• ×

05:21 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

لأول مرة في المملكة .. مسابقة الفنون الشعبية الأولى ضمن فعاليات شتوي جازان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أيمن سالم (جازان) 
ضمن فعاليات المهرجان الشتوي لهذا العام 1433هـ تقام ولأول مره على مستوى المملكة مسابقة الفنون الشعبية الأولى التي تقام على المسرح المفتوح بالقرية التراثية بجازان التي ينظمها فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجازان وتحت إشراف مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان .

وذلك ابتداء من يوم الإثنين 29-2 و تختم الفعاليات يوم الخميس3/3/ 1433هـ حيث تبدء الفعاليات اليوميه عند الساعة 9 مساءً

وقد أوضح لصحيفة جازان الإلكترونية الأستاذ علي بن يحيى الخبراني مدير فرع الجمعية . أن هذه المسابقة تحضي باهتمام ودعم مباشر من لجنة التنمية السياحية بالمنطقة الذي يرئسها سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز مهندس التنمية الأول بجازان .

ويأتي هذا الاهتمام نظراً لدور المسابقة في إحياء الموروث الشعبي والفلكلوري للمنطقة والتعريف به و الحفاظ على ذلك الموروث الثمين من الفنون الشعبية المتنوعة التي تشتهر بها المنطقة للأجيال القادمة والسعي لتطويره في جو تنافسي حميم بين أكثر من 15 فرقه شعبية تشارك من مختلف محافظات وقرى المنطقة جمعت بين الجبل والسهل والبحر .



كما أفاد الأستاذ عيسى غزاوي رئيس لجنة التراث والفنون الشعبية والموسيقى بالجمعية و المشرف على المسابقة ان لجنة المسابقة رصدت أكثر من 70,000 ريال كا جوائز نقدية وعينة للمسابقة .

وقد شكلنا لجنة تحكيم من أهم الأسماء المهتمة بالتراث وخصوصاً الفلكلور الشعبي تقيم الفرق المشاركة في المسابقة من ناحية الالتزام بزي الموحد وتقديم ثلاث ألوان شعبية ,التقيد بمدة العرض,وترتيب الفرقة من حيث الأطوال والشكل العام للفرقة , الابتكار والإبداع,وتناسق الرقصات,وعملية الدخول والخروج من المسرح ,وتقيم أداء الفرقة كمجموعة وأفراد داخل المسرح .



كما تقام ضمن فعاليات المسابقة برامج ثقافية وترفيه مختلفة مثل مسابقات ترفيه للجمهور ومشاركة بعض الشعراء والفنانين الشعبين وتكريم أبرز الشخصيات التي ساهمة في التعريف بالموروث الشعبي والثقافي لمنطقة جازان .

حيث تشارك صحيفة جازان الإلكترونية في الرعاية الإعلامية للمسابقة إيماناً منها بدورها الهام في إبراز مثل هذه الفعاليات المميزة التي تهتم بإنسان جازان وما تمتلكه جازان من ألوان وفلكلورات شعبية مستمدة من أصالة وتراث الماضي الذي يعبر عن حياة الإنسان والفخر والاعتزاز بانتمائه للمكان
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  617
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:21 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.