• ×

05:25 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

خريجو العلوم الصحية يستنجدون بحقوق الإنسان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مرزوق الفيفي (متابعات)

رفع أمس نحو 130 خريجا من كلية العلوم الصحية في جازان مذكرة تظلم لجمعية حقوق الإنسان لعدم تعيينهم من قبل وزارة الصحة. غير أن صحة جازان طمأنتهم على لسان الناطق الإعلامي جبريل القبي بأن هناك أكثر من 650 وظيفة في ميزانية صحة جازان هذا العام سيتم تعيين من هم على قائمة الانتظار فيها. وكان الخريجون أشاروا في شكواهم إلى تضررهم من القرارات الأخيرة الصادرة من وزارة الصحة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وقال كل من الخريج: محمد علوان أبو ذياب وعبده عبد الله عطيف وعبد الله حسين عولقي ويحيى حسن طوهري وحيدر محمد مجممي أنه خلال السنة الثالثة من دراستنا صدر قرار إلحاق الكليات والمعاهد الصحية بالجامعات تحت مظلة وزارة التعليم العالي، ولم نكن نبالي بهذا القرار لأننا وحسب علمنا إلتحقنا بالكلية الصحية لضمان مستقبلها الوظيفي لكننا فوجئنا مؤخرا بصدور توضيح في الموقع الرسمي لوزارة الصحة يفيد بأنه سوف يتم توظيفنا عن طريق وزارة الصحة ولكن بعد اجتياز تصنيف الهيئة، حيث أن الهيئة ألزمت خريجي الكليات والمعاهد الصحية بالتصنيف إعتبارا من 1/1/1430هـ مشككين بذلك في كفاءات الكليات، وفي هذا العام فقط، رغم أن الكليات الصحية مصنفة من قبل الهيئة قبل 1/1/1430هـ حيث أن الدفعات السابقة من الكليات الصحية لم يختبروا، بل تم توظيفهم مباشرة عن طريق مديريات الشؤون الصحية، والتصنيف والاختبار سيتم من السنة الحالية من شركة -برومترك- وضعت خططها وأسئلتها لطلاب الدراسات العليا في التخصصات الصحية أو ممارسين للمهنة الصحية لعامين -كما ذكر ذلك في الموقع الرسمي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية- فكيف لنا بهذه الخبرة الطويلة، ونحن حديثو تخرج ومؤهلاتنا الدراسية هي الشهادة الجامعية المتوسطة وحصيلة دراسة دامت ثلاث سنوات وتدريب ميداني لستة أشهر -إمتياز- الأدهى -يتابع الخريجون- أن البيان التوضيحي الذي تم إعلانه في الموقع إياه يلزم خريجي الكليات الصحية من البنين فقد بالاختبار، وتم إعفاء الخريجات من هذا الاختبار التعجيزي، رغم أننا درسنا منهجا موحدا، وتدربنا في مستشفيات حكومية، وتم تقييمنا من قبل وزارة الصحة وليس الجامعات، محتجين بوجود وظائف شاغرة للعنصر النسائي. وطالب الخريجون بتدخل هيئة حقوق الإنسان في إنصافهم من جور هذه القرارات.
مدير جمعية حقوق الإنسان في منطقة جازان أحمد البهكلي أشار إلى أن الجمعية تلقت مذكرة شكوى الخريجين وهي تعكف حاليا على دراستها، وسوف تأخذ طريقها في الإجراء.
الناطق الإعلامي في صحة منطقة جازان جبريل قبي قال إن أكثر من 650 وظيفية فنية نزلت لصحة جازان في ميزانية هذا العام، وسيتم تعيين من هم على قائمة الانتظار في القريب العاجل.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  543
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:25 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.