• ×

04:01 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

متحف علي الجحل مرجعية مهمة لتراث المنطقة

2500 قطعة أثرية وصور لشخصيات من عسير واعجاب بتراث فيفاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالله يحي مريع ( عسير ) أكثر من ثلاثين عاماً والسيد / علي بن محمد العاصمي الجحل العسيري يحمي تراث الآباء والأجداد ويعتني به بصورة تدل على وفائه وبعد نظره كيف لا إذا علمنا أنه أسس متحفه وبدأ بجمع القطع الأثرية منذ أن كان عمره ( 17) عاماً ، وجمع أكثر من ( 2500 ) قطعة أثرية متنوعة من منطقة عسير بل ومن خارجها خصص لها أكثر من عشرين ركناً وقد أصبح المتحف مقصد الزوار من أهل منطقة عسير والسواح القادمين من كل مناطق المملكة العربية السعودية ودول الخليج بل والمطلع على سجلات الزوار يجد عشرات الشخصيات وممثلي الدوائر الحكومية ووفود المدارس والجامعات كانت من ضمن زائري المتحف والجميع كان يعبر عن سعادته بإتصاله بالماضي الجميل المشرف عبر ذالك المتحف المتنوع .

والملفت في هذا المتحف إحتوائه على صور شخصيات من نفس القرية التي تأسس بها المتحف التي ينتمي لها المؤسس وهي شخصيات لها بصمه في خدمة القبيلة وأبنائها ، بعض هذه الشخصيات قد إنتقل لرحمة الله والبعض ما زال على قيد الحياة وأسفل كل صورة معلومة عن هذه الشخصية وفي نظري بأن هذه اللفته من قبل السيد علي الجحل تأتي كدليل وفاء منه لهم ولمجهوداتهم وتأتي كرسالة للأبناء لتحفيزهم على العطاء للمجتمع .


السيد / علي بن محمد العاصمي الجحل العسيري مؤسس المتحف

image


صحيفة فيفاء كانت متواجده في المتحف وتشرفت بلقاء مؤسسه السيد / علي بن محمد العاصمي الجحل العسيري الذي إستقبلنا بكل حفاوة وأخذ يتحدث لنا عن المتحف منذ تاسيسه والمراحل التي مر بها والقطع الموجودة وإستخداماتها .
في البداية سالناه عن الهدف من تأسيس المتحف فأكد بأن ذلك يأتي كرغبة وطنية للمحافظة على مقتنيات الآباء والأجداد ومواكبة السياحة في السعودية .
وحول الفائده التي يشعر بانه جناه الزائر أكد بأن إزدياد عدد الزوار يدل على أن هناك فوائد ويلحظها في تصريحاتهم وإنطباعاتهم عقب انتهاء الزيارة ويلمس فيهم الحنين لماضي الآباء والأجداد وذكر بأن من ضمن زوار المتحف طلبة المدارس والجامعات والدوائر الحكومية .
وذكر السيد علي بأن رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير / سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلتقى بأصحاب المتاحف بالمملكة والتي يبلغ عددها ( 194 ) متحف وأكد بأن الهيئة ستدعم تلك المتاحف لمواصلة رسالتها .
تجدر الإشار بأن السيد علي أبدى إعجابه بتراث جبال فيفاء وموروثها الشعبي وتمنى إستحداث قسم خاص بتراث فيفاء يواكب التوسعة التي يعتزم القيام بها لصالح مساحة المتحف وأكد عزمه على زيارة جبال فيفاء والإلتقاء بملاك المتاحف والتعرف عن قرب على موروث فيفاء ودعى ملاك المتاحف الفيفية الإنظمام لمتاحف الجنوب ثم السياحة والآثار للإستفادة من الدعم والتعريف .


لقطات مهمة من المتحف

صور شخصيات من ربيعة ورفيدة وهي قرية السيد علي الجحل مؤسس المتحف شكراً وعرفاناً منه لهم وتخليداً لسيرتهم :

image

سلاسل للمساجين : حيث كانت توضع برجل السجين والبعض بأعناقهم حسب درجة الجرم وكانت هذه السلاسل تستخدم قبل مئآت السنين من قبل حكام الأقاليم وشيوخها :

image

image
image

عضمة تعود لحوت عملاق أحضرت للمتحف من شواطئ جازان حيث قام وفد من جامعة الملك خالد بزيارة المتحف للإطلاع على العظمة وأخذ عينة لتحليلها :

image

خنجر ( جوفيه ) يبلغ سعرها ( خمسون ألف ريال ) وأخرى ( مائة ألف ريال ) :


image

image


ــ المتحف تأسس عام ( 1397هـــ ) بمنطقة عسير بباحة ربيعة بسودة عسير .
ــ يحتوي على ( 2500 قطعة أثرية متنوعه )
ــ يوجد بالمتحف ( 21 ركناً )
ــ على كل قطعة استكر يحتوي على إسم القطعة ولأي منطقة تنتمي والجهة أو الشخص الذي أهداها للمتحف
ــ أكثر من ( 15 ) لوحة إرشادية تدل على موقع المتحف منتشرة في أرجاء المنطقة .
ــ مصرح ومعتمد من هيئة السياحة والآثار .
ــ تم توزيع أكثر من ( 4000 ) منشورة للتعريف بالمتحف خلال صيف هذا العام .
ـ يقع المتحف في قرية ربيعة ورفيدة بجوار سودة عسير


image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image
image

image
image

image
image

image
image
بواسطة : faifaonline.net
 6  0  2886
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:01 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.