• ×

02:54 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

أرامكو تتهيأ لتنفيذ مشروعين في جازان بدلا من "بن لادن" و"الكهرباء"

لتسريع بناء المصفاة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يحيى الفيفي (جازان) 
تتهيأ شركة "أرامكو" للأخذ على عاتقها تنفيذ مشروعين حيويين للبنية التحتية في مدينة جازان الاقتصادية يدعمان المصفاة التي تقوم بتطويرها هناك.ونقلت "ميد" عن مصادر لها علاقة أن أرامكو تدرس إمكانية أن تقوم بنفسها بتنفيذ الميناء بالمدينة والذي تبلغ تكلفته 1.4 مليار دولار، ومحطة للكهرباء بطاقة 2600 ميجاوات بتكلفة 2.5 مليار دولار، وتقوم حاليا شركة بن لادن وشركة الكهرباء بتنفيذ المشروعين على التوالي.
وقال مصدر "أرامكو ترغب في المضي قدما في مشروع المصفاة، لتكون جاهزة بحلول 2016 2017 غير أنها تشعر أن مشاريع حيوية تخدم المصفاة يتم تنفيذها ببطء شديد".
وكان من المخطط أصلا أن يقوم القطاع الخاص بإنشاء مصفاة جازان غير أن أرامكو اضطرت للقيام بالمشروع، وذلك مع ضعف الإقبال من قبل القطاع الخاص للاستثمار بالمصفاة. ولا يزال المشروع في مرحلة تأهيل المقاولين.
وتقوم "بن لادن" و"إم إم سي" الماليزية بتنفيذ مدينة جازان الاقتصادية غير أنهما غير مهتمين بمشروع الميناء لصعوبة الحصول على التمويل اللازم حسب ميد، فيما يبدو أن أرامكو تكفلت ببناء محطة الكهرباء بدلا من شركة الكهرباء.
وواجهت العديد من المشاريع بمدينة جازان مصاعب في التمويل مثل مشروع الألمونيوم الذي تبلغ تكلفة إنشائه 5 مليارات دولار، ويبدو أن المشروع الوحيد الذي يتم تنفيذه حاليا بالمدينة هو مشروع الحديد الصلب الذي تملكه شركة حديد الجنوب.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  990
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:54 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.