• ×

07:22 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

إلزام الموظفات الحكوميات بفحوصات «سرطان الثدي»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 
كشف عدد من الأطباء المتخصصين أن وزارة الصحة رفعت إلى الجهات المختصة توصية بإلزام الموظفات الحكوميات فوق أربعين عاماً بإجراء فحوصات الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي بعد تزايد الحالات المصابة في مناطق مختلفة من المملكة، كما أكدوا خلال مؤتمر «دقيقتان تنقذ حياتك»، الذي نظمته جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية أمس الأول بالدمام، أن الإحصائيات الحديثة التي قامت بها مراكز متخصصة من خلال حملات توعوية العام الماضي كشفت عن ارتفاع في معدل أعداد المصابات المتعارف عليه طبياً على مستوى العالم.

وأشارت استشارية أشعة الثدي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض الدكتورة فاتنة الطحان إلى أن قلة أعداد الأطباء الفنيين المتخصصين في الأشعة وضعف البرامج التدريبية يقفان عائقاً أمام تفعيل دور المراكز المتخصصة في العلاج وإجراء البحوث والدراسات. مبينة أن مركز العبداللطيف للكشف المبكر، الذي ترأس إدارته في الرياض، أجرى خلال أربعة أعوام الكشف على 11 ألف سيدة, منهن 8 آلاف حالة بجهاز الماموجرام، وأظهرت إصابة 167 سيدة. وطالبت الطحان بضرورة توجه السيدات إلى مراكز الكشف المبكر؛ لتجنب مخاطر الإصابة.

وأوضحت رئيسة وحدة التنسيق المركزي لبرنامج الكشف المبكر عن الأورام بجدة الدكتورة إيمان باروم أن حملات التوعية للكشف المبكر رفعت نسبة التوعية إلى 80 %. مشيرة إلى إجراء فحوصات الماموجرام على (1167) سيدة خلال حملة واحدة بجدة امتدت إلى (58) يوماً، وتم اكتشاف إصابة سبع سيدات.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  452
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:22 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.