• ×

03:17 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الداخلي يفتتح الحملة الوطنية للتوعية

بحقوق المؤلف في مجال استخدام برامج الحاسب الآلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يحيى الفيفي (الرياض)  افتتح سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز بن صالح العقيل المؤتمر الصحفي للحملة الوطنية الشاملة للتوعية الاعلامية بحقوق المؤلف في مجال استخدام برامج الحاسب الآلي. وذلك من منطلقات نظام حماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/41 وتاريخ 2/7/1424 هـ ، لغرض تعريف المستخدمين لبرامج الحاسب الآلي لضرورة استخدام البرمجيات الاصلية في حواسيبهم.
image

وجاء افتتاح المؤتمر الصحفي بمقر الادارة العامة لحقوق المؤلف لغرض التعريف بالادارة ومجهوداتها المبذولة في سبيل توفير البيئة الجيدة لحماية حقوق المؤلفين.

واكد سعادته على عزم الوزارة لمحاربة كافة انواع القرصنة والاعتداءات على المصنفات الفكرية وفقا للنظام ولائحته التنفيذية، ومن منطلق التوجيهات السامية خادم الحرمين الشريفين الصادرة بالامر الملكي الكريم رقم 7220/م ب وتاريخ / 10/1431هــ والقاضي بتطبيق العقوبات الرادعة للحد من التعديات التي تقع على حقوق المؤلفين. كما اشار إلى أن الحملة التعريفية بمثابة الإنذار والتحذير للمخالفين للاهتمام بمحالهم وعدم ايكال مهام ادارتها للعمالة التي لا يهمها سوى تحقيق المكاسب المالية، مضيفاً ان الوزارة استخدمت عقوبة السجن وعقوبة التشهير لأن الشخص الذي سيسجن او يشهر به هو صاحب المحل، ولا يمكن ان ينوب عنه أحد في تنفيذ أي من هاتين العقوبتين.
كما قال الأستاذ رفيق بن ابراهيم العقيلي، مدير عام الادارة العامة لحقوق المؤلـف بوزارة الثقافة والإعلام، ، ان حملة التوعية الاعلامية والتعريف بنظام حماية حقوق المؤلفين جاءت وفقا لتوجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه، ومتابعة صاحب السمو الملكي نائب الوزير للشئون الإعلامية سمو الامير تركي بن سلطان بن عبد العزيز بنشر الوعي المعرفي لدى مستخدمي البرمجيات، ولتهتم الحملة بلفت أنظار المستخدمين للبرمجيات الى استخدامها وفقا لشروط التراخيص التي تضعها الشركات مالكة الحقوق. مشيراً إلى أن الوزارة بدأت فعلاً بعملية التوعية منذ شهر نوفمبر الماضي وذلك ببث ثلاثة مقاطع تلفزيونية تحت شعار " النسخ سرقة ... فلا تقدم عليها" ولا زالت قنوات التلفزيون السعودي تبثها بهدف التأكيد على كافة شرائح المجتمع من افراد وشركات بأهمية احترام حقوق الاخرين الفكرية، وما يلحق بالمخالفين من اضرار نتيجة استخدام المصنفات غير الاصلية.

image

وأشار العقيلي إلى أن هذه الحملة ستكون داعماً لأهداف الوزارة، لتحفيز الجهات المخالفة ذات العلاقة للعمل على المشاركة في تعديل أوضاعها حسب النظام، منوه بالجهود المبذولة من قبل ممثل اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية (BSA) في المملكة، المحامي محمد الضبعان ، وجمعية المنتجيين والموزعين السعوديين.

وفي إختتام المؤتمر أكد الأستاذ العقيلي، بأن الحملة الإعلامية قد خلقت جوا جديدا للعمل في الادارة من خلال تلقي مئات الاتصالات الهاتفية والفاكسية ومن خلال ايميل الادارة للاستفسار عن كيفية تصحيح المنشات الخدمية والمالية والالكترونية لواقعها في استخدام المصنفات الفكرية الاصلية ، وان الادارة تقوم بالرد على هذه الاستفسارات التي ترد من كافة مناطق المملكة، وأبان بأن عد الشركات التي تعرض طلب تصحيح اوضاعها وتقدم التفاصيل لوقائع مخالفتها، ويتم ادراجها في قوائم الشركات التي تحصل على مهلة لتصحيح اوضاعها يصل يوميا الى 8 شركات ومنشآت .
image
image
image
image
image
image
image
image

بواسطة : faifaonline.net
 0  0  1070
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:17 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.