمريكية :
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed?t...Saudi%20Arabia




عوامل الخطورة المرتبطة بالقدم السكرية
الأهداف :
تحديد عوامل الخطر المرتبطة بداء القدم السكرية لدى مرضى السكر .
الطريقة :
أجريت هذه الدراسة المقارنة عن طريق فحص السجلات الطبية للمرضى المصابين بالسكري والذين راجعو مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض من يناير 2009 إلى يوليو 2010 . لقد قسم المشاركين في الدراسة عشوئيًا إلى مجموعتين وهما : مجموعة الدراسة وهي خمسين مريضًا مصاب بداء القدم السكرية ومجموعة الشاهد المكونة من خمسين مريضًا لا يعاني من داء القدم السكرية . وتم اختبار عوامل الخطر المرتبطة بالأوعية الدموية والاعتلال العصبي والتمثيل الغذائي والرعاية الصحية وأسلوب الحياة باستخدام تحليل الانحدار اللوجستي المتعدد من أجل تحديد نسب الأرجحية للإصابة بداء القدم السكرية .
النتائج :
أشارت نتائج الدراسة إلى الارتباط الواضح بين داء القدم السكرية وكل من : الجنس والعمر والمستوى التعليمي ونوع داء السكري وفترة الاصابة بالمرض وسرعة ترسب كريات الدم الحمراء وظهور الاعتلال العصبي واعتلال الأوعية الدموية الطرفية وامراض الكلى المزمنة واحتشاء عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم والإصابة السابقة بداء القدم السكرية . وبعد تعديل المعطيات وفقًا للعمر والجنس وباستخدام تحليل الانحدار اللوجستي المتعدد وجد أن فترة الأصابة بداء السكري وظهور الاعتلال العصبي وسرعة ترسيب كريات الدم الحمراء هي المؤشرات المستقلة للإصابة بداء القدم السكرية . وتم نطبيق المنحنى المجمع للعمليات المميزة لإيجاد الحد الفاصل لكل من : مدة الإصابة بداء السكري (11 عامًا ) وسرعة ترسيب كريات الدم الحمراء (54 ملم /ساعة ) وذلك لتوقع الإصابة بداء القدم السكرية .
الخاتمة :
يمكن أن تساعد نتائج هذه الدراسة اختصاصيي السكري في التمميز المبكر لداء القدم السكرية والتعامل مع هذه الحالة المنتشرة وبالتالي التقليل من خطر بتر الأطراف وما يصاحبه من تبعات .


بواسطة : faifaonline.net
 12  0  1876
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:05 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.