• ×

01:22 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

فر من المملكة بعد خضوعه لبرنامج المناصحة : العوفي القيادي العسكري للقاعدة باليمن يستسلم للسلطات السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مرزوق الفيفي (متابعات)

تسلمت السلطات السعودية الثلاثاء 17-2-2009 من نظيرتها اليمنية محمد عتيق العوفي (أبو الحارث) القائد الميداني لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وقال مراسل قناة العربية في الرياض إن العوفي اتصل قبل 3 أيام بمركز الرعاية والتأهيل المختص بالتعامل مع المسلحين التائبين في اليمن، مبديا استعداده للعودة وأن المركز قام بتنسيق استسلامه مع السلطات السعودية.

وكانت السعودية أعلنت في الثاني من الشهر الجاري أن الجهات المختصة تمكنت من التعرف على 85 مطلوبا للجهات الأمنية منهم اثنان يمنيي الجنسية والبقية من السعوديين المتواجدين في الخارج.

من جهته، قال الصحفي المتخصص في شؤون القاعدة فارس بن حزام \\\"القول بقيادية محمد العوفي أمر فيه الكثير من المبالغة\\\"، وأوضح أن هذا ما يتضح من سيرته الذاتية وتجربته داخل القاعدة من أفغانستان مروراً غوانتانامو وعودته إلى السعودية، واضاف أن \\\"توبته لم تستمر طويلاً حتى آل به المطاف إلى اليمن مع مجموعة من العائدين من غوانتناموا\\\".

العوفي كان أحد أفراد الدفعة العاشرة من المعتقلين السعوديين الذين تمكنت السلطات السعودية من استعادتهم إلى البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، وخضع لبرنامج التأهيل في الرياض، إلا أنه غادر قبل أشهر قليلة إلى اليمن برفقة سعيد الشهري وظهرا في شريط فيديو وتم تقديمه على أنه أحد القيادات العسكرية في تنظيم القاعدة.

وفي شريط الفيديو الذي بثه التنظيم هدد زعيمه اليمني أبو بصير ناصر الوحيشي بشن هجمات ضد الغربيين في المنطقة.

وشن متشددو القاعدة في السعودية حملة لزعزعة استقرار أكبر مصدر للنفط في العالم في عام 2003 لكن العنف توقف بعد حملة أمنية طويلة.

وأخضعت السعودية العائدين لبرنامج مناصحة لإعادة تأهيلهم ومساعدات مالية لبدء حياة جديدة. غير أن المملكة قالت الشهر الماضي بأن بعض الذين أفرج عنهم انضموا مجددا الى جماعات متشددة وانها أعادت اعتقال تسعة بينهم عائدون من غوانتانامو.
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  1044
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:22 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.