• ×

08:58 مساءً , الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016

التربية و التعليم : إيقاف إعارة المعلمين والمعلمات لجهات أخرى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء (الرياض) 
شرعت وزارة التربية والتعليم في إيقاف إعارات المعلمات والمعلمين لدى الوزارات والجهات الحكومية الأخرى رغبة منها في تنظيم العمل الميداني وتقليص الإعارات بما يخدم العمل التربوي في الإدارات العامة للتربية والتعليم. ويذكر أن الإعارة من الوزارة تتضمن العديد من المحاور المتمثلة في تولي مهامات تعليمية فقط في الجهة المعار إليها، أن لا يعار لأي جهة تعليمية حكومية أكثر من ثلاثة من شاغلي الوظائف التعليمية في آن واحد، على أن تكون مدة الإعارة سنة ويجوز تمديدها مدة أو مددا لا تزيد كل منها على سنة على ألا تزيد مدة الإعارة المتصلة عن ثلاث سنوات، ولا تجوز إعارة خدمات المعلم مرة أخرى إلا بعد مضي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات من تاريخ اكتمال الحد المشار إليه، على أن لا يزيد مجموع مدد إعارة المعلم على ست سنوات خلال مدة خدمته في الدولة
وفقا لضوابط التنظيمية التي شرعتها وزارة التربية والتعليم في تطبيق أنظمة ولوائح الخدمة المـدنية بهذا الشأن، على أن لا تسبب الإعارة عجزا أو احتياجا في الوزارة أو إدارة التربية والتعليم التي يعمل طالب الإعارة بها وهو ما يتطلب من الجهة التي يعمل بها شاغل الوظيفة التعليمية وكالة الوزارة، إدارة التربية والتعليم ــ تقديم إفادة مكتوبة بأن إعارة المذكور لا تسبب عجزا، وأنه يمكن تسديد مكانه من وفر المعلمين فيها.
من جهة أخرى أكمل برنامج ترشيح القيادات التربوية في الأمانة العامة لتربية والتعليم في وزارة التربية الخطوات النهائية لاستقبال رغبات الترشيح لمنصب مدير تربية وتعليم ومساعد مدير عام تربية وتعليم لشؤون التعليمية، مساعد مدير عام تربية وتعليم لشؤون المدرسية، مساعد مدير عام تربية وتعليم للخدمات المساندة، مساعد مدير عام تربية وتعليم لشؤون تعليم البنات عبر رابط البرنامج الإلكتروني في موقع الأمانة العامة لتربية والتعليم الذي يتيح لكافة المعلمات والمعلمين والمشرفين والمشرفات الترشح.

من جهة أخرى أعلن وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك عن انتهاء الوزارة من المفاضلة الأولية للوظائف التعليمية النسوية التي أحدثت بالأمر الملكي الكريم رقم أ/121 وتاريخ 2/7/1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعيدين والمعيدات للتدريس، وبلغ إجمالي ما خصص منها للوظائف التعليمية النسوية 28 ألف وظيفة. وقال الدكتور البراك: إن هذه الوظائف تأتي ضمن حزمة الأوامر الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ، والتي شملت جوانب عدة، تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة للوطن ورفاهية المواطن، وما هذه الفرص الوظيفية في مجال التعليم إلا تأكيد لأولوية واهتمام كبيرين بالتنمية البشرية التي أساسها ومنطلقها النهوض بالعملية التعليمية من خلال مدها بالكفاءات المؤهلة. وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تولت توزيعها حسب التخصص والمرحلة التعليمية والمناطق التعليمية، وشملت غالبية المواد ومختلف مناطق ومحافظات المملكة، وأضيف إليها (1153) وظيفة من وظائف النمو التي لم تستطع الوزارتان شغلها في حينه لعدم توفر متقدمات في مقراتها.

وأوضح أن وزارة الخدمة المدنية ستدعو يوم السبت المقبل (28390) مواطنة ، وستحدد - إن شاء الله - مواعيد مراجعة فروعها ومكاتبها في مختلف المناطق والمحافظات لمطابقة بياناتهن بعد أن انتهت لجان التوظيف من إجراء المفاضلة الأولية بين 297847 مواطنة، من حاملات المؤهلات التعليمية التربوية، اللاتي تقدمن على برنامج جدارة، خلال الفترة من يوم السبت الموافق 29/1/1433هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 2/3/1433هـ. وبين أن هذه الدعوة للمطابقة ولا تعني الترشيح، الذي يأتي تاليا لانتهاء فترة المطابقة، بعد التأكد من المعلومات المسجلة من قبل المتقدمات، فيما تستكمل باقي الإجراءات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لاحقا. من جانباً آخر بين الوزير البراك أن (763) وظيفة من الوظائف المعلنة تعذر شغلها حيث لم يتوفر من المتقدمات اللاتي يتوفر لديهن شروط وضوابط شغلها من ترغب مقرات تلك الوظائف حسب ما حددته وزارة التربية والتعليم.

وشرح أن هذه المفاضلة اتصفت بسمات من أبرزها:

ــ إتاحة الفرصة للخريجات اللاتي يتوفر لديهن ضوابط وشروط الوظائف المعلنة التقدم لأي من إدارات التربية والتعليم دون ربط ذلك بشرط إثبات الإقامة بمقر الوظيفة المعلنة تنفيذا للتوجيه الكريم القاضي بإلغاء شرط إثبات الإقامة بمقر الوظيفة المعلنة مما أتاح للمتقدمات مساحة واسعة للاختيار من بين (45) رغبة مكانية تمثل جميع إدارات التربية والتعليم على مستوى المملكة.

ــ تعتبر هذه الوظائف الأكثر في تاريخ التوظيف النسوي من حيث المستوى والعدد، وجميعها بالمستوى الخامس من لائحة الوظائف التعليمية.

ــ تم توزيع تلك الوظائف من قبل وزارة التربية والتعليم وفق احتياج كافة إدارات التربية والتعليم ومراحله (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية، تحفيظ القرآن) بالإضافة إلى رياض الأطفال والتربية الخاصة ولثلاثين مادة تعليمية.

ــ الاهتمام البالغ الذي حظيت به مرحلة رياض الأطفال من حيث عدد الوظائف المخصصة لها والمستوى.

أما في ما يخص نتائج التوزيع للمتقدمات فقد أكد البراك أن المؤشرات الأولية للمفاضلة المبدئية التي تمت بناء على البيانات المدخلة من قبل المتقدمات وقبل التأكد من دقتها جاءت على النحو التالي:

(13.546) متقدمة من إجمالي المدعوات للمطابقة البالغ عددهن (28.390) تم تحقيق الرغبة المكانية الأولى لهن بنسبة بلغت (47.71%).
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  720
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:58 مساءً الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016.