• ×

02:52 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

الجدوى الاقتصادية وراء عزوف المستثمرين عن تعزيز قطاع السكك الحديدية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 
- تقرير عبدالله الفيفي - جريدة الرياض- تمثل الجدوى الاقتصادية العامل الأهم في عزوف الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين عن المساهمة في تعزيز قطاع السكك الحديدية في المملكة من خلال دفع رؤوس الأموال للاستثمار فيه وتنميته على حد سواء.

وأكدوا على أن استمرارية الخدمات المتواضعة التي يتم تقديمها لعملائها لا تزال دون الخطوط المرضية كصناعة ليست بحديثة على المملكة ولكنها بحاجة للدعم والتطوير ومحاكاة التجارب العالمية في هذا المجال ، ويمر قطاع النقل الجوي في المملكة بضغوط كبيرة نتيجة الاحتكار التي كانت قبل فتح المجال لعدة شركات خليجية في الدخول لمضمار المنافسة ولكنها لك تكن على حد المأمول منها .

غير أن الخطوط الحديدية تعلب دورا مهما ورئيسا في المساهمة على تنمية المناطق وجعلها محطات توقف للكثير من الرحلات والتي بالتالي ستساهم في زيادة عمليات الانتقال البشرية المرفقة برؤوس الأموال الدافعة للحركة الاقتصادية .

ويؤكد رجل الأعمال علي العايد على ضرورة القيام بتطوير وتحديث شبكة النقل في المملكة لاسيما شبكة الخوط الحديدية حيث إنها تساهم بشكل فعال في تقليل الاعتماد على شبكة الطرق وبالتالي خفض التكاليف الخاصة بصيانتها مع انتقال شبكة النقل الثقيل إلى الاعتماد على السكك الحديدية.

وأضاف العايد أن السكك الحديدية في المملكة لا تزال تنتظر الكثير من أجل الوصول إلى التكامل المطلوب في اكتمال منظومة شبكة النقل في المملكة بوجه عام .

من جانبه، قال المستثمر في مجال النقل هادي الجابري: إن وجود الموانئ الجافة في مدن عديدة من المملكة يُوْجٍد جاذبية اقتصادية ويبرز الدور المهم للسكك الحديدية في مدى نجاحها ، بالإضافة إلى أن حمولة القطار الواحد قد يقوم بتوفير مهمة 300 شاحنة نقل ولذلك أبعاد استراتيجية كالحفاظ على السلامة المرورية ، وأبعاد أخرى اقتصادية كربط المدن وحاضرات المملكة الرئيسية بالقرى والأرياف وذلك يساهم في تعزيز أوجه النمو في مختلف هذه المناطق .

ومن المتوقع أن دخول المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين لهذا المجال والمشاركة جنباً إلى جنب مع وزارة النقل سيسهم في تطوير هذا الجانب من خلال إسهامهم في تنفيذ المشروعات التي تطرحها وزارة النقل وستؤثر الشبكة الحديدية إيجابا في أسعار النقل نحو المدن الصناعية البعيدة ذات التكلفة العالية .

إلى جانب ذلك ستكون هنالك أبعاد اخرى اقتصادية تساهم في حل مشكلة البطالة فتنشيط هذا القطاع سيخلق سيوجد العديد من الفرص الوظيفية بداخل القطاع وتعمل على احتواء أعداد كبيرة من العاطلين عن العمل .

كما أن تفعيل دور السكك الحديدية ينعكس إيجابا على رفاهية المواطن وصحة الاقتصاد الوطني من خلال إيقاف الهجرة للمدن من الأرياف ويسهم في تحفيز الانتاج الصناعي والزراعي في مختلف مدن وقرى المملكة وربط المملكة بشبكة نقل حديثة تعكس النمو والتطور الذي تعيشه.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  526
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:52 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.