• ×

05:53 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

" وتويتر " يشعل الخلاف بين المثقفين في المملكة

فيس بوك يحذف صوراً تشرح كيفيةإجهاض المرأة لنفسها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسام الفيفي (متابعات) 
حذف موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة نشرتها ربيكا جومبيرتز مؤسسة منظمة"نساء فوق الموج" المؤيدة للاجهاض، نظرا لاحتوائها على معلومات حول كيفية إجهاض النساء انفسهن باستخدام أدوية معينة، استنادا إلى أن هذه المواد الإعلامية تتعارض مع شروط استخدام فيس بوك.
وأشار راديو "هولندا الدولى" إلى ان منظمة "نساء فوق الموج" أصدرت ردا غاضبا على إجراء فيس بوك..وقالت جومبيرتز"إن الارشادات المرفقة بالصورة تشرح للمرأة كيفية اجهاض نفسها بأمان باستخدام عقار ميسوبروستول وهى تقوم على اساس معلومات مستقاة من منظمة الصحة العالمية.
وتقول منظمة "نساء فوق الموج" إن خطوة الرقابة على موقع فيس بوك تمثل انتهاكا للاعلان العالمى لحقوق الانسان ومبدأ حرية تداول المعلومات ، إلا أن محاميا متخصصا فى شئون الاعلام والخصوصية قال إن شروط استخدام موقع فيس بوك تتضمن حق حذف المواد التى لاتتفق مع الاسس التى يقوم عليها.
وأشار الراديو إلى أن موقع فيس بوك تعرض فى الفترة الماضية لانتقادات بسبب حذف صور لمراهقين يقبلون بعضهم البعض وأخرى تمثل اعمالا فنية تظهر أشخاصا عراة.
وأسست الطبيبة ريبيكا جومبيرتز منظمة "نساء فوق الموج" غير الحكومية عام 1999 لمساعدة النساء على إجهاض انفسهن بدون جراحة فى البلدان التى تحظر الإجهاض.

من جانب آخر أشعل موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" الخلاف بين عدد من الكتاب والمثقفين السعوديين ، فيما هدد بعضهم برفع دعوى قضائية في المحاكم .
وكانت القضية بدأت عندما وصف الكاتب صالح الشيحي على حسابة بتويتر ملتقى المثقفين السعودي الثاني بـ " عار وخزي على الثقافة "، فيما تقاذف عدد كبير من المثقفين الإتهامات ، وشارك الشيحي عدد آخر من المدافعين عن رايه .
- @SalehAlshehi صالح الشيحي
ما كان يحدث في بهو ماريوت على هامش ملتقى المثقفين عار وخزي على الثقافة.. آمنت أن مشروع التنوير الثقافي المزعوم في السعودية يدور حول المرأة.
1/ لم أعمم ؛ ولذلك ليس ثمة مبرر لغضب بعض الزملاء والزميلات .
2/ ماذكرته هو تمام صورة ذهنية تشكلت على مدى ملتقيات كثيرة والله الموفق.
وغرد الشيحي راداً على وزير الثقافة .
معالي الوزير عبد العزيز خوجة: أنت المظلة التي يختلف ويحتكم تحتها المثقفون والإعلاميون.. لكنني حزين؛ لأنك أصدرت الحكم قبل المحاكمة.
- @MohamadAlarefe د. محمد العريفي
التقيت بالكاتب الفاضل (صالح الشيحي) وقرأت له فرأيت عقلا وحكمة وثقافة وصدقا بنصرة دينه ووطنه.. اللهم احفظه من شر الأشرار وكيد الفجار.
- @abdokhal عبده خال
الاخ صالح : خرجت تهمتك عن الحدود،فاما ان تثبت واما ان تنتظر دعوة قضائية بتهمة القذف،فاعتذر قبل ان تصل الى هناك .
أخي صالح : هل من النبل أن تمضي لشأنك بينما أعراض الناس تهتك بألسنة حداد،وهل من الدين أن تمارس القذف وتمضي..اتق الله فنحن ننتظر.
و ليتك ياصالح اخبرتنا بما هو مشين مما حدث في البهو،فهل التقاء الناس بعضهم ببعض وتحدثهم امام انظار الجميع عمل يدخلنا في سوء ظنك.
- @halimamuthffar حليمة مضفر
أخي الأستاذ صالح تمنيت توضيحا يمنع اللبس الحاصل فلا أظنك ممن يفرحون بهدم سمعة زملاء لهم لبناء رصيد ذاتي أنت في غنى عنه.
وهل يرضيك أستاذ صالح ما يتم تداوله عن بعض اسماء زملائك صراحة بالباطل في الهاشتاق ممن يقتاتون الإشاعات التي بنيت على تصريحك.
وهل النقاشات بين بعض المثقفين والمثقفات أمام الملأ هوسبب هذاالانفعال الذي يقذف الناس في أخلاقهم إذا فلنمتنع عن تبادله هنا أيضاً.
- @F_Deghaither فهد إبراهيم الدغيثر
لا تستغربوا اي ملاحظات تقع في ملتقيات كهذه لأن الرجل يلتقي بإبنة بلاده للمرة الأولى وجهاً لوجه بعد سنين بل وعقود من الفصل بينهما .
- @ aziz khoja
قال وزير الثقافة والإعلام ان يقفز النقد فوق اهدافه وآدابه ويصل الى مرحلة القذف والتشويه، هذا هو الخزي. ولا ازيد.
بواسطة : faifaonline.net
 3  0  1780
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:53 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.