• ×

03:11 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

رئيس مركز فيفاء للـ" شرق ": %90 نسبة زراعة القات وعمليات الإزالة لن تكون عشوائية..  

أرقام الميزانية المرصودة تباينت في تقارير مختلفة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء . متابعات 
كشف رئيس مركز فيفا عليوي العنزي أن نسبة أشجار القات في فيفا تصل إلى 90 % مؤكداً أن عمليات الإزالة لن تكون عشوائية من قبل الجهة المعنية بالأمر. وأشار إلى أنه تم الاجتماع مع المشايخ بناءً على توجيهات أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي محمد بن ناصر بن عبدالعزيز مشيراً إلى أن الاجتماع تطرق لعدة جوانب تخص المنطقة فيما تم توجيه مشايخ القبائل لتحفيز مواطنيهم ومتابعة كل قبيلة ما يخصها من المناطق الخارجة عن النطاق السكاني سواءً من القفار أوالغابات أو البيوت المهجورة لا سيما وأنه تم العثور قبل أسبوع تقريبا على أكثر من 11 ألف ذخيرة متنوعة كانت مدفونة في حدود آل ظلمة مع الدفرة والتي تعتبر مؤشراً خطيراً أخذ في عين الاعتبار. وأوضح العنزي أنه تم رصد مكافأة مجزية بهذا الخصوص لكل المتجاوبين من المزارعين الذين تحتوي مزارعهم على شجرة القات، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء مشروعات متزامنة مع خطة الإزالة، منها فتح وتعبيد الطرق وتوفير خزانات المياه مع التمديدات للمزارع بعد أن تتم الإزالة وكذلك توفير مراكز رعاية أولية وكل ما ينقص المنطقة من مشروعات خدمية وعلى أكثر من جانب.وأكد أنه لن تزال شجرة من أشجار القات إلا بزراعة شجرة مكانها بحسب ما يناسب المنطقة من شتلات زراعية وهي إحدي مهام هيئة التطوير، فهي من ستقوم بتوزيع الشتلات والعناية بها حتى مراحل الإنتاج وبمشاركة من إدارة المياه لتوصيل التمديدات للمزارع بغرض توفير المياه لريها.
الميزانية التي رصدت لخطة إزالة القات [كما وردتّ في الشرق ]147 مليون ريال و المشروعات التي تعيق تنفيذها أشجار القات :صحية . تعليمية .طرق ونقل .بلدية. مياه وصرف صحي فيما الحلول وضع الأشجار البديلة المناسبة للبيئة , جاء ذلك في مادة أخبارية للزميل : يزيد الفيفي في صحيفة الشرق العدد رقم (٩٦) صفحة (١١) بتاريخ ٠٩-٠٣- ٢٠١٢ .

الجدير بالذِكر أن تقارير إخبارية أخرى نُشرت نهاية الأسبوع كانت قد تحدثت عن ميزانية قدرها (437مليون ريال) فيما الأرقام التي وردتّ في الشرق لم تتجاوز الـ( 147 مليون ريال) ما اثار العديد من التساؤلات بهذا الخصوص و طالب متابعون توضيحات مفصلة بهذا الخصوص .
بواسطة : faifaonline.net
 20  0  1536
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:11 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.