• ×

07:00 صباحًا , الجمعة 22 ربيع الثاني 1438 / 20 يناير 2017

الشاعر والباحث جبران سحاري يشارك في مهرجان الجنادرية (27) .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفا أون لاين ــ الرياض  
ضمن النشاط المقام في مدينة الرياض المصاحب لمهرجان التراث والثقافة لعام 1433هـ والذي أقيم في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بحضور عددٍ من الأدباء والمثقفين وضيوف المهرجان .
وقد كان ضيف الشرف لهذا العام جمهورية كوريا الجنوبية التي تحتفل بمرور 50عاماً على العلاقات بين البلدين الصديقين .

كان ممن شارك في النشاط الثقافي المصاحب للحفل الشاعر والباحث الأستاذ/ جبران بن سلمان سحاري وذلك بمحاضرةٍ عن (المخطوطات في القرنين الحادي عشر والثاني عشر التي تتعلق بمنطقة جازان في التاريخ والحضارة) وقد استعرضها إجمالاً مبيناً جهود علماء منطقة جازان في إبرازها ومبيناً أسباب فقد بعض المخطوطات وأماكن وجودها في المكتبات العامة في جزيرة العرب .
كما تطرق لرسالة الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود إلى أهل المخلاف السليماني وأثنى على جهود الدكتور/ علي بن حسين الصميلي الذي قام بتحقيقها ومقابلتها على نسخ خطية في بحثٍ له منشور في (مجلة الجمعية التاريخية السعودية) العدد العاشر سنة 1425هـ/ 2004 .
وتطرق لما قام به الدكتور/ عبد الله أبو داهش من تحقيق لتراث المنطقة الجنوبية وخصوصاً منطقة جازان قائلاً: لقد قام الدكتور مشكوراً بتحقيق بعض المخطوطات التي تتعلق بتراث المخلاف السليماني التاريخي والأدبي على حد سواء، ولعل من أبرز تلك المخطوطات التي رأت النور بفضل جهود هذا المحقق، هي مؤلفات القاضي العلامة عبد الله بن علي العمودي (ت 1398هـ)، ويأتي في مقدمتها كتابه "تحفة القارئ والسامع في اختصار اللامع".
وبين بعض الملحوظات النقدية والعلمية على إخراج هذا الكتاب، وطالب بمواصلة الجهود لإخراج تراث منطقة جازان على الوجه الأكمل .
وتلقى العديد من الاستفسارات والمداخلات وأجاب عنها .
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  974
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:00 صباحًا الجمعة 22 ربيع الثاني 1438 / 20 يناير 2017.