• ×

07:02 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

اليمنيون ينتخبون هادي رئيسًا لهم اليوم والحراك الجنوبي يدعو إلى عصيان مدني .. وصالح يودع السلطة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسام الفيفي (متابعات-المدينة) 
يتوجه ملايين اليمنيين اليوم الثلاثاء إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي رئيسًا للبلاد، خلفًا للرئيس علي عبدالله صالح. وفيما تعارض جماعة الحوثي وعناصر الحراك الجنوبي، الانتخابات. هز انفجار مركز اقتراع في مدينة عدن (جنوب) أعقبه اطلاق نيران أسفر عن مقتل جندي . ودعا الحراك الجنوبي أمس إلى عصيان مدني وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء باليمن عن اكتمال كل الترتيبات الأمنية والفنية والقانونية لاستقبال الناخبين ومباشرة عملية الاقتراع. وكشفت أن عدد الناخبين المسجلين في الجداول الانتخابية عشرة ملايين و243 ألفا و364 ناخبا منهم أربعة ملايين و348 ألفا و485 ناخبة. وكفلت لجنة الانتخابات مشاركة جميع من بلغوا سن الاقتراع من غير المسجلين في جداول قيد الناخبين من خلال وثائق إثبات الهوية الشخصية. ودعا الرئيس صالح في خطاب له أمس الشعب اليمني إلى المشاركة في الانتخابات والتصويت لهادي كما ودع السلطة واعتبرها مغرماً لا مغنماً ، كما دعت قيادة الحرس الجمهوري، والقوات الخاصة وقوات الأمن المركزي التي يتولى قياداتها عدد من أقارب صالح إلى انتخاب المشير الركن هادي رئيسًا للجمهورية، وقائدًا أعلى للقوات المسلحة. وقال بلاغ صحفي صادر عن قيادة هذه القوات إن «هادي خير خلف لخير سلف، وأقام المؤتمر الشعبي العام وتكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض أمس بصنعاء، اكبر مهرجان انتخابي للمرشح التوافقي. ووجه وزير الداخلية اليمني اللواء عبدالقادر قحطان نداء إلى كل يمني أن يكون حرًا في بلده وان يكون حريصًا على وطنه. وقال في مؤتمر صحفي عقده أمس: «ينبغي على جميع اليمنيين مما بلغوا السن القانونية أن يتوجهوا غدا (اليوم) إلى صناديق الاقتراع ليثبتوا للعالم أنهم يصنعون مستقبل اليمن»، مؤكدًا أن عبد ربه منصور هادي ما هو الا جزء من أبناء اليمن. وأضاف «أن وزارته اتخذت منهجين اثنين لحماية وتأمين الانتخابات»، موضحًا أن المنهج الاول وهو الحماية المعتادة في تأمين الانتخابات من خلال لجان أمنية اللجان الانتخابية وصناديق الاقتراع، والمنهج الاخر هو قوات امنية مستعدة لاى حدث طارئ، في حال حاولت أي جماعة افتعال المشكلات ومنع الناس من ممارسة حقهم الانتخابي في الادلاء باصواتهم.
وودع الرئيس اليمني المنتهية ولايته، علي عبد الله صالح، السلطة، في خطاب جدد فيه دعوته أبناء الشعب اليمني، أمس، التوجه إلى صناديق الاقتراع- اليوم الثلاثاء- للإدلاء بأصواتهم للمرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي ليصبح رئيسا للجمهورية،
وقال صالح، في خطاب الوداع- الذى بثه التلفزيون الحكومي، مساء أمس الاثنين» «وداعاً للسلطة التي ستظل في نظري ونظر كل العقلاء من أبناء الوطن مغرماً لا مغنماً.. وموقعاً لخدمة الشعب والوطن والبذل وتوجه بالشكر لدول الجوار وبالأخص دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.
إلى ذلك، قال مصدر قبلي في محافظة شبوة شرقي البلاد، إن 13 شخصاً جرحوا ظهر امس الاثنين خلال أعمال اقتحام قام بها محتجون لأحد مراكز الانتخابات بمدينة عتق عاصمة شبوة موضحا ان مصادمات عنيفة اندلعت بين محتجين وقوات الامن اليمنية.
وكانت طائرة مروحية قد تعرضت امس الاول، لاطلاق نار أثناء نقلها الصناديق الانتخابية الى مديرية بيحان بمحافظة شبوة، شرق اليمن.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  671
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:02 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.