• ×

09:00 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

براءة اختراع أمريكية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم

بمشاركة المهندس خالد الفيفي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات-الجزيرة) 
حصل فريق بحثي سعودي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على براءة إختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي. وعمل الفريق المكون من الدكتور محمد خورشيد والدكتور حسين العمري والمهندس خالد الفيفي والمهندس خالد الحازمي على تطوير نظام وطرق للتعرف على النص العربي عن طريق استخلاص الخواص المميزة من صور المستندات.
وتشمل الطريقة المبتكرة تحويل سطر من الأحرف العربية لصيغة رقمية لتشكيل مصفوفة بكسل ثنائية الأبعاد، ومن ثم يتم تقسيم سطر الأحرف العربية إلى عدة اسطر من الصور، ويتم تحديد مجموعة من الخلايا في إحدى اسطر الصور بحيث تشتمل كل خلية على مجموعة من البكسلات المتجاورة، ويتم بعد ذلك تعيين قيمة تسلسلية لكل بكسل في مجموعة الخلايا في اسطر الصور لتوليد اعداد ثنائية للخلايا، ومن ثم توليد العوامل المميزة للنص وفقا للأعداد الثنائية للخلايا التي يتم الحصول عليها من مجموعة الخلايا في إحدى أسطر الصور، يلي ذلك إدخال العوامل المميزة للنص في نموذج ماركوف مخفي وذلك للتعرف على سطر الحروف العربية.
وتعتبر البراءة الحالية باكورة نتاج الفريق البحثي والذي أدرج أكثر من ثلاثين براءة اختراع في كل من المكتب الأوروبي والياباني والخليجي والسعودي إضافة إلى المكتب الأمريكي.
ويشكل هذا النتاج أحد روافد مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى العربي الرقمي إنتاجاً واستخداماً لدعم التنمية والتحول إلى المجتمع المعرفي والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.
بواسطة : faifaonline.net
 13  0  1203
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:00 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.