• ×

06:52 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

الشبكة اليمنية المنفذ الوحيد لاتصالات «بجبال العبادل»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 
عبد العزيز الربيعي، عبد الله الجابري ـ جازان - عكاظ -
يجري أهالي قرى العبادل في منطقة جازان، اتصالاتهم باستخدام شبكة الاتصالات اليمنية، التي ترحب بالقادمين للقرى بمجرد وصولهم في غياب لشبكة الاتصالات المحلية، التي تتعثر وتتقطع اتصالاتها بشكل متكرر.
وفي مفارقة غريبة يجري الأهالي اتصالاتهم بمختلف محافظات منطقة جازان باستخدام الصفر الدولي، كونهم يستخدمون الشبكة اليمنية. ولا تقتصر مشاكل القرية على سوء شبكة الاتصالات، بل تتجاوزه إلى نقص الخدمات الصحية والعامة ووعورة الطرقات، ما دفع الأهالي إلى محاولة صيانتها بطرق بدائية وبجهود ذاتية يستخدمون فيها أيديهم لرص الأحجار وسكب الأسمنت لتشكيل طبقة تستطيع سياراتهم السير عليها خالد العبدلي يقول «بالرغم من محاولات الأهالي الذاتية لصيانة طرقات القرية إلا أن الخطر لا زال يتربص بنا خلال عبورنا في المنحدرات التي لم نستطع صيانتها لشدة انحدارها وصعوبة العمل عليها ما يجعلنا ننطق الشهادتين في كل مرة نضطر فيها لعبور هذه المنحدرات الصخرية شديدة الوعورة». وأضاف لا بد من تدخل عاجل وفوري لتنفيذ مشروع لسفلتة وإنارة وتوسعة طرقات القرية وتهيئتها لمواجهة الأمطار الغزيرة وجريان السيول، بدلا من تركها على وضعها الحالي بالغ الخطورة على كل من يعبرها ويحاول مرورها.
واعتبر عبدالرحمن العبدلي انعدام المراكز الصحية والمستشفيات في القرية من أبرز المصاعب التي تواجه الأهالي وتدفعهم إلى الانتقال من القرية إلى قرى أخرى تتوافر فيها الخدمات الصحية الهامة.
وأضاف «في قرى العبادل قد يموت المريض ويجهض الحوامل قبل الوصول إلى المراكز الصحية والمستشفيات الواقعة في محافظات وقرى جازان القريبة»، مطالبا مديرية الشؤون الصحية في منطقة جازان بالعمل على إنشاء مركز صحي في قرى العبادل أو تدعيم مستشفى العارضة بالتخصصات المختلفة وبالكوادر الفنية والطبية المطلوبة، ليستطيع مواجهة ضغط المرضى الذي يواجهه من كافة القرى والمراكز التابعة له.
وصف الرحلة اليومية للمعلمات والمعلمين العاملين في القرى الجبلية بالبالغة الخطورة، كون الطريق خاليا من كافة وسائل الأمن والسلامة المرورية التي تكفل لهم الوصول إلى مدارسهم بسلامة وسهولة.
وأضاف يجب على فرع وزارة الطرق والنقل في منطقة جازان وضع حد لهذه الحوادث المرورية التي تشهدها طرقات القرية من خلال تنفيذ طريق جديد بمواصفات حديثة.
من جانبه، أوضح مدير فرع وزارة الطرق والنقل في منطقة جازان المهندس ناصر الحازمي، أن قرى العبادل ضمن خطط الوزارة المقبلة، وسيتم تنفيذ العديد من المشاريع فيها قريبا.
بواسطة : faifaonline.net
 3  0  1049
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:52 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.