• ×

10:45 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

الاطفال يطفئون الحرائق في صيف ارامكو بالرياض

ركن الإطفائي الصغير تجربة فريدة من نوعها يستفيد منها 350 طفل يومياً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يحيى الفيفي-فيفاء اون لاين-الرياض 
ضمًنت ارامكو السعودية ببرنامجها لصيف 2011 بالرياض تجربة فريدة من نوعها لتعليم وتدريب الأطفال على مبدأ السلامة ألا وهي ركن الإطفائي الصغير والذي تتمحور فكرته حول تدريب الأطفال على كيفية اتخاذ الإجراءات الصحيحة في حالة اشتعال الحريق في المنزل وتلافي حدوثه. كما ويهدف الى رفع مستوى وعي وثقافة الأطفال تجاه عدد من المخاطر المسببة للحريق التي قد يواجهها في المنزل. ويخضع مايقارب 350 طفل يومياً من زوار المهرجان لهذه التجربة.

وفي بداية دخول الأطفال إلى الجناح الذي يرأسه مدرب الإطفاء بأرامكو السعودية فايز الشمري يتعلم الأطفال من خلال مقدمة بسيطة تناسب أعمارهم، خطورة النار وكيف أنها قد تحصل في أي وقت وأن عليهم الانتباه منها وكذلك سيتعلمون كيفية التصرف الصحيح في حال حدوث حريق لا سمح الله، ورقم الدفاع المدني، ثم يلبسون لباس رجال الإطفاء بمقاس خاص بهم.

ويتضمن ركن الإطفائي الصغير باب مثبت داخل حائط الجناح يتعلم الطفل من خلاله الطريقة الصحيحة لفتح الباب في حالة اندلاع حريق لاسمح الله في المنزل، وهي طريقة تحسس حرارة الباب ثم المقبض ثم طريقة فتح الباب بالشكل الصحيح لتلافي المخاطر المحتملة وكذلك إغلاق الباب إذا كان مفتوحاً لتلافي أو تأخير انتشار الدخان والنار، كما يتضمن الجناح فرن منزلي، يتعرف الطفل من خلاله على خطورة الفرن وكذلك الطرق الصحيحة والسليمة في تجاوز المخاطر التي قد تحدث جراء التعامل الخاطئ مع الفرن سواءً في حال اشتعال النار فوق الفرن ( مقلاة ) أو داخل الفرن.

ومن موجودات الركن أيضاً، منزل مصغر يحتوي على لعبة على شكل شاشة تعرض لهب صناعي غير حقيقي ومعها جهاز تحكم لاختيار نوع النار ( أ ، ب ، ج ) مع إمكانية التحكم في مستوى قوة النار وتوقيت عملية إطفاء الحريق، وطفايات حريق خاصة بالشاشة تعمل بالليزر لمكافحة اللهب الصناعي، وسيلبس الطفل لبس رجال الإطفاء ثم يكافح النار باستخدام الطفاية بالطريقة الصحيحة، مع العلم أن كل طفاية فيها مؤقت خاص لنفاذ محتوى الطفاية، وبذلك يعرف الطفل كيف يختار الطفاية المناسبة والطريقة الصحيحة لإطفاء النار ( قاعدة اللهب ) وكذلك معرفة أن وقت الطفاية محدود.

وفي مايتعلق بخطورة الكهرباء المنزلية، وفر الركن لعبة صغيرة ( بلايستيشن ) موضوعة على صندوق صغير وبداخله جهاز خاص يخرج بخار على شكل دخان يوحي بأن اللعبة تعرضت لخطر حريق، وبهذه الطريقة يتعلم الطفل خطورة تحميل التوصيلات الكهربائية وكذلك كيفية التصرف في حال حدوث حريق كهربائي.

وفي ختام جولة الطفل بالركن وبعد مروره على جميع محتويات الجناح سينزع لبس الإطفاء ويعيده في مكانه ثم يتم سؤاله عما تعلمه والتنبيه على بعض التصرفات الخاطئة إن وجدت وكذلك إعادة التنبيه على بعض الأشياء المهمة كرقم الدفاع المدني.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  1175
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:45 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.