• ×

09:04 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

كبار علماء يطالبون بإزالة ساهر و اجابات على أستفتائات أخرى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مسعود الفيفي ـ متابعات 
قال عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء المستشار بالديوان الملكي الدكتور عبدالله بن محمد المطلق: إنه يجوز للأب صرف الزكاة لأبنائه العاطلين عن العمل المثقلين بغرامات نظام ساهر المروري.
وأوضح المطلق أن مكاتبات رفعت إلى المسؤولين عن نظام ساهر المروري، بهدف قصر النظام على الطرق السريعة وإزالته من الشوارع الداخلية للمدن، مؤكدا أن الهدف من النظام ضبط السرعة وحماية الأرواح لا التخفي واصطياد المخالفين، موضحا أن «ساهر فيه خير لكن فيه مصيبة».
وبين عضو هيئة كبار العلماء أن رفع المخالفة المرورية إلى السقف الأعلى ليست ربا، موضحا أن الهدف منها التزام الناس بسداد المخالفات التي أوقعت ضدهم، كما رفع السقف ليس مضاعفة للمخالفة بالشكل الذي فهم خطأ من البعض.
وفي سؤال عن طواف الوداع لأهل جدة بين المطلق أنهم أربعة أصناف، اثنان منهم يسقط عنهما الطواف وهما المترددون أسبوعيا للصلاة في الحرم المكي والمرتبطون بأعمال داخل مكة من سكان جدة، أما الصنفان الآخران فأحدهما الذي يعود بعد أن يخف الزحام في الحرم، وأخيرا من لا تسقط عنه إطلاقا وهو الذي يغادر مكة دون نية العودة إليها مطلقا.
وذكر المطلق أنه يجوز صرف الزكاة في الأمور التي تعود بالنفع على الفقير، مثل شراء السيارات والآلات ودفع تكاليف الزواج والإعانة عليه والتعليم، مشيرا إلى أن في هذه الجوانب نفع متعد وكف للفقير عن السؤال، إذ يجعله يعتمد على نفسه في كسب رزقه مستقبلا. كما أفتى عضو هيئة كبار العلماء، أن الجمعة تسقط عن العاملين في الطوارئ في مجالي المياه والكهرباء، موضحا أن تواجد العاملين في هذين المجالين يسهم في تأمين السلامة للمسلمين في حال حدوث أي طارئ لا سمح الله.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  815
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:04 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.