• ×

12:47 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

القناعي: نقص المخططات وراء تأخر مشاريع المياه بالمناطق الجبلية

25 مليون ريال مشروع متطلبات إزالة مزارع القات في القطاع الجبلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات) 

بلغ إجمالي المشروعات المعتمدة للمديرية العامة للمياه بمنطقة جازان ضمن ميزانية الخير والنماء للعام المالي الحالي 1433/1434هـ "750" مليوناً و "546" ألف ريال .
وأوضح المدير العام للمياه بمنطقة جازان المهندس حمزة بن عمر قناعي أن المشروعات المعتمدة للمديرية في ميزانية العام الحالي شملت مشروع شبكات المياه والتوصيلات المنزلية والخط الناقل لضاحية الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمدينة جازان "م1" مع الإشراف بمبلغ "126" مليون ريال ومشروع شبكات الصرف الصحي ومحطة المعالجة لضاحية الملك عبدالله "م1" مع الإشراف بمبلغ "170" مليون ريال.
وقال في مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية بمقر المديرية في مدينة جازان إن المشروعات شملت كذلك دراسة وتصميم مشروعات المياه بمنطقة جازان مع الإشراف بمبلغ "150" مليون ريال ودراسة وتصميم مشروعات الصرف الصحي مع الإشراف بمبلغ "150" مليون ريال ومشروع متطلبات إزالة مزارع القات في القطاع الجبلي "المرحلة الأولى " بمبلغ "25" مليون ريال وعدة مشروعات للسقيا بمبلغ "25" مليون ريال وإنشاء سدود بمبلغ" 10" ملايين ريال وحفر أبار بمبلغ "15" مليون ريال وتخصيص مبلغ "6" ملايين ريال زيادة تكاليف مشروعات تحت التنفيذ بالمنطقة.
وأشار إلى أنه فيما يخص التشغيل والصيانة فتم اعتماد العديد من العقود الجديدة بقيمة إجمالية بلغت "98" مليوناً و" 546" ألف ريال تشمل تشغيل وصيانة مشروعات مدن وقرى المنطقة ومحطة تنقية المياه بسد وادي بيش ومشروعين لمحطات وخزانات المياه لمواقع إسكان النازحين بجازان "32" مليون ريال.
واستعرض المشروعات المنفذة التي تحت التنفيذ والمعتمدة للمديرية خلال السبع سنوات الماضية منذ إنشائها التي تجاوزت القيمة الإجمالية لها أكثر من " 6" مليارات و"839" مليون ريال شملت السدود والمياه والصرف الصحي والخطط الناقلة للمياه ومياه التحلية لمختلف محافظات ومراكز وقرى المنطقة, مؤكداً سير المشروعات التي تنفذها المديرية وفق البرامج والخطط المعدة لذلك وحرص المديرية على الإسراع في تنفيذ جميع المشروعات التابعة لها بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات.
وثمن المدير العام للمياه بجازان ما يحظى به فرع المديرية ومشروعات المياه بالمنطقة من دعم ورعاية من قبل ولاة الأمر ـ أيدهم الله ـ بشأن بقية المناطق لكل ما فيه خير المواطن والوطن والمتابعة المستمرة من سمو أمير منطقة جازان ومعالي وزير المياه.


================

القناعي: نقص المخططات وراء تأخر مشاريع المياه في جبال جازان

مهدي السروري - جازان - الوطن

أرجع مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة قناعي، سبب تأخر مشاريع مياه الشرب بالمناطق الجبلية، إلى عدم توفر مخططات وتصاميم من مكاتب متخصصة، لافتا إلى أن المناطق الجبلية يصعب تنفيذ المشاريع بها، مستشهدا بتنفيذ مشروع في المناطق السهلية والساحلية لمسافة 8 كيلومترات بـ50 مليونا، مقابل تنفيذ ذات المشروع في المناطق الجبلية بـ200 أو 150 مليون ريال.
وطمأن القناعي المواطنين خلال مؤتمره الصحفي مع الإعلاميين أمس، بأنه لا توجد خطورة من سد وادي بيش، وقال إن ذلك ثبت حينما فاضت مياه الوادي فوق السد وتجاوزت سعته الاستيعابية قبل عدة أشهر، ولم يحدث خطر، لافتا إلى أن سدي وادي بيش وجازان وضعت لهما آلية لفتحه لترتوي المزارع الواقعة على ضفاف الواديين، مبينا أن مياه سد وادي جازان قليلة وفتح 4 مرات في عام 1432. كما أعلن عن إنجاز المشاريع المعتمدة بنسبة 95%.
وقال مدير عام المياه للإعلاميين: نحتاج لدعمكم.. دلونا على القصور، وأبدوا لنا الملاحظات التي ترقى بالعمل وتقديم أفضل الخدمة، فلا تسحبونا للخلف.
وأشار القناعي إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا بين مديرية المياه وإمارة المنطقة لإصدار تراخيص حفر الآبار، مؤكدا ضبط مخالفات حفر ومخالفين لا يتقيدون بالتعليمات التي وجدت من أجل المصلحة العامة.
وأضاف: "ساهمت حملة ترشيد المياه في الحد من تسريبات المياه بنسبة 60%"، لافتا إلى أن هناك قسما نسائيا يعمل على توعية طالبات الكليات والمدارس وغرس مفهوم ترشيد المياه لديهن.
وبين أنه عند تأسيس المديرية بدأت بثلاثة موظفين، وكانت الوزارة هي التي تشرف على مشاريع المياه بالمنطقة، وتواصل العمل إلى أن وصل عدد الموظفين إلى 300 موظف وعدد الفروع إلى 8، مشيرا إلى أن سبب تأخير تنفيذ مشاريع الصرف الصحي هو عدم وجود مخططات وتصاميم لذلك، وجرى تنفيذ مشاريع الصرف الصحي قبل 3 سنوات، كما بدأ تنفيذ مشاريع مياه في المناطق الجبلية التي كانت تؤمن لساكنيها المياه عن طريق السقيا قبل شهرين، لافتا إلى سحب 3 مشاريع من منفذين تأخروا في التنفيذ ورسيت لمؤسسات أخرى.
وتحدث عن ميزانية العام المالي 1433/ 1434 التي بلغت 652 مليون ريال، وما تضمنته من مشاريع، فيما تحدث عن المشاريع التي نفذت خلال الأعوام المالية المنصرمة.
بواسطة : faifaonline.net
 4  0  1180
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:47 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.