• ×

07:42 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

اختتام فعاليات معرض كن داعيًا بخميس مشيط

تحت رعاية حرم الشيخ جبران سالم الفيفي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 
بحضور 10 آلاف زائرة، تمَّ اختتام فعاليَّات الأيام الخمسة المخصصة لزيارة النساء، برعاية حرم قاضي الاستئناف ورئيس المحكمة العامَّة بمحافظة خميس مشيط حالياً، الشّيخ جبران بن سالم الفيفي، فيما بلغ عدد زائرات المعرض في كل أيامه الخمسة نحو 33 ألفاً، . وتختتم سائر فعاليات المعرض اليوم الجمعة، في خميس مشيط .
ومن المشاهد اللافتة للنظر توافد الأعداد الكبيرة من الزَّائرات بمختلف الفئات والأعمار حتى السَّاعة الـ12 ليلاً، وتنافس الجهات المشاركة في توزيع جوائزها الكبرى في ختام فعالياتها النِّسائية والتي تنوعت ما بين أجهزة محمول، وآي باد، وجوَّالات، ومبالغ ماليَّة، وبطاقات شحن في أجواء أخوية عمت أرجاء المعرض.

وحظى قسم الطفل في جناح المكتب التعاوني للدَّعوة والإرشاد بشرق جدة بإقبالٍ كبير من الأطفال، وذكرت مشرفته ليلى العامر أنَّ عدد الأطفال الزَّائرين للقسم 4 آلاف طفل وطفلة، إذ يضمَّ الركن العديد من الوسائل التربويَّة المتنوعة المخصصة للطفل والمعروضة للبيع، كما خصص سبورة سجَّل فيها الأطفال عباراتهم، وزيَّنوها برسوماتهم. وفي السِّياق نفسه، أوضحت مشرفة مسرح الطفل فاطمة القحطاني بجناح الوزارة أنَّه بلغ عدد الأطفال الزائرين للمسرح في الأيام الماضية قرابة 5 آلاف طفل، تمَّ فيها تقديم العديد من الفقرات والمسرحيَّات الهادفة والأناشيد التي حازت على إعجاب الجمهور.

وفي اليوم الخامس والأخير من الأيام المخصَّصة للنِّساء كذلك استمرَّت فعاليَّات الأجنحة المشاركة، وشهدت إقبالًا كبيرًا من الزَّائرات بمختلف الفئات والأعمار، فجذب جناح «كافل» لرعاية الأيتام اهتمامهنَّ بتصميمه وسقايته لهنَّ ماء زمزم، وأوضحت مشرفة الجناح: زينة القحطاني أنَّ المؤسسة تقدم الرعاية الاجتماعيَّة والتربويَّة والتَّعليميَّة للأيتام، وأنَّ إجمالي المستفيدين من خدمة المؤسَّسة 19857 يتيماً ويتيمة.

كما عرض جناح مؤسَّسة الإعمار والتنمية مجسَّمات لمشاريعها المنفَّذة في بعض الدُّول الإسلاميَّة، ومنها مجسم لجامعة الإعمار وبئر المقداد بن الأسود في دولة غينيا، ومركز الإيمان للمهتدين الجدد، ومركز الأمير سلطان الثقافي في النّيجر، ومسجد دار الهجرة في تنزانيا. من جهتها، أوضحت مندوبة المؤسسة بمنطقة عسير الأستاذة إيمان دلبوح، أنَّ من برامج المؤسسة برنامج الإعمار والتنمية المستدامة، والتنمية في مجال الدعوة والتعليم، والتنمية الاجتماعية، والتنمية النِّسائية الذي يعنى بشؤون المرأة وتعليمها لتكون مربية باذلة وقتها في سبيل دينها.

