• ×

06:53 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

بين طموح وجراح شباب فيفاء .. الفراغ وغياب الأنشطة تقتل طاقاتنا

رعاية الشباب خاطبونا لتوسعة و تنظيم ملاعبكم , والبلدية نحن على استعداد لدعم أي نشاط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تقرير : عبدالرحمن الفيفي (فيفاء) 
يشكل الشباب في أي مكان كان واحدةً من أهم فئات المجتمع ومصدراً للطاقة البشرية وهم الثروة والغد الحاضر الذي نعيشه وهم في أي بلدٍ عصب الحياة وقوامها ، ولا تقوم أمة إلا بشبابها ، ولا يكون لأمة من الأمم هيبة إلاّ بقدر ما في شبابهم من كفاءات وطاقات , والمتأمل لحال الشباب في فيفاء وتعاملهم مع أوقات الفراغ والإجازات يجد أن القليل منهم فقط من تتاح له فرصة استثمار وقته , أما الغالبية العظمى من الشباب فهم قابعون بين سندان النسيان الإجتماعي و مطرقة الإهمال الخدمي وربما لم يزدهم الفراغ إلا تدميرا . الفراغ تلك المفردة التي يتأتى تأثيرها عليهم أي الشباب - و ينعكس جلياً على بناهم النفسية والعقلية وتوجهاتهم الثقافية والأخلاقية والاجتماعية , فواقع شبابنا في "المجتمع الفيفي" فوق تلك الجبال الشاهقة التي تعانق السماء , يعاني جملة أزمات تترجمها همومهم وطموحاتهم كرصيد دائم يصاحبهم كل وقت , و مشكلة تتكرر كل عام ,ومع كل جيل , يتطلع الشباب إلى حلها وينتظرون البدائل التي تبني جيل الشباب و تساعدهم في أستثمار أوقات الفراغ واستغلال المواهب وإشعال الأفكار والطموحات والإبداعات لإثبات وجودهم وتحقيق مستجدات نظرياتهم وأفكارهم .
image
[فيفاء : غياب فاضح للمراكز الثقافية و الرياضية ] وتلعب الأفكار دوراً مهماً في طرحها بين الشباب فحول هذا وعن مشكلاتهم التي يعانون منها في فيفاء وخاصة الفاصل الزمني الطويل في أوقات فراغ الشباب سواء من يسكنون في فيفاء أو من يعودون لها في الإجازات والمناسبات فطموح الشباب بين الواقع والخيال و القضية كبيرة و الحال يرثى لها وتحتاج إلى وقفة جادة , فلا ملاعب رياضية ولا مراكز ثقافية أو اجتماعية ولا أنشطة وفعاليات ومهرجانات , ولا أمسيات أو مسرحيات أومسابقات , وكذلك لا ملاهي أومنتزهات , وفوق هذا وذاك هم مقطوعون عن العالم لسوء عوامل الاتصال وشبكات الانترنت ومقاهي الكافي شوب .
image
[شباب فيفاء : مقطوعون عن العالم و الإتصالات تفشل منذ سنوات ] الشاب محمد الفيفي يتحدث : متسائلاً عن دور الجهات الحكومية مثل بلدية فيفاء ؟, وهيئة التطوير والتعمير ؟, كذلك مكتب رعاية الشباب بجازان وأين دعمها لمشاريع الشباب والرياضة ؟ , و يضيف ضمن قائمة تساءلاتهِ عن دور لجنة التنمية الاجتماعية بفيفاء المتمثلة بمركز النشاط ؟, و يستدرك : نطمح إلى تطوير ملاعبنا الحالية الصغيرة و غير الآمنة , و يقترح إنشاء ملعب كرة قدم متطورة بأفكار منافسة ومميزة عن بقية الملاعب وفق المساحات الموجودة في فيفاء ,مضيفا بأن هذا ضمن إطار العناية بالأطفال والشباب الذين هم جيل المستقبل وأساس المجتمع، والعناية بهم مظهر من المظاهر الحضارية القائمة على أسس ومبادئ سليمة من هذا المنطلق جاءت فكرة الساحات البلدية وذلك عن طريق إيجاد مواقع ترفيهية للأطفال والشباب بهدف تنميتهم جسدياً وتفاعلياً داخل نطاق الحي السكني , من جهتهِ الشاب "أحمد الفيفي" يؤكد على أنه لا بد من المطالبة بتوفير متنفس للشباب وتطوير الملاعب الصغيرة المنتشرة في فيفاء و أن هذا الدور منوط برعاية الشباب و لجان التنمية الإجتماعية. [ حجم معاناة الشباب .. لا يدركها إلا المقيمين في فيفاء ] من جهتهِ فايز الفيفي: ذكر أن البعض من طلاب الجامعات أو الموظفين وغيرهم ممن هم خارج فيفاء معظم أوقات العام ولا يتسنى لهم زيارتها إلا أيام معدودات في العام ربما لا يدرك حجم المعاناة وحقيقة الفراغ الذي يعانيه الشباب المقيمين في فيفاء.
