• ×

09:09 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

البروفيسور الفالح معدل الأسره للمواطنين اقل من المعدل العالمي

برنامج التطعيمات الوقائية يعتبر من أكثر المشاريع فعالية ونجاحا في وزارة الصحة.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء (الرياض) تصوير سامي يحيى الفيفي  
أقيمت ليلة أمس الثلاثاء بالرياض ندوة بعنوان "الخدمات الصحية في المملكة العربية السعوديه" والتي نظمها ملتقى أبناء جازان بالرياض ضمن أنشطته لهذا العام.
هذا و قد أستضاف الملتقى سعادة الاستاذ دكتور فالح بن زيد الفالح عضو مجلس الشورى سابقا إستشاري الكبد والأمراض الوبائية.
image
وسعادة الدكتور عثمان الربيعة وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير ورئيس التشغيل الذاتي سابقا.
image
تطرق الربيعة في حديثه إلى تاريخ الخدمات الصحيه في المملكة من بداياتها حيث أشار أن المستشفيات الأهليه عندما بدأت كانت تخدم فقط الهيئات الدبلوماسية وموظفي شركة أرامكو السعوديه ومن ثم تطورت حتى وصلت إلي ما عليه الآن.
حيث أوضح أن عدد الأسره في مستشفيات المملكة وصل إلى قرابة 55 ألف سرير مع نهاية العام الماضي بمعدل 2.2 لكل ألف مواطن وهو معدل يعتبر أقل من المعدل العالمي. وتبقى المشكلة الكبيرة في المجال الصحي في المملكة هو عدم توفر الكوادر المؤهلة من أبناء الوطن حيث أن نسبة الأطباء السعوديين في القطاع الحكومي قرابة 21% وفي القطاع الخاص 4% وهي نسبة بسيطة جدا. ومن المؤمل أن زيادة عدد الكليات الطبية والمستشفيات الجامعية قد يساعد وبشكل كبير على تأهيل الكوادر الوطنية.
image
وأضاف الدكتور فالح الفالح المتخصص في الأمراض الوبائية ان ما نسبته 40 إلى 50 في المائه من الأمراض تأتي من عدم الاهتمام بالعناية الصحية مثل المياه الملوثه والهواء الغير نقي وانتشار البكتريا والجراثيم مما يؤكد علي أهمية المقولة "الوقايه خير من العلاج". وأشاد بأن برنامج التطعيمات في وزارة الصحة يعتبر من أكثر المشاريع فعالية والتي نفذتها وزارة الصحة خلال الثلاث العقود الماضية وأن ما نسبته 98 في المائة من السعوديين قد أخذوا اللقاحات الضرورية.
أدار الندوة الدكتور حسن الخضيري, استشاري أمراض النساء والولادة مقدم ومعد برنامج صحتي بالقناة الثقافية مساء كل جمعة. حيث أضاف علي هذا اللقاء شيئا من الفكاهة بأسلوبه المميز.
image
وقد ألقى كلمة الملتقى سعادة الدكتور عبد الرحمن بن احمد هيجان عضو مجلس الشورى ونائب رئيس الملتقى والذي تحدث عن منجزات ملتقى أبناء جازان خلال مسيرته القصيرة في الزمن والعظيمة في منجزاتها والتي عكست تطلعات أبناء جازان في دعم عجلة التقدم لهذا البلد المعطاء وتقديم خبراتهم للمشاركة في مشاريع النهضة والتقدم وهذا يدل على وطنيتهم و حرصهم في تقديم الغالي و النفيس من أجل الوطن والمواطنة.
image
و أختتم اللقاء بكلمة لرئيس الملتقى سعادة الدكتور/حسين بن مشهور الحازمي الذي اثني على الجميع وقدم الشكر لمن كان سببا في إقامة هذه الندوة وحث الجميع لحضور مثل هذا الانشطة التي ترفع الحس الاجتماعي لكل من حضرها.
image

صور من الندوة ..
image

image
image

image
image

image
image


image
image

image
image

image
image

image
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  2197
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:09 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.