• ×

01:20 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

الفيفي يتكلم عن القطاع الجبلي بالجنادرية .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جابر المالكي - الرياض
يهدف المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية على الحفاظ على تراث الآباء والأجداد من الاندثار، وذلك بعرض الحرف التي كانوا يزاولونها في حياتهم المعيشية، ليطّلع عليها زوار المهرجان.
ففي جناح محافظة بني مالك وفيفا التابعتين لمنطقة جازان، التقت المدينة بالعم قاسم سلمان الفيفي الذي أطلعنا على العديد من التفاصيل التي يتحلى بها القطاع الجبلي، وخاصة البيت الجبلي وفي أمور حياتهم هناك، حيث قال ان التصميم المعماري للبيت الجبلي يعد الأفضل من حيث القوة في البناية واتخاذه الشكل الاسطواني الغريب، حيث إنه يكون مقاوما للرياح والأمطار والهواء ولا يصطدم في البيت مباشرة. وأشار الفيفي إلى تعدد أدوار البيت لتصل إلى ثلاث او أكثر والتي تستخدم في الأغراض المعيشية في ذلك الزمان، موضحا مهمة كل دور في هذا البيت، فالأول يكون للماشية من أغنام وبقر وماعز، أما الدور الثاني فيعد سكنا لأفراد العائلة مكوّنا من ثلاث غرف، أما الأدوار العلوية فيضع فيها بعض المخزون من الحبوب التي يزرعونها لتكون في مكان بارد لتستخدم لفترات طويلة. وقد أبدى زوار الجنادرية إعجابهم بهذا البيت الجبلي وآثاره التي لا تزال باقية فيه إلى زماننا هذا، حيث التقت المدينة بعدد من هؤلاء الزوار وتعرّفنا على انطباعتهم حول مهرجان الجنادرية، كونه يبرز تراث الأجداد الذي اندثر منه الشيء الكثير.
يقول الشاب سلمان العنزي -من الحدود الشمالية- إنه أول مرة يزور الجنادرية وهو يشاهد فيها اليوم تراث أجدادنا في مكان واحد وتعرّف على جوانب لم يكن يعرفها، بالإضافة إلى ان المواطن في شمال المملكة لا يعرف أشياء عن جنوبها، وكذلك العكس، فلما شاهدت الحرف اليدوية التي يمارسها ابناء المنطقة الجنوبية وكذلك باقي مناطق المملكة تجد انك تكتسب خبرة في حياتك. وقال المواطن رشيد أحمد -من منطقة الرياض- إنه لفت انتباهه ما يقوم به المشاركون في أجنحة المناطق من الحرف اليدوية والرقصات الشعبية التي تميز كل محافظة ومنطقة عن غيرها في المملكة، وفي الحقيقة لم اتوقع الجنادرية بهذا التنظيم خاصة وأنها كبيرة المساحة.
وتجولت المدينة لتتجول في أروقة القرية الشعبية، لنجد طلال الشمري، وهو طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي ظهرت الابتسامة على محياه، وأخبرنا أنه سعيد بما يشاهده في الجنادرية وانه يحرص في كل عام الذهاب اليها ليتعرّف على تراث الاباء والأجداد بالإضافة إلى أنه يستمتع بما يقوم به المشاركون في أجنحة المناطق من شرح لزوار الجنادرية عن التراث والحرف اليدوية الخاصة بكل منطقة، ويقول : أنا حريص على زيارة الأماكن التي يتواجد بها الجمل كالسواني والساحات العامة.

معلومة ..
الأستاذ/ جابر المالكي هو أحد الكوادر الآعلامية من أبناء بني مالك (القطاع الجبلي ) وهو أحد محرري صحيفة المدينة بمكتبها بالرياض ..
معجب بصحيفة فيفاء ودائم الثناء عليها ، وقد وهب نفسه أحد المتعاونين معها بالنصح والتوجيه كمتخصص .
وصحيفة فيفاء تتشرف بهذا الرجل وأمثاله .
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  1235
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:20 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.