• ×

06:36 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

نعم المزرعة ومجبا والعمامي والدفرة ليست فيفاء وأهلاً برئيس وأعضاء جدد للجنة  

رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بفيفاء في تصريح ساخن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالله الفيفي (فيفاء) تجاوباً مع ما نشرته صحيفة فيفاء مؤخراً عن برامج وأنشطة لجنة التنمية الاجتماعية بفيفاء بعث لنا رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بفيفاء الأستاذ محمد يحيى سليمان الفيفي الرد التالي :

أطلعت على ما نشر في صحيفة فيفاء أون لاين عن لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في فيفاء ودورها في الأنشطة الرياضية والشبابية وخصوصا الدورات الرياضية الرمضانية حيث حمل محرر الخبر اللجنة غياب مثل هذه الفعاليات ، أما الردود والتعليقات فقد تباينت ما بين ناصح صادق ومستفسر ، وساخر مستهزئ ، ولكني أعذر الجميع لعدة أسباب أوردها فيما يلي :
1) أظن بالجميع خيراً وأن دافعهم هو الحرص على ما ينفع فيفاء وأهلها
2) غياب المعلومة الصحيحة وجهل الكثير من الناس بالأدوار والمهام الموكلة للجان التنمية الاجتماعية .
3) حجم المعاناة التي يعانيها شباب فيفاء من قلة البرامج والدورات الرياضية وحتى البرامج المقامة لا تشمل جميع جهات فيفاء .
4) النظر إلى المحافظات المجاورة والدورات المقامة بها ، وقد ذكر الخبر على سبيل المثال محافظة الداير وأن بها ثلاث دورات رياضية ، وهنا لابد من إيضاح أن هذه الدورات من تنظيم مجموعة من شباب المحافظة باجتهادات فردية ، وليست من تنظيم لجنة التنمية هناك.
وبعد كل هذا كان لزاماً عليّ الحديث والتوضيح بياناً للواقع وإحقاقاً للحق ، وإسهاماً في حل هذه المعاناة ولو برأي أو فكرة عل الله أن ينفع بها :
أولاً :لجنة التنمية الاجتماعية والأدوار والمهام الموكلة لها :
1) لجنة التنمية الاجتماعية في فيفاء هي مؤسسة اجتماعية أهلية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية ومسجلة برقم 136ولها عدة مجالات وبرامج لا بد أن تشملها خطتها السنوية وهي كالتالي:
image
2)كما تلاحظون من خلال النقطة السابقة فإن برامج الشباب مجالاً واحداً من ضمن مجالات عمل اللجنة
3) أيضاً تلاحظون أن هناك مجالين من مجالات عمل اللجنة لم نستطع أن نقدم فيهما أي برامج حتى الآن وذلك لصعوبة العمل فيهما والافتقار إلى المتخصصين في هذا المجال مع حاجة المجتمع لهما وخصوصاً الرعاية النهارية (الحضانة).
4) مجال الشباب في اللجنة لا يعني برامج رياضية فقط بل يشمل برامج ثقافية واجتماعية وتدريبية .
5)الخطة السنوية للجنة ترفع للوزارة قبل بداية كل عام بحيث نقترح عدة برامج تخدم جميع أو أغلب مجالات عمل اللجنة ، والوزارة تعتمد منها ما ترى أنه يتوافق مع أولوياتها وبعدها تعود البرامج المعتمدة للجنة للتنفيذ .
6) قبل عامين أصدرت الوزارة قراراً بإلغاء الأندية الاجتماعية التابعة للجان التنمية في جميع مناطق المملكة وتحويلها إلى مراكز نشاط ،وذلك لتعارضها مع مهام الأندية الرياضية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب .

