• ×

06:36 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

وزير الدفاع : رجالات جازان أسهموا في بناء الدولة السعودية الحديثة

200 وثيقة تحكي حقبة من تاريخ جازان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بندر المالكي (متابعات) 
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، أهمية جازان التأريخية ودور رجالاتها في الإسهام في بناء الدولة السعودية الحديثة.

وقال الأمير سلمان لدى استقباله أمس الأول عبدالفتاح بن نعمي النعمي من أهالي منطقة جازان الذي أهداه أكثر من 200 وثيقة خاصة بجده مصطفى بن محمد النعمي، يرحمه الله، تتعلق بتأريخ المنطقة وعلاقته بالملك عبدالعزيز، رحمه الله، التي ستعزز من الدراسات التأريخية عن المنطقة بصفة خاصة وتأريخ المملكة والجزيرة العربية بصفة عامة، قال «على الجميع التعاون في سبيل المحافظة على مختلف المصادر التأريخية، كونها ثروة وطنية لا تقدر بثمن، وأحد دواعي تنشيط البحث العلمي التأريخي».

وفي بداية الاستقبال ثمن أحمد بن مصطفى النعمي، عبدالفتاح بن نعمي النعمي وخلاف بن إدريس النعمي، الدور الرائد للأمير سلمان في خدمة التأريخ والمؤرخين ودعمه لهم، مثمنين ما تشهده دارة الملك عبدالعزيز في ظل رئاسته لمجلس إدارتها من التقدم والتطور ما جعل منها مؤسسة علمية ووطنية رائدة.

وثمن وزير الدفاع المبادرة الوطنية لأفراد أسرة النعمي، بإهدائهم له تلك الوثائق التأريخية، مؤكدا أهمية هذا النموذج من المواطن المتعاون في كشف مزيد من الوثائق والأوراق الشخصية الخاصة التي تسهم في استجلاء جوانب أخرى من تأريخ الوطن وتعزز جوانب سابقة.

ووجه الأمير سلمان بن عبدالعزيز بأن تودع تلك الوثائق في دارة الملك عبدالعزيز لذات الاختصاص.

حضر الاستقبال الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري، عضو هيئة التدريس في جامعة جازان الدكتور علي بن حسين الصميلي.


200 وثيقة تحكي حقبة من تاريخ جازان


تتمتع منطقة جازان بإرث تاريخي وثقافي كبير، في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية، وبرزت في المنطقة على مر العصور الماضية، أسر تبوأ أفرادها مراكز علمية وسياسية عدة، ومن أشهرها أسرة آل النعمي من الأشراف السليمانيين، الذين لعبوا دورا كبيرا في مجريات الأحداث السياسية خصوصا في عهد إمارة الأدارسة 1327 ــ 1351هـ، وبداية انضمام المنطقة لركب الملك عبدالعزيز.
ومن أشهر أفراد آل النعمي في تلك الفترة، مصطفى بن محمد النعمي، الذي كان من القيادات السياسية والإدارية البارزة في إمارة الأدارسة، وواليا على رجال ألمع في تهامة عسير من قبل الإمام محمد الإدريسي، وهو من قاد حصار القوات العثمانية لمدينة أبها في عام 1329هـ ، ذلك الحصار الذي عرف في كتب التاريخ بحصار السيد مصطفى.
وبعد وفاة الإمام محمد الإدريسي في عام 1341هـ وتفشي الخلاف والصراع بين أبناء الأدارسة على الإمارة، تعرضت منطقة جازان لكثير من الفوضى والاضطرابات، حينها أدرك مصطفى النعمي خطورة الأخطار التي تحيط بالمنطقة، وأن الملك عبدالعزيز آل سعود هو الأقدر على حمايتها من الأخطار التي تحيط بها، عطفا على العلاقات الحسنة التي تربطه بالإمام محمد الإدريسي، والمعاهدة الحدودية الموقعة بينهما، فتوجه من رجال ألمع إلى مدينة جدة لمقابلة الملك عبدالعزيز، وكان وقتها يحاصر مدينة جدة، وعندما التقى بالملك شرح له الأوضاع المتدهورة في منطقة جازان، وحثه على إرسال قواته لحمايتها.
ورغم انشغال الملك عبدالعزيز بحصار مدينة جدة، إلا أنه اهتم كثيرا بما يدور في جازان لمعرفته بأهمية هذه المنطقة الاستراتيجية، فضلا عن كونها جزءا من الدولة السعودية الأولى لذا قرر إرسال قواته لحمايتها.
أبناء وأحفاد النعمي، عثروا في خزانته على كثير من الوثائق والمراسلات المتبادلة بينه وبين الملك عبدالعزيز، وأخرى بين أمراء الملك عبدالعزيز في عسير وجازان والطائف فضلا عن رسائل متبادلة بين رجالات إمارة الأدارسة تتعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية في منطقتي جازان وعسير، لذلك رغب عبد الفتاح النعمي حفيد مصطفى النعمي في إهداء هذه الوثائق إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.
وأثناء استقبال الأمير سلمان بن عبدالعزيز لأحفاد النعمي في مكتبه في المعذر أمس الأول، أثنى وزير الدفاع على منطقة جازان ومكانتها وأهميتها ودور رجالها في المساهمة في بناء الدولة السعودية الحديثة، معتبرا فرسان في منطقة جازان أحد أهم المناطق السياحية في المملكة، مؤكدا أن تعيين الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أميرا على جازان يعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة للمنطقة وأبنائها، واعتبرهم ركيزة أساسية من ركائز هذه البلاد، مشيرا إلى أهمية الوثائق التاريخية لحفظ تاريخ هذه البلاد، ووجه بحفظ الوثائق وعددها 200 وثيقة في دارة الملك عبد العزيز.


بواسطة : faifaonline.net
 0  0  949
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:36 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.