• ×

04:45 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

تحديد عمر المستفيد من «حافز» بين 20-35 سنة.. وإتاحته للمتزوجات واستبعاد الطلاب

2000 ريال شهرياً لمدة 12 شهراً هجرياً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يحيى سليمان الفيفي (متابعات) 
كشفت وزارة العمل النقاب عن الشروط الواجب توفرها في طالبي إعانة طالبي الإعانة (حافز ) والتي جاءت كالتالي : -

1 - ألا يقل عمر المستحق عن 20 سنة ولا يزيد على 35 سنة, وأن يكون قادراً على العمل, فضلاً عن أنه سعودي أو من أم سعودية.
2 - ألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو الخاص, وألا يكون طالباً او متدرباً في أيِّ مرحلةٍ من مراحل التعليم أو التدريب,
3- عدم تملكه نشاطاً تجارياً, وألا يكون له دخلٌ ثابتٌ يعادل 2000 ريال أو أكثر,
4- ألا يكون مستحقاً لمعاشٍ تقاعدي, وألا يكون مستحقاً لأيِّ مخصّصٍ أو تعويضٍ ضدّ التعطُّل عن العمل.
5- أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الاثني عشر شهراً السابقة لتقديم الطلب,
6 -ألا يكون مقيماً في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.
وأن يكون قد مضى المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه:
- ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.

- ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.

- سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.

- ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا سبق للمتقدم أن عمل في القطاع العام أو الخاص.

وبيّنت الوزارة أن مبلغ الإعانة 2000 ريال شهرياً لمدة اثني عشر شهراً هجرياً، طالما توافرت شروط الاستحقاق, وأنه ستتم دراسة طلب المتقدم بعد إكماله للبيانات المطلوبة على موقع \"حافز\" الإلكتروني خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ آخر إجراء استكمله المتقدم.


وكان مجلس الوزراء قد أقر في جلسته أمس الأول عددا من الإجراءات بشأن آلية تنفيذ الأمر الملكي الكريم الخاص ببرنامج إعانة الباحثين عن العمل، ووافق على تنظيم برنامج الإعانة على أن يكون صرف مبلغ إعانة البحث عن عمل ابتداء من تاريخ 1/1/1433ه لمن سبق أن تقدم بطلبها وتوافرت فيه شروط استحقاقها.

وسيعقد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية \"هدف\" إبراهيم بن فهد آل معيقل اليوم مؤتمرا صحفيا لإلقاء الضوء على تفاصيل شروط الاستحقاق للبرنامج والتي تم إقرارها من مجلس الوزراء.

ويعتبر برنامج حافز البداية لمجموعة من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين - الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله - لدعم الباحثين عن العمل وذلك لتعزيز فرصتهم في الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة ويساهمون من خلالها في بناء هذا الوطن المعطاء.

وسيكون أحد عناصر برنامج حافز صرف مخصص مالي شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن العمل والمستحقين للإعانة المالية وفقاً لضوابط استحقاق يحددها المجلس الاقتصادي الأعلى، ولاستمرارية الحصول على هذا المخصص يتعين على الباحث استمراره ومواصلته في البحث بشكل جاد عن العمل. حيث ان الهدف الأساسي من هذه الإعانة المالية هو مساعدة الباحث في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة وليس الركون للإعانة كمصدر لدخل ثابت.

ولا يقتصر برنامج حافز على الدعم بمخصص مالي للباحثين عن العمل، بل ويشتمل أيضاً على عناصر أخرى يأتي من ضمنها توفير برامج تدريب وتأهيل خلال فترة استحقاقهم وذلك لدعم وزيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم.

ومن الشروط الأساسية للاستمرار في الحصول على إعانة البحث عن العمل الاستمرار في البحث بجدية عن العمل وتحديث معلوماته بشكل دوري ومنتظم على الموقع وإكمال دورات تأهيلية وتدريبية يتم توفيرها للمستحقين للإعانة.

بواسطة : faifaonline.net
 6  0  2206
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:45 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.