• ×

04:03 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

مرض غامض في اليمن يثير قلق أهالي جازان... و«الزراعة» تطمئن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات- الحياة) 
أثار إعلان الجهات الصحية اليمنية عن وفاة عدد من مواطنيها بمرض غامض، قلق أهالي منطقة جازان الحدودية مع اليمن، من انتقال هذا المرض إليهم عبر المسافرين أو البضائع. وطالبوا الجهات ذات العلاقة بالتأكد من خلو البضائع المستوردة من الفيروس الذي ينقل المرض قبل دخولها إلى السعودية، مشيرين إلى أن اليمن تصدر إلى المملكة أنواعاً كثيرة من الفاكهة والخضار وزهور الفل وأنواع البهارات والبن بشكل يومي ما يحتاج إلى جهد إضافي للكشف عن تلك لسلامتها.

وكانت صحيفة «14 أكتوبر» اليمنية نقلت عن مصادر محلية في محافظة الضالع اليمنية أن عدد الوفيات بسبب المرض الذي ظهر أخيراً في ثلاث مديريات بالمحافظة بلغ 6 وفيات في مديرية دمت و8 وفيات في مديرية الضالع، إضافةً إلى حالات وفاة لم تصل إلى المستشفيات والمستوصفات العامة والخاصة، مشيرة إلى أن هذا المرض يتسبب في فقدان السوائل بسبب الإسهال والتقيؤ ما يؤدي إلى جفاف حاد قد يتسبب في الوفاة نتيجة توقف عمل الكلى إذا لم يتم معالجته سريعاً، مرجحة انتقال الفيروس عبر الخضروات.

من جهته، طمأن مسؤول في وزارة الزراعة السعودية (فضل عدم ذكر اسمه)، أهالي منطقة جازان بعدم اكتشاف أية إصابة بهذا المرض في السعودية. وقال لـ«الحياة»: «لم نسجل أية حالة إصابة بهذا المرض في منطقة جازان، ومعظم الأمراض التي يتم اكتشافها هي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع ويتم فحصها فوراً والتعامل معها».

وذكر مصدر طبي مطلع لـ«الحياة»، أن الأجهزة الصحية في منطقة جازان على أتم الاستعداد لأي طارئ، مشيراً إلى أن الجهات المعنية في السعودية ستلجأ إلى النصح بعدم السفر إلى المحافظات اليمنية التي ظهر فيها المرض في حال تحوله إلى وباء.

وناشد رئيس مركز الطوال الحدودي مع اليمن علي كاملي المواطنين بعدم السفر إلى اليمن إلا للضرورة القصوى، خصوصاً أن المرض لم يتم التعرف عليه إلى الآن، مؤكداً أن مركز الطوال لم يسجل أية إصابة بهذا النوع من المرض حتى الآن.




موضوع سابق ذات صله :

http://www.faifaonline.net/faifa/new...w-id-10888.htm

بواسطة : faifaonline.net
 3  0  718
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:03 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.