وهنا أود أن أختم حديثي عن اللجنة بثلاث نقاط :
1) من خلال ما سبق يتضح لنا أن مجال الشباب في المهام الموكلة للجنة هو مجال واحد ولا يمكن ولن يقبل منا حصر عمل اللجنة في مجال واحد وإغفال بقية المجالات بل إننا حتى الآن لم نغطي جميع مجالات عمل اللجنة وهذا حال أغلب اللجان ، إضافة إلى أن برامج اللجنة تعتمد سنوياً من قبل الوزارة ، واللجنة تنفذ ما يتم اعتماده .
ورغم كل ما سبق إيضاحه فإن اللجنة لها جهود كبيرة في هذا المجال وأستغرب أيما استغراب إغفال أربع مقرات لمراكز النشاط أو التعبير عنها بأنها اجتهادات فردية ،فهي جزء من اللجنة وتحت إشرافها و جل برامجها موجهة للشباب بل إنها نفذت خلال الصيف وشهر رمضان فعاليات كثيرة ومتنوعة اجتماعية ورياضية وثقافية وسوف ينزل بها تقرير مفصل في موقع اللجنة قريبا.
2) أود هنا أن أوضح نقطة غاية في الأهمية وهي أنه لا يوجد منطقة مركزية في فيفاء يمكن أن تُنفذ فيها جميع البرامج وتخدم الجميع أو الأغلبية وقد عانينا من هذا كثيراً فرأينا أن تكون هناك مراكز للنشاط موزعة في إنحاء مختلفة من فيفاء ، ويتم فيها تنفيذ برامج تخدم الجهة ، ولدينا حالياً ثلاثة مراكز : فالتآلف في خط الحزام والدفرة والظلمي ، والتعاون في نيد مجبا والقاعة والمزام وخرقة ، والفرسان في نيد العادي ونيد عقب والمخدم ونيد مثمر ، والثويعي يتعاون معنا في برامجه الصيفية والرمضانية ، بالإضافة إلى مقر اللجنة وهذه هي البداية ومازال المجال مفتوحاً لمن يرغب في خدمة جهته ومجتمعه ونحن على استعداد للتعاون مع الجميع.
وهنا لا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل من الشيخ / حسن يحيى العمامي الفيفي وأبنائه وكذلك الأخ الفاضل محمد أحمد قاسم الدفري الفيفي على تبرعهما بمقرات لمركز الفرسان ومركز التآلف فجزاهم ربي خيرا الجزاء وبارك فيهم وفي أعمارهم وأعمالهم وأموالهم وأهليهم .
كما أشكر الشباب والرجال الأوفياء المتعاونين معنا في مركز الفرسان والتعاون والتآلف وفي برامج اللجنة عموماً فجزاهم الله خيراً وبارك فيهم وفي أعمارهم وأموالهم وأهليهم .
3)إذا رغب الإنسان في إجراء مقارنة ، فلا بد أن يقارن بين متماثلين، فلجنة التنمية الاجتماعية في فيفاء تعد من أفضل اللجان على مستوى المنطقة، وما كنت أود الحديث عن هذا الامر لكنه حقُ علينا لهذه المؤسسة الاجتماعية، وأنا أعلم أن شهادتي مجروحة في هذه اللجنة ولكنني سوف أنقل لكم نص كلام الأستاذ/ ماجد محمد أحمد من الإدارة العامة للتنمية بالوزارة أثناء زيارته للجنة قبل ثلاثة أشهر للاطلاع على أنشطة وبرامج وسجلات اللجنة وكانت زيارة مفاجئة زار فيها جميع مرافق اللجنة والدار والروضة ومراكز النشاط ،وكان برفقته مساعد مدير مركز التنمية بجازان وكان في ختام الزيارة يثني له على اللجنة فقال الاستاذ / ماجد: (( هذه اللجنة لا يمكن مقارنتها بلجان المنطقة بل أقول وبصدق أن هذه اللجنة تنافس اللجان في جدة والمنطقة الشرقية ،ويضيف قائلا أنا أعتبر كل مركز من هذه المراكز لجنة تنمية مستقلة))
ثم تأمل حجم العمل في اللجنة ما بين روضة أطفال ودار للفتاة، ومراكز نشاط، وبرامج اجتماعية وتوعوية متعددة ومتنوعة .
ثانياً :ألا تريدون حلا للمشكلة؟!
رغم كل ما ذكرنا فإنني أعلم يقيناً أن مشكلة الشباب وشغل أوقاتهم أكبر بكثير من لجنة التنمية في فيفاء أو في أي محافظة أخرى وذلك لما سبق ذكره وإيضاحه.
فما رأيك أخي القارئ الكريم مادمنا جميعاً معترفين ومقرين بهذه المشكلة أن نكون إيجابيين ونكون جزءاً من الحل و نعمل سويا في البحث عن حلول جذرية نافعة تساهم في تخفيف المشكلة بدلاً من رشق الاتهامات والنيل من بعضنا .
دعونا نعمل سويا لنسهم في حل هذه المشكلة وسوف أبدأ بطرح حل أرى أنه بإذن الله كفيل بمعالجة هذه المشكلة أو التخفيف منها ألا هو : افتتاح نادي رياضي يتبع للرئاسة العامة لرعاية الشباب نادي يكون متخصص في برامج الشباب فنحن في عصر التخصص، وكذلك تكون له مرافق ومقرات وملاعب ومسابح وصالات رياضية والأمر يسير إذا تعاون فيه الجميع وحملنا هم تحقيقه فسوف يتحقق بإذن الله ، فأبناء فيفاء في فيفاء أو في الرياض أو في أي منطقة أخرى عليهم واجب كبير في جلب هذه المصالح لفيفاء وأنا أخص الرياض لكون مقرات الوزارات هناك ، وأذكر أن هناك مطالبات سابقة في هذا الأمر فقد قدم سعادة شيخ شمل قبائل فيفاء مجموعة مطالب لفيفاء أيام زيارة سيدي خادم الحرمين الشريفين للمنطقة كان من ضمنها افتتاح نادي رياضي .
وأنا هنا أقترح أن تتبنى صحيفتنا فيفاء أون لاين هذا الأمر وتجعله مشروعها الذي تقدمه لفيفاء فمحبي الصحيفة كثر والمتعاونون معها أكثر ودعونا نوقد شمعة خير من أن نلعن الظلام .
وريثما يتحقق هذا الحلم وبعد أن يتحقق وفي كل وقت وحين فنحن في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في فيفاء على أتم استعداد للتعاون مع الجميع بقدر ما تسمح به قدراتنا وإمكانياتنا وصلاحياتنا وليعلم الجميع أن هذه اللجنة لجنة أهلية يعني أنها تعتمد على الأهالي بالدرجة الأولى في برامجها ومشاريعها .