image
[ لجنة التنمية الإجتماعية بفيفاء .. الحال لا يسر ! ] و أضاف : الكل لا يجهل مدى شح و افتقار المنطقة للمواقع الترفيهية والمنتزهات الشبابية و غياب الخطط التي تحوي الشباب بطريقة عصرية نلجأ إليها في وقت الفراغ كما لا يوجد أي جهة بفيفاء تولي اهتمامها بأوقات الفراغ لدى الشباب بجنسيهم و تحاول استثمار و تخطيط هذه الفترة فيما يجلب النفع والفائدة , وأضاف قائلاً : طبعا لا ننكر جهود لجنة التنمية الاجتماعية بفيفاء ومراكزها المنتشرة في أكثر الجهات بفيفاء ولكننا نجد بعض الجهات بفيفاء دون مراكز تابعة لها مثل جبل الحكمي والمشنوي والعبدلي, وأيضاً لو نظرنا لمثل هذه المراكز الاجتماعية نجد كل مركز وجهة بفيفاء ينظم ويقيم دورة رياضية وأنشطة متعددة ومختلفة ولكنها تكون غالبا خاصة بشباب تلك الجهة ما يتنافى و توسعة نطاق الجهود وفعالياتها لا تهتم بالكل بل أنها ليست دائمة وفعاليتها لا تتجاوز الأسبوع أحياناً , ناهيك عن فرض رسوم مالية للاشتراك في هذه المراكز بالإضافة إلى أنها اتجهت مؤخرا إلى العنصرية والتعصب لبعض الشباب والاهتمام بالبعض دون الآخر .
image
[ المركز الثقافي بفيفاء .. لو ناديت حياً ! ] كذلك محمد الفيفي يقول نحن في فيفاء كشباب لا توجد لدينا بدائل .. ( أين المراكز الثقافية والأدبية وأين أنشطتها أين هي الأندية الرياضية من ملاعب ونوادي أين هي المنتزهات المتكاملة من حيث الترفيه أين .. أين.. أين... ) وقال أن بعض شباب فيفاء دائما ما يبحثون عن البدائل بالسفر إلى منطقة جازان مع أنها هي الأخيرة فقيرة لمتطلبات الشباب ولكن من باب التغيير , مشيرا إلى أنه من المفترض أن نتعاون جميعاً في السعي نحو توفير بدائل عصرية . [ مطلوب .. حملات تطوعية ] يوسف الفيفي يطرح فكرة للقضاء على الفراغ و يقول أن ذلك يتمثل في العمل التطوعي حيث نغير فكرة الشباب عن الحياة ،ونحرك شيئاً في قلوب المسؤولين الذين لم يهتموا بمصالحنا ولم يقدرونا ، وتكون بداية لمشاريع ربما تدعم من بعض الجهات المسؤولة إذا شوهدت تلك الأعمال على أرض الواقع , مشيرا إلى ما حققته حملة " جيراني وبإمكاني " التي اطلقت مؤخرا , والتي تهدف إلى " استثمار طاقات شباب وشابات المنطقة، واستنهاض روح التحدّي لدى أبناءها ليظهروا أفضل ما لديهم في تمثيل أنفسهم أولاً، ثم في تمثيل منطقتهم، وأن الكثير من الشباب المسجلين في الحملة استفادوا من أوقات الفراغ ,وذلك ما تحمله من الفعاليات المتنوعة والأنشطة الفعاليات والمهرجانات . [ شباب فيفاء خير و بركة .. لكن الفراغ " مقصلة الإبداع " ] بندر الفيفي : تحدث قائلا : شباب فيفاء فيهم الخير وبالبركة ولديهم طموحات ومواهب ,ولكن قد لا نجد جهة تولي أهمية كبيرة للوقت والفراغ وتحاول استثماره الشباب , حيث يتجه معظم الشباب إلى قتل الفراغ بلعب الورق أو مشاهدة التلفزيون أوالتدخين والشيشة ,والتجمعات ,هكذا ربما البعض يقضي على أوقات الفراغ حتى ولو كان تدميرا للذات .
