• ×

06:03 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

الفيفي يحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفيزياء من جامعة متشجان بالولايات المتحدة الأمريكية  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يحيى مفرح (صحيفة فيفاء) 
حصل الأستاذ سالم بن علي بن سلمان العمري الفيفي على درجة الدكتوراه في الفلسفة في الفيزياء (Doctor of philosophy in physics) من جامعة متشجان الغربية بالولايات المتحدة الأمريكية .وقد اشرف على البحث كل من :
1ـ جامعة متشجان الغربية .
2ـ جامعة شيكاغوا
3ـ وزارة الطاقة الأمريكية ممثلة في :
أـ مختبرات ارجون الحكومية
ب ـ مختبرات الشمال الغربي الحكومية بولاية واشنطن .

حيث كان عنوان الرسالة التي قدمها (الخواص العازلة لرقائق بلورات النانو ألماس الفائقة الدقة والمطعمة بذرات النتروجين ) وقد كانت الرسالة العلمية المقدمة عباره عن وصف لما تم التوصل اليه من نتائج من خلال البحث العلمي المنجز حيث كانت خطة البحث العلمي بعد بناء عينات البحث .. الآتي :

1- دراسة الخواص الأولية للمادة محل البحث (N-UNCD) باستخدام أشعة رامان الليزرية، المسبار الإلكتروني، وكذلك مسبار القوى الذرية .
2- دراسة البنيه التركيبية للمادة (N-UNCD) بواسطة الجسيمات الأولية والمسّرَعة خطيا بطاقات عالية و بذلك يتم استحداث التفاعلات النووية والذرية والمستخدمة للكشف عن البنيه التركيبية للمادة كذرات الكربون والهيدروجين والنيتروجين الطبيعي والمشع
3- استخدام محللات الأطياف الضوئية المستقطبة ،محللات الأطياف الضوئية المرئية وما فوق البنفسجية ، وكذلك الأطياف الانعكاسية للتعرف على خواص المادة تحت البحث (N-UNCD).
الجدير بالذكر أن البحث حصل على التمويل المالي من قبل وزارة الطاقة الأمريكية وذلك بعد تقييمه وفوزه في عام 2009. قامت وزارة الطاقة على تموين المشروع العلمي للرسالة نظراً لأهميته من الناحية العلمية والتطبيقية . بالإضافة الى الموافقة على استخدام كافة امكانات وأجهزة مركز مواد النانوا التابع لوزارة الطاقة تحت إشراف مختبرات أرجون الحكومية بولاية إلينوا وهو المركز الاول من ضمن ست مراكز متخصصة في علوم النانوا و تقنياته تم تدشينها تباعا ابتدأ من عام 2008.
كما أن مادة موضوع البحث (N-UNCD) لها العديد من التطبيقات الصناعية والطبية وقد تم انشاء شركات متخصصة لتطوير وتسويق التطبيقات العدة لهذه المادة.
و من أحد النتائج العلمية المهمة التي تم التوصل إليها من خلال مشروع الرسالة هي معرفة دور ذرات النتروجين في بناء المادة موضوع البحث. علما بأن هذا التساؤل كان موضوعاً للعديد من الأبحاث منذ اكتشاف المادة. لذلك تعد نتيجة البحث المنجز من خلال مشروع الرسالة ذات أهمية كبيرة للمهتمين بهذا النوع من المواد سواء من الناحية العلمية أو التطبيقية.
و قد تم نشر نتائج البحث في العديد من المجلات العلمية المحكمة وكذلك تم عرض النتائج في العديد من المؤتمرات الدولية المتخصصة في العلوم .
بهذه المناسبة السعيدة يسر طاقم صحيفة فيفاء أن يزف للخريج أجمل التهاني و التبريكات بمناسبة تخرجه و يتمنى له حياة علمية موفقة .

image

image

image

image
بواسطة : faifaonline.net
 162  4  7424
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:03 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.