ثالثا : إضاءات على التعليقات:
1) أهلاً وسهلاً ومرحباً بكل فيفي يرغب أن يعمل باللجنة سواء يريد أن يكون عضواً أو رئيساً كل ما عليه هو أن يتقدم لإدارة اللجنة واشتراطات الوزارة سهلة، وجميع الأعضاء الحاليين يرحبون بكل عضو يرغب أن يعمل في اللجنة .
2) نعم حي المزرعة ، والدفرة ، ونيد مجبا والعمامي ليست فيفاء فقط ، بل فيفاء أكبر من ذلك بكثير ، ولكننا نعمل مع الجهات التي تتعاون معنا ويتوفر شباب عاملون محتسبون في نفس الجهة يرغبون في خدمة جهتهم فالعمل في اللجنة قائم على الاحتساب من أعضاء ومتعاونين ، وهذه هي البداية في التوسع خارج مقر اللجنة ونتمنى أن يتعاون معنا الجميع لتشمل أغلب جهات فيفاء وللعلم فهذه تجربة فريدة للجنة التنمية في فيفاء فرضتها علينا طبيعة الجبل .
3) ميزانية اللجنة هي عبارة عن إعانة الوزارة السنوية وهي كما تسمى إعانة وليست ميزانية كاملة بالإضافة إلى أي دعم أهلي سواء كان نقدياً أو عينياً كل ذلك يتم صرفه وفق خطة معتمدة مسبقاً وتحت إشراف محاسب قانوني ويتم في نهاية كل سنة تقديم تقرير محاسبي من قبل مكتب محاسبة مستقل ويرفع للوزارة ويعتمد قبل اعتماد خطة السنة الجديدة . فكن مطمئناً .
4) أتمنى أن يكون هدف الجميع وهو خدمة فيفاء والرقي بها بعيداً عن التصنيفات والعصبية القبلية فهذا كذا .. وذاك كذا ... وهذا من القبيلة الفلانية وهذا من الجبل الأعلى وهذا من الجبل الأسفل ويكفينا مشاريع ضائعة ومعطلة بسبب خلافاتنا التي نجني بها على أجيالنا .
ختاماً : أشهد الله وأشهدك أيها القارئ الكريم ونحن في هذا الشهر الكريم أنني أمد يدي للتعاون مع كل صادق مخلص يرغب في خدمة فيفاء وأهلها سواء من خلال لجنة التنمية الاجتماعية في ضوء ما تسمح به صلاحياتها وإمكانياتها ، أو في أي مجال آخر ومع أي جهة أخرى بكل ما أستطيع من جهد وعمل ورأي وفكرة ؛ وهذا إيميلي الشخصي لمن يرغب في التواصل m_alfaify@hotmail.com وأرقام التواصل والفاكس وإيميل اللجنة معروفة ومعروضة في هذه الصحيفة .
وليعلم الجميع :أننا لن نرتقي بمجتمعنا حتى نرتقي بذواتنا.
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح ، وتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أخوكم : محمد يحيى سليمان الفيفي
رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في فيفاء





مواضيع ذات صله :

http://www.faifaonline.net/faifa/new...w-id-10769.htm

http://www.faifaonline.net/faifa/new...w-id-10809.htm
بواسطة : faifaonline.net
 57  0  1787
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:36 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.