• ×

11:30 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

الشركة السعودية للكهرباء تدشن أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية‎

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان :ياسين القاسم 
دشن وكيل أمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد اليوم أول محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والتي نفذتها الشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع شركة شوا شل اليابانية بحضور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك ورئيس ارامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح والسفير الياباني لدى المملكة شيغرو اندو .

وبدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بقاعة الاحتفالات في فرسان بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى المهندس البراك كلمة اكد خلالها أن تدشين أول محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جزيرة فرسان يمثل بداية عصر جديد لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمملكة مبينا أن المحطة تم إنشاؤها وفقا لمذكرة جرى توقيعها مع شركة شوا شل اليابانية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة 500 كيلو وات و تم ربط المحطة بشبكة التوزيع الرئيسية بمنطقة جازان حيث يبلغ إنتاجها نحو 864 ألف كيلوات ساعة سنويا .

واضاف أن إنشاء المحطة يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لإدخال الطاقة النظيفة وتوفير نقل ما يوازي 28 ألف برميل من الديزل إلى جزيرة فرسان .

وبين المهندس البراك أن متوسط النمو في الطلب على الكهرباء بالمملكة بلغ خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من 8 بالمائة فيما قفزت أحمال الذروة من 23 ألف ميقاوات لتصل إلى أكثر من 48 ألف ميقاوات متوقعا استمرار هذا المعدل خلال السنوات العشر القادمة مما يحتم التوسع في إضافة قدرات توليد جديدة في مختلف المواقع حيث صاحب ذلك زيادة مطردة في استهلاك الطاقة الكهربائية للأغراض المنزلية ليس فقط على الشركة السعودية للكهرباء لبناء مزيد من المحطات ولكن ايضا يمثل تحديا على شركة ارامكو السعودية لتأمين الوقود المناسب للسنوات القادمة .

واوضح ان الشركة السعودية للكهرباء وضعت ضمن أولوياتها عددا من الاستراتيجيات تتمثل في الاستخدام الأمثل للوقود باستخدام وحدات توليد ذات كفاءة عالية وتحويل معظم المحطات ذات الدورة المفتوحة إلى نظام الدورة المركبة ورفع كفاءة استهلاك الطاقة وترشيدها وتطبيق برامج لإزاحة الأحمال وتطبيق التقنيات المتوفرة للحد من التلوث والتشجيع والمشاركة في برامج الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أينما توفرت .

واضاف أن الشركة تبنت عددا من البحوث والدراسات في هذا المجال وتوصلت إلى تحديد عدد من المواقع يمكن أن تكون مكانا مناسبا لطاقة الرياح إلى جانب التنسيق المستمر مع كل من مدينة الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة .

عقب ذلك القى السفير الياباني لدى المملكة شيغرو اندو كلمة أعرب خلالها عن سعادته بالمشاركة في هذه المناسبة مقدما التهنئة لأهالي جزيرة فرسان بمناسبة تدشين محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية مبرزا متانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليابان والتعاون المستمر بين البلدين في مختلف المجالات منوها بموقف المملكة ودعمها لليابان بعد تعرضها للزلازل .

بعد ذلك القى رئيس شركة شوا شل اليابانية جون اراي كلمة بين خلالها أن إنشاء هذه المحطة يأتي ضمن التعاون مع الشركة السعودية للكهرباء حيث سيساهم مثل هذا المشروع في تخفيض استخدام البترول من أجل الطاقة وهذا يساهم في المحافظة على الجمال الطبيعي لجزيرة فرسان .

إثر ذلك قدم الدكتور عامر السواحه عرضا عن المشروع مبرزا مميزات المشروع الذي يأتي ضمن استراتيجية الدولة لتنويع مصادر الطاقة وحفظ الوقود للأجيال القادمة مبينا أن الطاقة المنتجة من المحطة يتم تسليمها بشكل حصري للشركة السعودية للكهرباء حيث تقوم الشركة بعملية التشغيل والصيانة مع بقاء ضمان المعدات لدى شركة شوا شل فيما تقدم الشركة اليابانية الدعم الفني المطلوب والتقنية المستخدمة للألواح الكهروضوئية إلى جانب تقديم التوصيات الفنية نحو الفحص الفني والتنظيف مشيرا إلى أن شركة شوا شل قامت بتمويل إنشاء المحطة وتنفيذ جميع التركيبات والمعدات والألواح الكهروضوئية وهي تمللك المشروع لمدة 15 عاما فيما سيتم تحويل أصول كامل المشروع للشركة السعودية للكهرباء بعد انتهاء فترة ملكية الشركة اليابانية للمشروع .

عقب ذلك قام الدكتور السويد والمسئولون المشاركون في حفل التدشين بجولة ميدانية على محطة توليد الكهربائية بالطاقة الشمسية واطلعوا على آلية عمل المحطة .

image

image
image
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  891
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:30 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.