image
[ البلدية .. تعمل كثيراً .. لكن الشق أكبر ! ] بلدية فيفاء تقوم جاهدة في عمل منتزهات ومطلات وهي تلعب دور هام في القضاء على أوقات الفراغ التي يعاني منها الشباب في فيفاء , لكن رغم أن المنتزهات لم تصل للطموح حتى الآن , رغم تلك المعوقات التي تواجهها مثل هذه المشاريع والأعمال من خراب وتدمير من الأيادي التي تتطاول على هذه المشاريع التنموية .
image
رئيس بلدية فيفاء مشهور بن قاسم الشماخي يقول : الشباب هم الشريحة الأهم في أي أمة تريد التقدم والبناء ,وفي تصوري أن أمر هذه الشريحة يأتي كبيرا بحجم دورها وأهميتها وتشترك جهات متعددة في الاهتمام بها يتكامل عملها من أجل فئة صحيحة أبدانها متقدة عقولها فاعلة أدوارها تدرك أننا في زمن متسارع متسابق إذا لم نكن على مستوى التحدي فيه فسوف تسبقنا الأمم ويتجاوزنا الركب ولأننا نمتلك إرثا تاريخيا مشرفا فكلي ثقة أن بين حنايا صدورهم طموحا لايبلغه الأفق وتعجز دونه الهمم للمساهمة في وضع بلادهم في مقدمة الأمم ولن يقبلوا بأقل من ذلك , أما الأدوار والأنشطة التي تخدمهم وتساعدهم فكما أسلفت تشترك بها عدة جهات تتعاون في إيجاد مراكز الأحياء التي تعتبر أول ميادين أنشطتهم إضافة للأدوار التي تعنى بها وزارة التربية والتعليم وما تقدمه الرئاسة العامة للشباب والرياضة وفروعها المنتشرة في المملكة ووزارة الشوؤن الاجتماعية ووزارة العمل وأنشطة وبرامج الهيئة العليا للسياحة وما تقدمه البلديات من حدائق ومنتزهات ومناطق مفتوحة , وخدمتها بالشكل الذي يمكنهم من الاستفادة منها على أكمل صورة والبلدية على استعداد لدعم أي نشاط يرونه يعود عليهم بالنفع والفائدة .
image
[ ضعف الإمكانيات في المباني المستأجرة وخطط مستقبلية لإيجاد مقر للنشاط الطلابي , ] وأضاف مدير مكتب التربية والتعليم في فيفاء الأستاذ حسن أحمد الفيفي حول هذا قائلا : لا يخفى على الجميع ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من دعم متواصل للمواطنين بمختلف فئاتهم , والشباب من أهم تلك الفئات فهم أمل ومستقبل الوطن الواعد , فعلى سواعدهم وبقوة عزيمتهم تبنى حضارة الأوطان ,و انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم بالشباب وكذلك الحرص الكبير من إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا بالشباب في مختلف المراحل, فإن مكتب التربية والتعليم في فيفاء يولي فئة الشباب غاية اهتمامه ويحاول بقدر المستطاع وفي ضوء الإمكانات المتاحة أن يحقق لهم ما يتوافق مع اهتماماتهم ومن ذلك : تقديم العديد من البرامج من قبل وحدة الموهوبين بالمكتب , وتشمل على تنمية الابتكار والاختراع وإجراء