• ×

05:18 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

الشعلان: أسعار الأرز مرشحة للتراجع‎

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مرزوق الفيفي (متابعات) 
باتت أسعار الأرز للعام المقبل في السوق السعودية مرشحة للانخفاض أكثر منها للثبات أو حتى الارتفاع، يأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع فيه زيادة إنتاج الأرز العالمي بنسبة 3% هذا العام رغم الفيضانات واسعة النطاق في جنوب شرق آسيا.

ووفقا لتقرير أعده الزميل شجاع البقمي ونشرته "الوطن"، أكد مدير عام شركة الشعلان للأرز محمد الشعلان أمس أن زيادة إنتاج العالم من الأرز هذا العام بنسبة 3 % لن يؤثر على السوق المحلية بشكل ملموس، إلا أنه قال "هنالك أسباب أخرى تجعلني أقول إن الأسعار مرشحة للتراجع أكثر منها للثبات خلال الفترة المقبلة".

ولفت الشعلان الذي يعد أحد مستوردي الأرز إلى تركيز المملكة على استيراد واستهلاك الأرز الهندي، موضحاً أنه سيتم خلال هذا الأسبوع البحث مع الجانب الهندي حول مستجدات الأسواق ومعطياتها المستقبلية.

وأشار الشعلان إلى أن أسعار الأرز عانت خلال الفترة الماضية من عدم الاستقرار، موضحاً أن السوق تعيش هذه المرحلة تراجعاً في الأسعار عما كانت عليه إبان ارتفاعاتها خلال السنوات القليلة الماضية.

من جهة أخرى كشف مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية التابع لوزارة التجارة والصناعة الأسبوعي أن أسعار الأرز زنة 10 كيلو في العاصمة الرياض تتراوح ما بين 52 إلى 54 ريالاً لأربعة أنواع هي : "أرز أبو كاس"، "أرز الشعلان"، "أرز الوليمة"، "أرز أبو سيوف"، فيما يبلغ سعر أرز أبو بنت زنة 10 كيلو 41.48 ريالا.

إلى ذلك توقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" أمس الجمعة زيادة إنتاج الأرز العالمي بنسبة 3% هذا العام رغم الفيضانات واسعة النطاق في جنوب شرق آسيا.

وقالت الفاو إن الإنتاج العالمي من الأرز البني سيصل إلى 721 مليون طن هذا العام بارتفاع قدره 2.4 مليون طن عما كانت تتوقعه في يوليو، وبزيادة نسبتها 3% عن مستوى إنتاج العام الماضي.

وأوضحت المنظمة أن التعديل يعكس التحسن المتوقع في محصول الأرز في بنجلاديش والصين ومصر والهند وفيتنام بما يتجاوز تدهور توقعات المحصول في إندونيسيا وجمهورية كوريا ومدغشقر وميانمار وباكستان والفلبين وتايلاند".

ومن المتوقع زيادة الوجبة الغذائية الأساسية في آسيا رغم الفيضانات المدمرة في كمبوديا ولاوس والفلبين وتايلاند وفيتنام بسبب الأمطار الموسمية، حيث كانت الفيضانات أودت بحياة 996 شخصاً وتسببت في خسائر بمليارات الدولارات للمحاصيل والممتلكات.

وأوضح التقرير أنه في تايلاند أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم، أضرت الفيضانات بالفعل بصادرات البلاد، حيث قال شوكيات أوبهاسونجس الرئيس الشرفي لاتحاد مصدري الأرز التايلاندي إنه تم تأجيل حوالي 10% من الشحنات.

وتوقع أوبهاسونجس تراجع تصدير الأرز في نوفمبر الجاري إلى ما بين 500 إلى 600 ألف طن مقارنة بـ 850 ألف طن في سبتمبر.

في حين أنه من المتوقع أن يصل إجمالي صادرات الأرز هذا العام إلى 10.5 ملايين طن.

وقالت الفاو إن أسعار الأرز في الأشهر المقبلة ليست مؤكدة إلى حد كبير، مضيفة "أن التطورات الحاصلة في السياسات، خاصة في تايلاند والهند ستستمر في التأثير بقوة على السوق".

وتوقعت المنظمة أن تبلغ تجارة الأرز العالمية هذا العام 34.4 مليون طن بارتفاع نسبته 9% عن العام الماضي لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق.

كما تتوقع الفاو تراجع التجارة في 2012 إلى 33.8 مليون طن.

الجدير بالذكر أن حجم استهلاك السعوديين من الأرز يقدر بـ 1.1 مليون طن سنوياً، ما يعني أن معدل استهلاك الفرد السنوي يزيد عن 48 كيلو جراماً
بواسطة : faifaonline.net
 3  0  570
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:18 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.