• ×

03:27 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

«ساما» تلزم البنوك بتسهيل فتح حسابات بنكية للمواطنين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات- شمس) 
بدأت البنوك العاملة في المملكة إجراءات فتح حسابات بنكية للمواطنين، مع التقيد التام بمتطلبات قواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك العاملة بالمملكة، وتوفير الموارد البشرية للقيام بالإجراءات المطلوبة، واتخاذ التدابير اللازمة جميعها لمواجهة الإقبال على فتح الحسابات للراغبين في الاستفادة من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز».
وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في بيان لها حصلت «شمس» على نسخة منه، على ضرورة تسهيل إجراءات فتح حسابات بنكية للمواطنين للاستفادة من برنامج «حافز». على خلفية وضع بعض البنوك إجراءات صعبة نسبيا على فتح الحساب، فيما كشفت مصادر مصرفية لـ«شمس»، أن البنوك المحلية بفروعها البالغة 1500 فرع أمام معضلة حقيقية، نظير تدفق قرابة المليون ونصف المليون راغب وراغبة من المسجلين في برنامج «حافز» لفتح حسابات بنكية.
وكشفت المصادر أن البنوك أبدت تذمرها من الأعداد الكبيرة التي وفدت إليها في الأيام الماضية؛ معللة ذلك بتكبدها مصاريف فتح الحساب البالغة ألف ريال للحساب الواحد، إلى جانب مصاريف إدارة وتكلفة الفرع وتشغيل نظام سداد، مؤكدا أن البنوك أعلنت صراحة عدم مقدرتها على التعامل مع الأعداد البشرية الكبيرة. وكان صندوق الموارد البشرية «هدف» ذكر أن 500 ألف مواطن ومواطنة استكملوا سيرهم الذاتية كاملة من المسجلين عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج «حافز»، وأوضح أن الإحصاءات أظهرت أن مناطق الرياض والشرقية ومكة المكرمة سجلت النسبة الأعلى للدخول على الموقع الإلكتروني لبرنامج «حافز» باستخدام الرقم السري الذي تم إرساله تباعا للمسجلين بالبرنامج بنسبة تراوحت بين 15 و21 %، فيما جاءت مناطق القصيم والمدينة المنورة وعسير في المرتبة الثانية بنسبة تراوحت بين عشرة و 15 %، تلتها مناطق جازان ونجران وتبوك وحائل وبقية مناطق المملكة بنسب تتراوح بين 1 % و10 %.
بواسطة : faifaonline.net
 3  0  854
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:27 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.