البحوث العلمية ولعل ما تحقق خلال الفترة الماضية من تأهل طالبين للمراحل النهائية على مستوى المنطقة في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع في عامه الثاني . وخلال العام الماضي حقق العديد من الطلاب مراكز متقدمة على مستوى المنطقة وكذلك على مستوى المملكة . وتقدم وحدة الموهوبين العديد من البرامج الصباحية والمسائية ويستفيد منها عدد كبير من الطلاب . كما أن وحدة النشاط الطلابي وانطلاقاً من أن أحد عناصر مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم هو العناية بالنشاط اللاصفي فإن لوحدة النشاط الطلابي العديد من البرامج التي تتوجه إلى فئة الشباب منها سواء في المجال الثقافي أو الاجتماعي أو الكشفي أو الرياضي أو الفني كل طالب حسب ميوله ويتم تفعيل هذه الأنشطة داخل المدارس من خلال إجراء العديد من المسابقات وحتى خارج المدارس من خلال المنافسات التي تجرى بين المدارس , أو من خلال الرحلات المدرسية التي هي ضمن متطلبات أنشطة المدرسة . كما أن المراكز الصيفية والملتقيات التربوية التي تقام خلال الإجازات تقدم العديد من الأنشطة المتنوعة وعلى فترتين صباحية ومسائية ويقوم عليها نخبة من المدراء والمعلمين ويشارك في هذه الأنشطة عدد من الطلاب . كما أن لتعاون مدراء المدارس ورواد النشاط والمرشدين الطلابيين دور في تلمس احتياجات الشباب وتقديم ما يتوازى مع الإمكانات المتاحة خصوصا أن الجميع يعرف أن المباني المستأجرة الحالية لا يتوافر فيها ما يتوافر في المدارس الحكومية من ملاعب وصالات واسعة تمكن من تنفيذ وممارسة أنشطة متنوعة . ومن ضمن خطط المكتب المستقبلية السعي لإيجاد مقر للنشاط الطلابي يحوي على ملاعب وصالات تمكن من إقامة الأنشطة والمنافسات ويتوفر فيها ما يطلبه ويأمله الشباب .
image
وأشار مدير المكتب بأنه بدأ هذا الأسبوع دوري المدارس لكرة القدم والذي يلقى سنويا نجاحا كبيرا ومشاركة فاعلة من المدارس ومتابعة من جميع الطلاب , فيما سيقام خلال الفترة القادمة دوري مماثل في الفترة المسائية و أضاف بأن هناك عدة برامج ستبدأ وحدة التوجيه والإرشاد بالمكتب بتقديمها لطلاب المرحلة الثانوية وخصوصا الصف الثالث الثانوي لتثقيفهم فيما يتعلق بمستقبلهم الجامعي بعد المرحلة الثانوية والفرص المتاحة لهم , وأشار إلى أن المكتب ومن خلال جائزة التميز التي يقيمها سنويا , قد وضع ضمن الفروع التي تخدمها الجائزة فرع الطلاب لتميزهم سواء على المستوى العلمي أو على مستوى النشاط اللاصفي . وقد حققت تنافسا كبيرا بين الطلاب . والمكتب يسعده التعاون مع أي جهة تسعى لتقديم الأنشطة للشباب في ضوء ما هو متاح من إمكانات.
