• ×

07:35 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

حقوق الإنسان بجازان تبحث قضايا المرضى والممرضات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
بيشة: بندر الشطبي (متابعات).

بحث وفد من جمعية حقوق الإنسان بجازان مع مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور محسن الطبيقي أول من أمس عدداً من القضايا الصحية المرتبطة بحقوق الإنسان.
وطالب الوفد الذي ضم رئيس جمعية حقوق الإنسان بالمنطقة الدكتور أحمد البهكلي والدكتور حمود أبو طالب والشيخ العباس الحازمي بضرورة وضع آلية لعلاج من هم تحت التجنس ,وضرورة تأهيل سائقي الإسعاف وإخضاعهم لدورات تدريبية على كيفية التعامل مع المرضى، كما تمت مناقشة مراجعات المرضى والمصابين لأقسام الطوارئ والازدحام الذي تشهده هذه الأقسام في المستشفيات وإجراءات إسعاف وعلاج غير السعوديين.
وبين الطبيقي أن أقسام الطوارئ وضعت فقط لعلاج الحالات الطارئة وإسعاف المصابين وأن علاج الحالات الباردة في أقسام الطوارئ يأتي على حساب المصابين والحالات الطارئة .
كما تمت مناقشة عدم توفر بعض أصناف من الأدوية في المستشفيات حيث أكد مدير عام صحة جازان أن الأدوية خط أحمر لا يمكن تجاوزه وعدم توفر صنف واحد من الدواء غير صحيح وغير مقبول وذلك لأنه بالإضافة إلى الأدوية التي توفرها الوزارة تم تخصيص 12 مليون ريال لمستشفيات صحة جازان لبند الشراء المباشر للأدوية ومن حق أي مريض لم يتوفر دواؤه بصيدلية المستشفى أن تقوم إدارة المستشفى بتوفير الدواء له عن طريق الشراء المباشر في حالة عدم توفر البديل.
كما ناقش الوفد قضايا الأخطاء الطبية وقلة عدد الأطباء وركز الوفد على مناقشة قضية الدوام المسائي والليلي للممرضات وخاصة السعوديات المتزوجات وما تسببت به هذه القضية في حدوث عدد من المشاكل الأسرية والخلافات الأسرية, وفي هذا الصدد بين مدير عام صحة جازان أن المستشفيات تحتاج للتشغيل على مدار الـ 24 ساعة وأن مهنة التمريض النسائي في المملكة هي أكبر مهنة في نسبة السعودة وان علاج هذه المشكلة يكمن في تثقيف المجتمع والرفع من مستوى وعي أسرة الممرضة وذلك لأنه بعد فترة من الزمن ستتجاوز نسبة سعودة التمريض النسائي في المستشفيات أكثر من 95 %.
من جهته، أكد مساعد الطب العلاجي بصحة جازان الدكتور مصطفى واصلي أن الوزارة بصدد تطبيق برنامج الممرض المسعف الذي سوف يكون له بالغ الأثر في تطوير وتجويد خدمة إسعاف المرضى.
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  628
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:35 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.