• ×

09:36 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

فريق طبي ينجح في تعديل العمود الفقري لفتاة بمستشفى الملك فهد بجازان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء - جازان 
قام فريق طبي بقيادة استشاري العظام والعمود الفقري الدكتور محمد البراق العتيبي بإجراء عملية جراحية لتعديل اعوجاج العمود الفقري لفتاة سعودية في السادسة عشرة من عمرها بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان. وتعتبر هذه العملية من اندر العمليات الناجحة في العالم وعلى مستوى المملكة وهي العملية الثانية التي يقوم بها الدكتور محمد البراق وفريقه .

وفي لقاء صحفي للدكتور البراق عن هذه الحالات التي قام بجراحتها لتعديل وتقويم العمود الفقري افاد بان اعوجاج العمود الفقري من المشاكل الشائعة بمجتمعنا ، ويصيب الفتيات اكثر من الشبان وغالبا يكون غير معروف السبب ولكنه يتطور ليشكل اعاقة جسمانية كما يؤثر على نفسية المريض, حيث يلاحظ تشوه في الجذع وتشوه مصاحب في الأضلاع والذي بدوره يؤثر على القلب والرئتين اذا اهمل علاجه. ونظرا للوقت الطويل الذي يقضيه المريض تحت التخدير فلابد من وجود طبيب تخدير ماهر لدية المقدرة على رعاية المريض خلال فترة العملية التي استغرقت منذ اللحظة الاولى لاجراء العملية الى ان فاقت المريضة 13 ساعة تقريبا .

و اضاف البراق انه يشارك مع فريقه في رعاية المريض فنيون ومتخصصون بالعلاج الطبيعيي والعلاج التنفسي قبل وبعد العملية.

ومن جانب آخر أوضح السيد عبدالله حمزة والد الفتاة بأن ابنته كانت تعاني من هذا التقوس في العمود الفقري الذي جاء بعد أن اكتشفه الدكتور البراق اثناء فحوصاته الاولية فضلاً عن غيره مما يدل على تميزه الفائق في اكتشاف المرض ، وقد أشار الى ماقام به الدكتور البراق وزملاؤه قد وفر عليه عناء وتكاليف السفر خارج منطقة جازان او خارج المملكة لتطبيب ابنته ..

واضاف والد الفتاة انه قد تم شرح جميع مراحل العلاج له ولمريضته بالتفصيل حتي تستطيع المريضة ان تتجنب المضاعفات كما انها لاتحتاج الى استخدام الجبس او الحزام ..

وفي تحدٍ للزمن وقهر لكل الصعاب أوضح الدكتور البراق بأنه وفريقه وبمساعدة التقنيات المتوفرة سوف يسمح للمريضة بالجلوس والمشي في يوم غدٍ بمشيئة الله .
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  869
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:36 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.