• ×

08:54 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

المناطق السياحيه في جازان ( الحلقة الأولى تقرير الصور)  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعداد : حسين الفيفي  
من على بساط الجبال نصحبكم في حلقات شيقة من حدود الوطن نتجول خلالها بمدن وقرى جازان ننقل خلالها لكم ملامح النهضة والطبيعة التي تتميز بها لؤلؤة الجنوب.


جازان او جيزان .

هو الاسم الذي يطلق على البلاد التي تعتبر مدينة جازان قاعدتها الادارية وكانت تعرف قديما باسم (المخلاف السليماني)

وجازان هو النطق الصحيح لهذه المدينة ولكن الناس تعارفوا على نطقه جيزان مع ان الاسمين هما لمسمى واحد .


:: الموقع والمساحة ::

تعد منطقة جازان ذات موقع متميز ورقعة مساحية شاسعة وتضاريس متبانية ، وكثافة سكانية كبيرة ، فهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة وتستمد المنطقة جمالها من العديد من المزايا تأتي في مقدمتها جبالها الشامخة المكسوة بالخضرة والسهول
الفسيحة والشواطىء الناصعة البناء والمناطق الاثرية كما انها تعد من ابرز مناطق المملكة من حيث الاراضي الزراعية وكثرة وديانها بالاضافة الى وجود ينابيع معدنية ولقد كان لموقع جازان كممر للقوافل من جهة وكميناء على البحر من جهة اخرى اثره في تفاعلها مع الاحداث التاريخية التي مرت بها قبل الاسلام ، وتعد جازان همزة وصل بين الشام شمالا واليمن جنوبا وكانت قريش تسلك هذا الطريق في رحلة الشتاء الى اليمن والحبشة ، ومن اهم الاماكن السياحية في المنطقة جبال بني مالك التي تمتاز بمدرجاتها ومبانيها التراثية وتغطي الاشجار غالبية مسطحاتها فتكسبها سحرا وجمالا وروعة . وكذلك جبل طلان وهو اعلى قمة في جبال
بني مالك ويوجد في المنطقة العيون الحارة التي يقصدها المصطافون للتداوي بمياهها .

:: التضاريس والمناخ ::

ان شواطىء جازان الساحلية على البحر الاحمر قليلة التضاريس تمتد من الجنوب الى الشمال بطول ثلاثمئة كيلو وعرض يتراوح بين سبعين وخمسين كيلا ويتبعها ما يقارب مئة جزيرة بحرية اكبرها واهمها جزيرة فرسان.اما تضاريسها فتتكون من ثلاثة اقسام:-

منطقة السهول الساحلية: وهي سهول خصبة التربة تلي السبخات الساحلية اكتسبت خصوبتها من الطمي والسيول المنحدرة اليها من الوديان والجبال المجاورة. تبلغ درجة الحرارة في هذه السهول صيفا بين 34 و 44 وشتاء بين 17 و35 اما نسبة الرطوبة فيها صيفا فتصل الى 90 % وشتاء ما بين 30 و50% .

منطقة الحزون: بضم الحاء. يتخللها بعض الحرار . بكسر الحاء وهي غنية بالمراعي والحراج والغياض وفيها اراض زراعية وبعض الجبال المتقطعة .

المنطقة الجبلية: وهي قسم من جبال السروات. العمودالفقري للجزيرة العربية. كثيرة التعاريج شديدة الانحدارات تضم عددا من الجبال مثل جبل فيفا وهو مأهول بالسكان على الرغم من وعورته ويقام فيه سوق اسبوعي كل يوم اثنين يدعى ( النفيعة ) ويعتبر اعلى جبال منطقة جازان حيث ترتفع قمته الى 11000 قدم وجبال بني مالك ، وجبال الريث ، وجبال قيس وجبال الحشر. وفي هذه الجبال التي يتراوح ارتفاعها بين 2000 قدم الى 6000 مدرجات زراعية يزرع فيها بعض اشجار الفاكهة كالموز والقشطة والخوخ وبعض الحبوب والحنطة والشعير وتبلغ درجة الحرارة في هذه الجبال صيفا بين 16و28 وشتاء ما بين 3و25 اما الرطوبة فتصل نسبتها شتاء الى 50% وصيفا الى 30% ومناخ جازان بشكل عام يختلف باختلاف التضاريس فالسهول شديدة الحرارة وفي الجبال معتدلة المناخ صيفا واقرب للبرودة في الشتاء.

اما الامطار: فهي في السهول من 7 الى 10 سنتمترات مكعبة في السنة وفي المنطقة الجبلية من 35 الى 45 سنتمترا مكعبا في السنة . ويوجد في المنطقة عدد من الينابيع المعدنية منها الحار والفاتر اشهرها :العين الحارة : وتقع على بعد 50 كيلا من جازان في الناحية الشرقية الجنوبية شمال طريق جازان . الخوبة . الوغرة: تقع شمالي طريق جازان. الخوبة.


:: جبال فيفا الخلابه ::

تقع جبال فيفا في اقصاء الجنوب الغربي من المملكه العربيه السعوديه وتتبع منطقة جازان التي تبعد عنها حوالي 110 كم وترتفع عن سطح البحر حوال (7) ألاف قدم وهي عباره عن سلسة جبال متصله بعضها ببعض ويطلق عليها جبال فيفا .


وتمتاز جبال فيفا باعتدال مناخها طول العام وخضرتها الدائمه التي تبهر الزائرين بالاضافه الى مدرجاتها الدائريه الشكل والتي تكسوها الاشجار والنباتات من كل جدانب وكذلك منازلها القديمه الاسطوانيه الشكل والتي شيدت مع المدرجات من الاحجار الصلبه.والمباني الحديثه ذات الطابع الجمالي الهندسي الجميل وتعتبر جبال فيفاء جميعها مناطق سياحيه حباها الله طبيعه بكر خلابه , وقد ادت كثرة الامطار في فيفا على مدار العام الى تحول المدرجات الزراعيه والغابات الى رقعه خضراء تزينها السحب التي تمر بين منازلها ومدرجاتها الخضراء كل يوم .


:: صورمن فيفا ::



image

image
image

image
image
image

image

image
image

image
image



ملاحظة : : الصور المرفقة بالتقرير لا تمثل عدسة إحداثيات للتقرير وإنما تم جمعها من عدة مواقع مختلفة ,,,
بواسطة : faifaonline.net
 20  0  3740
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:54 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.