• ×

07:43 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

للحفاظ على تراث منطقته الجبلية.. وراتبه التقاعدي ينفقه على أعمال المتحف مواطن ينشئ متحفاً خاصاً للتراث بفيفاء .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جبران المالكي (صحيفة الجزيرة ).

أنشأ المواطن حسين يحيى الفيفي متحفاً خاصاً على الطراز المعماري القديم لجبال فيفاء يحتوي على العديد من القطع الفريدة النادرة. ويشتمل البناء على ثلاثة طوابق، أُعد الطابق الأرضي لاستقبال الزوار، وجهزه بالأسرّة الخشبية القديمة وسقفه بالأخشاب القديمة من أشجار العرعر، فيما حوى الطابق الثاني متحفاً يضم الكثير من التراث الخاص بجبال فيفاء، وهناك ملحق عبارة عن مطبخ وغرفة نوم عرض بها كل ما كان يختص بالمرأة من حلي وملابس وأدوات وعطورات وزينة.

الفيفي استقبل الجزيرة بالترحيب وحسن الضيافة، وأوضح أن حبه للتراث بدأ منذ ما يقارب الثلاثين عاماً إلا أن اهتمامه الفعلي بجمع التراث بدأ منذ عشر سنوات بعد تقاعده عن العمل العسكري حين بدأ بجمع ما تبقى من التراث الخاص بجبال فيفاء، وشارك به عدة مرات في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، ثم قرر أخيراً بناء متحف صغير يعرض فيه تراثه الذي استطاع جمعه.

وعن فكرة البناء الدائري أوضح أنه البناء القديم المعروف عن جبال فيفاء، أي أنه جزء من تراثها. وناشد الفيفي أبناء جبال فيفاء دعم المتحف بما لديهم من المقتنيات الأثرية حتى تتم الاستفادة؛ كونه يعلم أن هناك الكثيرين يمتلكون أنواعاً فريدة من التراث النادر والأولى أن تكون معروضة للجمهور لمشاهدتها.



بواسطة : faifaonline.net
 3  0  764
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:43 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.