• ×

11:31 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

مجلس الوزراء يعرب عن أسف المملكة لما يجري في سوريا من إراقة للدماء

برئاسة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء (الرياض) 
واس الرياض : أعرب مجلس الوزراء اليوم عن أسف المملكة البالغ لتواصل العنف وارتفاع عدد الضحايا المدنيين في سوريا، مشدداً على أهمية تضافر الجهود للوقف الفوري لإراقة الدماء، وتلبية المطالب والتطلعات المشروعة للشعب السوري، فيما قرر المجلس في الشأن المحلي أن يكون نائب وزير الدفاع نائباً لرئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية بدلاً من مساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية, كما قرر تعديل تشكيل مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
في بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المشاورات والرسائل والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة، حول مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، ومن ذلك الرسالة التي تسلمها من أخيه الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.


وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أن المجلس استعرض جملة من التقارير حول تطور الأوضاع إقليمياً وعربياً ودولياً، ونوه بما اشتمل عليه البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية تركيا الذي جاء معبراً عن متانة العلاقات بين الجانبين والرغبة المشتركة في تعزيز التعاون بينهما لما لذلك من آثار إيجابية على السلام والاستقرار في المنطقة.


وتناول المجلس قرار جامعة الدول العربية وقف عمل بعثة مراقبيها في سوريا بشكل فوري نظراً لتدهور الأوضاع بشكل خطير وارتفاع عدد الضحايا واستمرار استخدام العنف.


وأعرب المجلس عن أسف المملكة البالغ لتواصل العنف وارتفاع عدد الضحايا المدنيين مشدداً على أهمية تضافر الجهود للوقف الفوري لإراقة الدماء وتلبية المطالب والتطلعات المشروعة للشعب السوري.

وبيّن العثيمين أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى الزيارات والنشاطات والمشاركات التي قامت بها بعض وفود المملكة من الوزارات والمصالح الحكومية في بعض العواصم العالمية، ومن ذلك نشاطات وفد المملكة برئاسة معالي وزير العدل في واشنطن، ووفد المملكة لمراجعة السياسات التجارية للمملكة في منظمة التجارة العالمية في جنيف برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة، وافتتاح معرض "الحج.. رحلة إلى قلب الإسلام" في لندن، ومعرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" في برلين.


وعبّر المجلس عن شكره وتقديره لما عبر عنه المسؤولون في مختلف هذه الدول التي شهدت تلك النشاطات من تقدير لما وصلت إليه المملكة من تقدم وتطور ونجاح وتحديث على مختلف الصعد، وما تقوم به من جهود لخدمة الإنسانية جمعاء.

وأفاد الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الدفاع، قرر مجلس الوزراء أن يكون نائب وزير الدفاع نائباً لرئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية بدلاً من مساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية.

ثانياً: بعد الاطلاع على المحضر الذي أعدته اللجنة المشكلة في هيئة الخبراء لمراجعة الأنظمة والأوامر والقرارات التي تأثرت بالأمر الملكي رقم (أ/ 227) وتاريخ 9/ 12/ 1432هـ، القاضي في البند "سادس عشر" منه أن (يكون الأمين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية رئيساً لمجلس إدارتها، ويعاد تشكيل المجلس تبعاً لذلك)، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولاً: تعديل تشكيل مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية الوارد في المادة (الرابعة) من نظامها -الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 22) وتاريخ 12/ 9/ 1406هـ، المعدلة بقراري مجلس الوزراء رقم (118) وتاريخ 8/ 9/ 1413هـ ورقم (124) وتاريخ 1/ 8/ 1418هـ- ليكون على النحو الآتي:
1 | رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية رئيساً
2 | ممثل من وزارة الداخلية عضواً
3 | ممثل من وزارة الدفاع عضواً
4 | ممثل من وزارة الخارجية عضواً
5 | ممثل من وزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً
6 | ممثل من وزارة الزراعة عضواً
7 | ممثل من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عضواً
8 | ممثل من الهيئة العامة للسياحة والآثار عضواً
9 | أربعة أعضاء من المهتمين بأغراض الهيئة يعينون بقرار من مجلس الوزراء بناءً على توصية من رئيس الهيئة.

وتكون مدة عضوية الأعضاء في مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. ولا تقل مراتب ممثلي الجهات الحكومية عن المرتبة (الرابعة عشرة).

ثانياً: تعديل المادة (الثامنة) من نظام الهيئة لتصبح بالنص الآتي:
"يكون للهيئة رئيس بالمرتبة الممتازة"

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الأفغاني في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ورفع ما يتم التوصل إليه، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض الرئيس العام لرعاية الشباب -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الباكستاني في شأن مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الباكستانية في مجال الرياضة، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على قراري المجلس الاقتصادي الأعلى رقم (3/ 32) ورقم (4/ 32) المؤرخين في 10/ 9/ 1432هـ، قرر مجلس الوزراء اعتماد الحسابين الختاميين للدولة للعامين الماليين (1426/ 1427هـ) و (1427/ 1428هـ).


هذا وقد وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 | تعيين هاشم بن علي بن حمزة راجح على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة العمل.
2 | تعيين محمد بن عبدالهادي بن محمد المطرفي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
3 | تعيين يوسف بن إبراهيم بن سالم الشاعر على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
4 | تعيين المهندس محمد بن مبارك بن عبدالله الدوسري على وظيفة (أمين منطقة الباحة) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الباحة.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  494
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:31 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.