image
[ إنشاء نادي جديد رسمي بمحافظة الدائر ,وبيت شباب في فيفاء ] وحول دور مكتب رعاية الشباب بجازان نحو الشباب في فيفاء ذكر سعادة مدير مكتب رعاية الشباب في جازان : حامد بن سعيد السريعي : إن سمو أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر -حفظه الله - وصاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب يولون اهتمام كبير بشباب المنطقة في جميع المحافظات والمراكز , وكما تعلمون بأنه تم اعتماد أربعة مشاريع لأندية خلال الميزانية للعام الحالي : هم ( التهامي - والأمجاد - واليرموك - وحطين ) سوف تكتمل إن شاء الله باقي الأندية وهو نادي الصواري ونادي بيش , وسوف نتابع إنشاء الله المشاريع المطلوبة بالمحافظات والمراكز و أضاف منذ بدأنا العمل في مكتب رعاية الشباب بجازان وبدعم من سمو أمير المنطقة -حفظه الله - رئيس مجلس المنطقة تم طلب عدد من المشاريع التي تهم الشاب لمركز فيفاء حيث تم طلب إقامة ساحة شعبية , وإنشاء بيت شباب سعة 100 سرير مع كامل المنشآت والمرافق من مسبح - وصالة رياضية - مسرح , وكذلك إنشاء نادي جديد رسمي بمحافظة الدائر يخدم المحافظة والمناطق القريبة منه و أشار السريعي بما يخص دعم الدورات والأنشطة الرياضية بأن المكتب يدعم أي دوره تنشيطية تقام رسمية تعتمد من المكتب ويتم الموافقة عليها من أماره المنطقة بجوائز كاملة لهذه الدورات مضيفا بأن المكتب قريباً سيقيم برنامج الرياضة للجميع في المركز ولمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع المسئولين في المركز . أما ما يخص توسعة الملاعب وتجهيزها التي يطالب بها عدد من الشاب في فيفاء , فقد ذكر مدير المكتب بأن هناك لجنة منبثقة من مجلس المنطقة مكونة من أمين المنطقة وأمين عام الغرفة التجارية ومدير مكتب رعاية الشباب لمتابعة مثل هذه الأمور, وأن أي ملعب يحتاج إلى تسويه وتوسعه وأناره يتم مخاطبتنا بذلك وتحديد المكان حتى يتم إكمال اللازم من قبل الجهات المختصة .
image
المركز الثقافي في فيفاء: المركز الثقافي في فيفاء بدأ قبل سنوات , وكان لديه العديد من الخطط والبرامج فيما يخص المنطقة ويخص شبابها من مسابقات ومسرحيات وأنشطة وفعاليات , ويهدف إلى الارتقاء بفكر و ثقافة المجتمع كافة ، وكذلك رعاية و تنمية المواهب الشابة في كافة المجالات الثقافية والأدبية و العلمية و الدينية ، وربط الشباب بقضايا مجتمعهم ووطنهم ، كل ذلك يتم من خلال خطة النشاط الثقافي التي ينفذها المركز طوال العام , إلا أن المركز اختفى وتقاصر في تقديم البرامج للشباب فيما ينمي مواهبهم وأفكارهم والقضاء على أوقات الفراغ .. فيفاء أون لاين حاولت مراسلة المشرف على المركز أكثر من مرة إلا أنه لم تجد أي يرد من المسؤولين .
image
image
لجنة التنمية الاجتماعية في فيفاء : لجنة التنمية الشريان الأهم في المجتمع , وله دور فعال وخاصة أن اللجنة تملك أكثر مواقع الأنشطة والفعاليات , كالمراكز الاجتماعية ومركز النشاط التابع للجنة , بالإضافة إلى امتلاكها ملعب المخافة بحي المزرعة الذي يمكن أن يكون الملعب الوحيد في فيفاء بهذه المواصفات . كذلك قمنا بمراسلة جميع المسؤولين باللجنة للمشاركة حول هذا الموضوع والإجابة على بعض أسئلة الشباب إلا أننا لم نتلقى أي رد من تلك الجهة .
image
image
المكتب التعاوني في فيفاء: يسعى المكتب التعاوني في فيفاء جاهدا دوما لتقديم برامجه المتنوعة في مجالات الدعوة والخدمات الاجتماعية والأنشطة المختلفة بالإضافة إلى العديد من المساهمات والأنشطة والفعاليات , وبرامج الشباب والرحلات والمراكز , إلا أن فئة كبيرة من الشباب وصف المكتب الدعوي بأنه مؤخرا لم يعد يقدم شيء , بعكس ما يقدمه بعض المكاتب الدعوية الأخرى , حول هذا حاولنا مراسلة المكتب لمعرفة ما هي صلاحيات ومهام المكتب والإمكانيات التي باستطاعة المكتب تقديمها لما يهم الشباب في فيفاء وغير ذلك من الأسئلة وخاصة بعض الملاحظات من بعض الشباب بأن المكتب دائما ما نشاهده فقط في الصيفية في برنامجه المعتاد الملتقى الصيفي الذي لا يتجاوز الأسبوع الواحد , إلا إننا للأسف لم نجد ردا من قبل المكتب .
