• ×

03:29 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

\"التجارة\" تطالب بتجنب استيرادها وتصدر بيانا بقائمة المنتجات الملوثة تعاميم وبرقيات عاجلة تحذر المستهلكين من تناول زبدة الفول السوداني.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
مرزوق الفيفي ( متابعات)
عممت غرفة الشرقية على مشتركيها خطاب ورد من مجلس الغرف التجارية بناءً على برقية عاجلة من وزارة التجارة والصناعة حول ضرورة تحذير المستهلكين بتجنب تناول زبدة الفول السوداني نظرا لتلوثها ببكتيريا ( السالمونيلا تايفيموريم). وكانت الوزارة اوضحت في برقيتها ان الزبدة قد تكون متسببة في بعض اصابات التسمم بين 43 شخصا في 43 ولاية بناءً على ما اعلنته السلطات الصحية في الولايات المتحدة الامريكة وادارة الاغذية والادوية الامريكة ( FDA ).

وحث مجلس الغرف السعودية مشتركي الغرف بتجنب استيراد المنتجات المشار اليها والمشكوك في سلامته,خاصة المنتجات الواردة ببيان شركة( كيلوغ-KELLOG) , فيما اوردت وزارة التجارة بيانا بمنتجات زبدة الفول السوداني التي حذرت ادارة الاغذية والادوية الامريكة من تناولها ومنتجات شركة\" كيلو غ\".

وتدخل زبدة الفول السوداني المصنعة في أمريكا في الحلويات والآيس كريم وبعض أنواع البسكويت والكعك.

ووفقا لتقرير اعده الزميل خالد علي في صحيفة \" شمس \" اليوم , كانت وزارة الصحة الأمريكية أشارت أمس إلى أن التسمم بسبب زبدة الفول السوداني انتشر ليصل إلى أكثر من 500 شخص وأدى إلى وفاة ثمانية منهم، مشيرة إلى أن قضية التسمم بدأت منذ أكتوبر الماضي.

وأفادت بأن فرق التفتيش التي قامت بزيارة تفتيشية لمصنع الفول السوداني الأمريكي - وهو المصدر الرئيسي للفول السوداني الذي يتم توزيعه في جميع أنحاء العالم - اكتشفت وجود مساحات كبيرة في المصنع قذرة ومتسخة، وبقايا شحوم ملقاة على الأرض إضافة إلى وجود ثغرات في المستودعات والمصنع يمكن من خلالها أن تدخل الفئران وبقية أنواع القوارض والحشرات إلى داخل المصنع والمستودعات، كما لوحظ أن منتجات الفول السوداني المصنعة خلال الفترة من أول يوليو الماضي وحتى نهاية أكتوبر من العام نفسه، تسببت في أكثر حالات التسمم.

يذكر أن مشكلة الفول السوداني سبق أن حدثت في العام الماضي وحذرت حينها وزارة الشؤون البلدية والقروية من تناوله ، وقامت كافة الأمانات والبلديات والمجمعات القروية بجولات مكثفة على أسواق السعودية للتأكد من خلوها من زبدة الفول السوداني المصنعة من قبل شركة كوناجرا بولاية جورجيا الأمريكية ومصادرتها وإتلافها في حال ضبط أي منها، والتحذير من جميع المنتجات الموسومة بعلامة بيتر بان (peter pan) التجارية التي استُوردت منذ مايو 2006م وكذلك المنتجات الموسومة بعلامة جريت فاليو (great value) التي تحمل إنتاجا يبدأ بالرقم 2111 وسُحبت من الأسواق.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  711
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:29 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.