• ×

12:37 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

عبدالعزيز خوجة : بعد ثورة الإعلام الجديد يجب أن يحمل كل مواطن المسؤولية الإعلامية

خوجة يعلن عن إنشاء هيئة للإذاعة والتلفزيون ويؤيد إنشاء ميثاق للشرف الإعلامي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (متابعات-المدينة) 
أعلن وزير الإعلام الدكتورعبد العزيز خوجة عن نية الوزارة إنشاء هيئة للإذاعة والتلفزيون ، والتي ستكون قريباً في حيز التنفيذ ، مشيراً إلى أن هذه الهيئة سيكون لها هيكلها الإداري المستقل ، بعيداً عن البيروقراطية .
وقال خوجة في كلمة اليوم خلال الجلسة الثانية للقاء الختامي للحوار الوطني التاسع الذي يعقد في مدينة حائل تحت عنوان (الإعلام السعودي الواقع وسبل التطوير) : إننا في عالم يقفز قفزات سريعة جداً ، ويجب ان نواكب الثورة المعلوماتية ، وهذا يجب ان يواكبه مرونة إدارية ، وإعلامية ، ورؤية مواكبة للواقع .
وأضاف : سعدت بالمداخلات المتعددة في جميع المحاور وخاصة المتعلقة بمستقبل الإعلام السعودي ، ووجدت عدداً من الأفكار الجيدة التي قد تكون منطلق لإعلام سعودي مستقبلي قوي ، وسندرس هذه الأفكار ، وآلية تطبيقها عملياً .
وعبر عن اعتزازه بهذه الأفكار والملاحظات حول وسائل الإعلام المقروؤة والمسموعة ، مؤكداً انه سيوضع لها الإطار المناسب .
واعترف خوجة بوجود تحديات كبيرة تواجه الوزارة ، خاصة مع وجود عدد كبير من الفضائيات الملتهبة أمام المشاهد السعودي ، ويستطيع أن يختار منها ما يشاء ، فإذا استطعنا أن نقدم الوسيلة الإعلامية التي لا تخل بقيمنا وديننا سيكون ذلك أمر جيد ، وهو ما نهدف إليه .
بالنسبة لميثاق الشرف الإعلامي ، جميل أن نتحدث في هذا الامر ، لكن ميثاق الشرف الإعلامي في المملكة تنطلق من النظام الأساسي للحكم والذي ينطلق من الشريعة الإسلامية والقيم الاجتماعية .
وأضاف : أعتقد أنه إذا تم تحديث السياسة الإعلامية بما هو حاصل الآن وبما يمكن أن يتم من خلالها من لوائح ، ويمكن أن نصل إلى ميثاق شرف إعلامي يستفيد من الأفكار التي طرحت ، بعد أن يتم وضع اللوائح التنفيذية لهذا الميثاق .
وتابع خوجة : أنا أرى أن ميثاق الشرف الإعلامي يجب أن ينطلق من المفاهيم الإسلامية ، وبعد ثورة الإعلام الجديد ، يجب أن يحمل كل مواطن هذه المسؤولية الإعلامية التي تستند إلى أسس الحرية ، والآن أصبح المواطين هو وسيلة إعلام ، ويجب ان يحمل ميثاق الشرف الإعلامي وينطلق بكل أمانة فيما يسجله في صفحته او حسابه سواء على فيس بوك او تويتر أو غيرها من وسائل الإعلام .
وحول بعض الموضوعات التي طرحت فيالجلسة قال خوجة : قد تكون بعض الأفكار طرحت سابقاً ، لكن فيما يتعلق بوجود وافدين أو غير سعوديين في المملكة ، تم الرفع إلى المسؤولين لإنشاء وسائل إعلامية تحاكي الجاليات في المملكة ، وتوجههم .
أما موضوع الابتعاث ، فهو من مسؤولة عنه وزارة التعليم العالي ، لكن ننسق معها لابتعاث بعض الموظفين في الوزارة .
وكانت الجلسة قد تضمنت عدد من المداخلات ، حيث طالب الكاتب الصحافي الدكتور عبدالله البريدي وزير الثقافة اولإعلام بوضع خطة إستراتيجة لوزارة الثقافة والإعلام تتكون من بوصلة وخارطة وقاطرة .
وقال البريدي : سأهدي الوزارة مفتاح له 3 سنون من الإمام والخلف حتى تبدأ في تطبيق خطة الإستراتيجة وأعتقد أن سنة واحد تكفي .
من جهته قال صالح الحمادي الكاتب الصحفي أن الابتعاث منذ سنوات متوقف للاعلاميين وتساءل : لماذا توقف ؟ ، وهل سيعود من جديد ، نرغب في مناقشته في الحوار الوطني .
كما أكد علي شويل القرني رئيس جمعية الإعلام والاتصال السعودية أنه يوجد صحافيين ليسوا لهم علاقة بالصحافة وصارت " لكل من هب ودب " يدخل الصحافة ، وطالب هيئة الصحفيين بوضع ميثاق الشرف وكل الصحفيين يجب أن يدخلوا فيه .
أما المذيع ياسر العمر فتمنى من وزارة الثقافة والإعلام بناء هيئة مخصصة للإعلام الجديد حتى يتسنى لهم الرجوع والإستضلال تحتها .
وقال أننا في الإعلام التقليدي " فحطنا برجلينا وايدينا " ولم نأخذ شهرة هؤلاء الإعلاميين في وسائل الجدد .
الشاب سلمان باهبري أوضح أننا كشباب نرغب في ان تواكب وسائل الإعلام السعودي التطور الإعلامي العالمي ، وأضاف اننا كشباب لانرغب في مشاهدة قنواتنا السعوديه تتحدث عن افتتح مسؤول ، ثم غادر وودع ، نرغب في أن تكون وسائل إعلامنا تدار بمهنية عالية .

أبرز بنود البيان الختامي للحوار الوطني التاسع :
- إعداد رؤية وطنية للإعلام السعودي تتضمن التشريعات ، وتراعى الثوابت الوطنية ، وتعمل على إنشاء ميثاق للشرف الإعلامي .
- توجيه الإعلام الجديد للإنفتاح على الآخر دون تجاوز الثوابت الوطنية والدينية .
- قيام علاقة بين وسائل الإعلام الوطنية ، والجهات الحكومية بما يخدم المصلحة العامة.
- إعادة صياغة نظام المطبوعات والنشر .
- السعي إلى خصخصة قطاعي التلفزة والإذاعة .
- يريد المجتمع من الإعلام مكافحة التعصب الفئوي والمذهبي ، وحماية العقيدة ، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص .
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  632
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:37 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.