• ×

07:09 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

مستشار شرعي و ناشط حقوقي : يحذر "برجر " المطاعم يخلط بالعظام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء . الرياض 
حذر الشيخ حمد بن عبدالله بن خنين المستشار الشرعي الناشط في حقوق الإنسان، من وجبات البرجر التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة جاء ذلك في تصريح لصحيفة " سبق " ، مشيراً إلى أن هذه المطاعم تعمد إلى خلط بقايا لحوم الذبائح لإنتاج (البرجر).
وقال المستشار الشرعي: إن نسبة اللحم في البرجر لا تتجاوز 25 % في حدها الأقصى، والبقية من عظام حيوانات مطحونة ومن بقايا أطعمة مضرة، حسب تأكيده.و ناشد ابن خنين بسرعة تدخل هيئة الغذاء والدواء لتمارس دورها في ذلك, خاصة بعد مؤتمرها (الأكل الحلال).
وأضاف المستشار الناشط في حقوق الإنسان بالتأكيد على أنه لا يمكن السكوت عن مطاعم الوجبات السريعة التي تستخدم طحن العظام مع بقايا لحوم الذبائح من خلال إعادة إنتاجها عن طريق فرمها وإضافة بعض المواد الحافظة والملونة، واستخدامها في إنتاج وجبة (البرجر).
ونبه إلى أن ذلك نوع من أنواع الغش والخداع للمستهلك "يجب مكافحته والتصدي له، فهناك بعض الأخطار الصحية الناتجة عن استهلاك هذا النوع من خليط بقايا اللحوم، من أهمها أن بعض أنواعه تحتوى على نسب عالية من الدهون نتيجة إضافة الشحوم، كما يستخدم في إعداد الخليط مادة الأمونيم هيدروكسيد، وهي تستخدم في صنع الأسمدة وبعض مواد التنظيف، حسب تأكيد أحد مسؤولي جمعية التوعية الصحية"، وقال: "تستخدم الأمونيا بنسب محددة لمنع نمو الجراثيم في ذلك الخليط وغيره من المنتجات".

وطالب الشيخ ابن خنين بتدخل جمعية حماية المستهلك لممارسة دورها من خلال التنسيق مع القطاعات الحكومية حول ذلك ودعا في ختام تصريحه إلى ضرورة انتقاء الوجبات التي يستخدم فيها قطع اللحم الكاملة غير المفرومة، وعند الحاجة للّحم المفروم في المنزل, فيفترض الاعتماد على اختيار المستهلك لقطع اللحم في الملحمة، ومن ثم فرمها.

يشار إلى أن مطالبات الشيخ حمد بن خنين تأتي بعد ما دعا أمين عام الجمعية الخيرية للتوعية الصحية "حياتنا" وعضو جمعية حماية المستهلك الدكتور عبدالرحمن بن يحيى القحطاني مطاعم الوجبات السريعة في المملكة، إلى عدم غش المستهلك وخلط بقايا لحوم الذبائح في إنتاج البرجر. حيث قال الدكتور القحطاني في تصريح نشر مؤخراً في صحيفة "الرياض" عن طريق الزميل حمد مشخص: إن عدداً من شركات مطاعم الوجبات السريعة العالمية في أمريكا التي تمتلك العديد من الفروع في المملكة، منعت مؤخراً استخدام أحد تلك المنتجات في مطاعمها في الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام، وتشير بعض التقديرات إلى أن نسبة اللحم فيه لا تتجاوز 25 % في حدها الأقصى، والبقية تكون عظاماً مطحونة وبقايا أخرى مضرة.

وأكد أن التوقعات تشير إلى أن فروع بعض المطاعم العالمية داخل المملكة ما زالت تستخدم هذه الممارسة، مطالباً جميع شركات الأطعمة، وفي مقدمتها فروع مطاعم الوجبات السريعة العالمية، بالإفصاح عن المكونات المستخدمة في وجباتها، وما إذا كانت تحتوي على هذا النوع من بقايا الذبائح؟ كما طالب هيئة الغذاء والدواء بأن تمارس دورها في ذلك والإفصاح عن أي أطعمة يتم فيها استخدام هذه العجينة المصنعة، ويشمل ذلك اللحوم المفرومة المثلجة.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  983
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:09 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.