وأتاح جناح شبكة السنَّة النبويَّة للزائرات تصفُّح موقعه من خلال الانترنت، للتَّعريف بما تقوم به الشبكة من دور في نشر سنَّة المصطفى صلى الله عليه وسلم عبر جميع وسائل الإعلام والاتِّصال الحديثة بدءًا بموقعها بشقيه العربي والانكليزي، ومروراً بالإذاعة التي أطلقتها، وانتهاءً بالجوَّال الخيري، وخدمة البريد الالكتروني والذي تقوم من خلالهما بإرسال الأحاديث والمواد العلمية المختصَّة بالسنَّة النبويَّة وعلومها للمشتركين فيهما، وقد قدم الجناح العديد من المطويات والمطبوعات التي تتحدث عن شمائل النَّبي الكريم وسماته وتعامله ورحمته، ومما يجدر أيضاً ذكره أنه قد تمَّ التَّدشين الرَّسمي لمواقع الشَّبكة باللغات الانكليزيَّة والروسيَّة والألبانيَّة إضافةً إلى إطلاقها إذاعة متخصصة بالسنَّة النبويَّة وعلومها.

«الغش» يجذب النساء!

أما جناح وزارة التَّجارة والصِّناعة (الإدارة العامة لمكافحة الغشّ التجاري) فلاقى إقبالاً كبيراً من الزَّائرات بما عرضه من نماذج أصليَّة ومقلَّدة تنوَّعت ما بين المواد الغذائيَّة والسِّلع الاستهلاكيَّة، والمستلزمات النِّسائية، والألعاب المخالفة للعقيدة الإسلامية، وذكرت المشرفة على الجناح مديرة القسم النسائي في الغرفة التجارية سلمى عبدالوهاب أنَّ الإدارة هدفها الرقابة على الأسواق والمنشآت التجاريَّة ومصانع المواد الغذائيَّة من خلال الجولات الميدانيَّة، ومكافحة الغشِّ التّجاري، ومصادرة السِّلع المنافية للعقيدة الإسلاميَّة والتي تشكِّل خطورة على مستخدميها خصوصاً من الأطفال.

وفي السِّياق نفسه، أشارت ماريَّة برهوم إلى أنَّ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تمثلت مشاركاتها في التعريف بجهود الهيئة المتمثلة في إنشاء المركز الوطني للقياس والمعايرة، واللجنة السعودية للاعتماد، واللجنة الوطنية السعودية الكهرتقنية، واللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، مبينةً أنَّ الهيئة قامت بتجهيز مختبراتها بأحدث الأجهزة العلميَّة التي تقوم بتقدير المواد بدقة متناهية لتسهم بفاعلية في تطبيق المواصفات القياسية السعودية.

أما جناح جامعة القصيم فاستقطب الزَّائرات بما قدَّمه من جلسة عربية وضيافة قصيمية تابعت الزائرات أثناءها عرضا مرئياً عن إنجازات الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أوضحت ذلك مشرفة الجناح لطيفة العقلا، مبينةً أنَّه تمَّ توزيع هدايا رمزية، ومطبوعات ومواد إعلاميَّة صادرة باسم الجامعة، كما خدم جناح جامعة طيبة طالبات الدِّراسات العليا بما وزعه من أقراص مرنة (cd تحوي بحوثاً علميَّة محكَّمة).

«تويتر» كان حاضراً

من جانبها، شاركت العديد من المراكز الدعويَّة والمكاتب التَّعاونية للدَّعوة والإرشاد وتوعية الجاليَّات في عدد من مدن ومحافظات المملكة، بأجنحةٍ خاصَّة في فعاليَّات الدَّورة الـ13 لمعرض «كن داعياً، فكان من أبرز مناشطها توزيع ترجمات معاني القرآن الكريم بلغات عدة، ودعوة غير المسلمين للإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، وتوعية المسلمين من الجاليَّات بأمور دينهم وتصحيح العقائد والبدع. وضمن الأنشطة الدعوية أطلق المكتب التَّعاوني بأبها الحملة الإعلانيَّة: My Ads والتي تتيح نشر الدِّعاية لموقع إلكتروني عبر موقع الفيس بوك، فيتولَّى الموقع إظهار الإعلان لأكبر شريحة من المستخدمين المسجِّلين وفق الدول التي يستهدفها الإعلان ولغتهم وأعمارهم، كما كان من أبرز مناشِطهم الدعوية مشروع (الدعوة عبر الحدود) من خلال الشبكة العالميَّة للمعلومات، إذ يوجد في الموقع قسم للمواد الدعويِّة والتعليميَّة المجانية، يختار الزائر منها خمسة كتب يتمُّ شراؤها، وإرسالها مجانًا، وقد بلغ عدد الدُّول التي تمَّ الإرسال إليها (168) دولة.

