• ×

03:13 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

الحاجة أم الاختراع..عربات معلقة تسير حياة السكان بين جبال فيفا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحلام الفيفي (متابعات-الشرق) 
يعتمد الأهالي في جبال فيفا على العربات المعلّــقة التي تجاوزعددها 200 عربة لقضاء حوائجهم اليومية و في نقل الحالات المرضية الطارئة.كما يستخدمونها كمحطة عبور من وإلى منازلهم المرتفعة على قمم الجبال وينقلون بها البضائع و مواد البناء.
وقال المواطن يحيى بن سليمان الأبياتي: إن العربات المعلّقة أصبحت ضرورية في جبال فيفا خاصة للذين لا تصل الطرق إلى منازلهم وكلما كانت الطرق أبعد كانت الحاجة ملحة لتلك الوسيلة.
ويضيف يحيى بأن أصحاب المنازل البعيدة عن الطرق يستخدمونها في نقل مواد البناء وأثاث المنازل وهو ما يوفر الجهد والتكاليف.
ويقول سليمان أحمد قريمع المتخصص في تركيب العربات المعلقة والذي قام بتركيب أكثرها حيث يعمل في هذا المجال منذ أكثر من ثلاثين عاما إن الضرورة كانت السبب في اختراع فكرة العربات المعلقة وأن الفضل يعود إليها في إتمام بناء كل المنازل القائمة حولها اليوم.
أما عن تكاليف تركيبها فهو يعتمد على بعد المسافة التي تتحرك فيها العربة و مدى ارتفاعها حيث تتراوح تكلفة إنشاء العربات من أربعة آلاف ريال إلى 15 ألف ريال.أما أقصى وزن تحتمله العربات المعلقة، فهو في حدود 200 كلجم.
وأشار قريمع إلى أنه منذ أن تم تركيب تلك العربات لم تسجل أية إصابات أو وفيات ناجمة عن سقوطها. لكنه لا ينصح باستخدامها إلا في حالات الضرورة القصوى لأنها لا تخضع لمعاييرالسلامة، كما أنّ ارتفاعها الشاهق يزيد من مستويات الخطر.


image
بواسطة : faifaonline.net
 11  0  2675
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:13 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.