image
فرع السياحة بجازان : انطلاقاً من اهتمام المملكة بتنمية السياحة المحلية، وما ورد في الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية المستدامة من أهمية فئة الشباب في المجتمع وفي السياحة المحلية كسياح وعاملين، فقد سعت الهيئة منذ إنشائها على تنمية نمط سياحة الشباب من خلال العديد من البرامج والأعمال، ومنها اتفاقات التعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، وحققت نجاحا في مجال تنمية الفرص للشباب السعودي للقيام بالرحلات السياحية الداخلية أو المشاركة في الأنشطة والأعمال السياحية. فيفاء أون لاين كذلك قامت بمراسلة لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في جازان للإجابة على عدد من التساؤلات كان من ضمنها , أن عدد من الشباب اقترح نتظيم وتشكيل مجموعات شبابية من أبناء فيفاء تهتم بالمنطقة ، ونقل أفكار الشباب لتطوير القطاع السياحي بالمنطقة ، ويشارك في تنفيذها الشبابوأيضا لم نتلقى أي رد بذلك .
image
رجال الأعمال والمؤسسات الاستثمارية : عدد من رجال أعمال بفيفاء وخارج في فيفاء , ذكروا بأن الاستثمار في فيفاء لا يمكن أن يتحقق وفيه مجازفة بالمال , مقارنة بتقل الشباب مثل هذه المشآت كالملاعب والملاهي وغيرها , مستشهدين بأن ما حدث طوال الفترة الماضية من اجتهادات لبعض الشباب وخاصة في شهر رمضان من فتح صالات للألعاب والفرفيرة والبلياردو وعيرها من الألعاب , التي لم يكسب منها أصحابها سوى المشاكل , وإقبال الشباب عليها يوم أو يومين ثم عدم المقدرة على الدفع المادي . مشيرين إلى أن مناطق العيدابي والداير فرصة كبرى للاستثمار مقارنة بفيفاء , وذلك لوجود عدد كبير من الشباب ولانبساط الموقع ووجود مساحات كبيرة , مستشهدين بالتجربة الأولى على القطاع التي افتتح قبل أيام في الداير بني مالك , وبوجود ملاعب مجهزة بالمواصفات التي لفتت الشباب في استئجارها وخاصة نهاية الأسبوع .
image
مع هذا فإن مشكلة قضاء وقت الفراغ لا تزال مستمرة شباب فيفاء الأمر الذي يجعل من الضروري التفكير في حلها ووضع أيدينا على الأسباب المؤدية إلى نشأة هذه المشكلة وكذلك التعرف على الأضرار التي قد تنجم عنها كاللهو والعبث أو التسكع في الشوارع والطرقات , وعدم استغلال هذه الأوقات بما يعود عليهم بالنفع ولهذا فلا بد من توفير الأماكن والأنشطة الرياضية والثقافية والكشفية والترويحية والترفيهية والاجتماعية والأندية الرياضية والأدبية والثقافية والساحات الشعبية والمؤسسات الشبابية . إن وضع الشباب إذا لم يتم تداركه ولم توضع له الدراسات والحلول، فإننا مستقبلنا لا يبشر بخير. ذلك أن الشباب هم ثروة المجتمع، خصوصا أن شبابنا يمثلون الفئة الأكبر من هذا المجتمع. وشباب يقضي أوقات فراغه في ممارسات لا تفيد شيئا إن المسؤولية فيما يحدث لا تقع على الشباب وحدهم، بل إنها مسؤولية الأسرة والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام والمجتمع بمؤسساته المختلفة (وزارة التربية والتعليم، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وزارة الثقافة والإعلام، الجمعيات الخيرية) بالمقام الأول. فتلك الجهات هي المسؤولة عن التنشئة الاجتماعية، ومعتقدات الشباب وسلوكياتهم وتصرفاتهم ما هي إلا نتيجة لتفاعل تلك الجهات. إن علاج الوضع يتطلب تكاتف جميع تلك الجهات من خلال دراسة المشكلة ووضع الحلول العملية لها وتفعيلها.
[ مقاطع فيديو تحكي مرارة الفراغ الذي يعانيه شباب فيفاء و أخرى شاهدة على غياب الخدمات الحكومية ذات العلاقة]
==========================
بواسطة : faifaonline.net
 19  0  4285
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:53 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.