وفي جناح المكتب التَّعاوني بالواديين أوضحت مشرفة الجناح فاطمة عرشان أنّ مشروع (المصحف الرقمي) عبارة عن أسلوبٍ حديث وعصري للدَّعوة إلى الله ونشر كتابه، وجاءت فكرته نظراً لتزايد التِّقنيات الحديثة، والتي أصبحت بأسعار في متناول الجميع، وإقبال الجاليات عليها، مبينة أنَّ المشروع عبارة جهاز Mp4 أو Mp5 خفيف الوزن وسهل الحمل، مرفق بسماعات يتمّ وضعه في الجيب والاستماع إليه في أي وقت، ويتم تحميله بمصحف كامل مع ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الانكليزية.كما قدَّم مكتب فيفا التعاوني مشروع مكتبة الشقق المفروشة والتي تحتوي على مادة لإفادة المصطافين بوسائل مختلفة في الشقق المفروشة، ومشروع مكتبة أسرتي أولى بإفادتي وهي مكتبة خاصة بالأسرة تحتوي على أكثر من 20 وسيلة دعوية.

وبين الملفت في التجارب التي سجلها المعرض، حصول جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة جدة على شهادة الجودة الأيزو 9001/2008 iso الخاصة بتطبيق المنظومة الإدارية المتكاملة للجودة، نتيجة التطور الذي شهدته والعمل المؤسسي الذي تتميَّز به، إذ اعتمدت الجمعية بطاقة الأداء المتوازن، وتعد بذلك الجهة الخيرية الأولى وثالث مؤسسة تطبقها في المملكة.

إضافة إلى أنها رفعت شعار (جمعية إلكترونيَّة)، فتمَّ تنفيذ عدد من برامجها ومشاريعها على التِّقنية الرَّائدة التي ساهمت في دعم خدمة برامج القرآن الكريم، واستفادت منها مؤسسات خيرية في مختلف مناطق المملكة، وفي خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى الجمعيات وحرصاً منها على الاستفادة من ذوي الخبرات المتخصصة، أنشأت الجمعية عدداً من المجالس الاستشاريّة بهدف الاستفادة من الخبرات الأكاديمية وأساتذة الجامعات.

كما حظي مشروع المقرأة الالكترونية في الجمعيَّة بإعجاب الزائرات، حيث أوضحت مشرفة الجناح حنان سعيد أنَّه عبارة عن مشروعٍ تقني تعليمي لخدمة القرآن الكريم وعلومه، وتقديم الدروس والدَّورات والبرامج القرآنية عبر شبكة الانترنت لشتَّى بقاع العالم، حيث بلغ عدد المستفيدين من المشروع 1573 دارساً ودارسة، كما بلغ عدد دورات ساعات البث المباشر 16 ساعة يومياً، وعدد ساعات البث الإذاعي 6 ساعات يومياً، واستفادت من المشروع 40 دولة.

وأعرب وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للتخطيط والتطوير قيس المبارك. رئيس اللجنة المنظمة لمعرض وسائل الدعوة إلى الله «كن داعياً» الشيخ أحمد بن عبدالله الصبان عن سعادته الكبيرة للتدفق الكبير من جانب الزائرين والزائرات الذي شهده المعرض في دورته الـ13، الذي أقيم في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط في منطقة عسير، معتبراً ذلك مؤشراً جديداً على النجاح الذي يحققه المعرض عاماً بعد آخر.

وأشار إلى أن توافد الزائرين والزائرات على المعرض الذي ينتهي اليوم، بمختلف الأعمار، والمستوى العلمي والثقافي، والحرص الذي أبداه الجميع للوقوف على كل جناح من أجنحة الجهات المشاركة في المعرض، والتعرف على مختلف وسائل الدعوة إلى الله، وكيفية الاستفادة منها لتبليغ دين الله أمر يبعث على الارتياح، ويعطي الانطباع بثمرة هذه المعارض الدعوية، وفوائدها الكبيرة في خدمة الدعوة إلى الله ونشر هداية الإسلام.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  979
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:42 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.