• ×

03:19 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

خبراء يحذرون من تحويل اليمن لإمارة للقاعدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء : وكالات 
حذر خبراء يمنيون وعرب من تحويل اليمن إلى إمارة تابعة لتنظيم القاعدة، وقال رئيس مركز أبعاد للدراسات فى اليمن عبد السلام محمد إن ما يحدث من توسع للقاعدة فى اليمن الآن، لا تخدم مطلب التغيير الذى فشلت القاعدة تحقيقه بقوة السلاح، وإنما سيخدم قوى محلية وإقليمية ودولية إما أن مصالحها متضررة من الثورة ضد نظام صالح أو تريد خلط الأوراق لتحقيق أكبر قدر ممكن من المصالح المستقبلية.

وكان مركز الدراسات العربى - الأوروبى ومقره باريس، قد عقد ندوة إلكترونية تحت عنوان "حول هل تعتقدون أن هناك مخططاً لتحويل اليمن إلى إمارة لتنظيم "القاعدة"، ومن يقف وراء ذلك.

وفى السياق نفسه، قال مدير تحرير موقع "التجديد نيوز" اليمنى فارس الجلال إن هناك توجه لذلك وهناك دول إقليمية وأجنبية تساعد على ذلك، لتحقيق بعض المصالح.

من جانبه قال الخبير الدكتور نصير الحمود أعتقد بأن القاعدة تترعرع فى ظل وجود بؤر غير مستقرة ومساحات شاسعة، فضلا عن تضاريس صعبة، كما تنتشر فى المناطق التى لا تتوافر فيها نسب تعليم مرتفعة كما هو الحال فى اليمن وأفغانستان، مشيرا إلى أن القاعدة وظفت من قبل الولايات المتحدة الأمريكية من حيث لا تدرى تلك الجماعة التى أصبحت تخدم مصالح أمريكية فى كثير من الأحيان، رغم أنها تمتلك عقيدة خاصة ومعادية لسياسة واشنطن، لذا تواجد القاعدة فى اليمن يعنى ابتزازا لدول مجلس التعاون الخليجى لأغراض حثها على شراء السلاح الأمريكى، وهو دور مشابه تقوم به طهران فى المنطقة التى أدت لمواقفها لإنفاق دول الخليج لمليارات الدولارات على الأسلحة الغربية التى لم يطلق منها طلقة واحدة.
وأضاف الحمود ستظل اليمن الخاصرة الضعيفة للسعودية خاصة والخليج عامة، إذ تعانى تلك الدولة من انتشار الأمية والجهل، وبالتالى سهولة التحاق شرائح من المجتمع بحركات مسلحة قد تغدق المال عليها من مصادر لم تعرف لتاريخه.

بواسطة : faifaonline.net
 1  0  645
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:19 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.