• ×

01:11 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

بيان لوزارة الصحة يؤكد خلو تسعين راكباً من انفلونزا الخنازير ممن قدموا على نفس رحلة الممرضة الفلبينية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

سلطان القنثوري--بيشه

أعلنت وزارة الصحة أنها لم تسجل أي حالة أخرى مصابة بمرض انفلونزا الخنازير ولله الحمد حتى الآن بعد اكتشاف حالة الممرضة الفلبينية التي تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وأعلن عنها في وقت سابق.
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم أنه من خلال الفحوصات التي تمت حتى الآن للمخالطين للمريضة أو المشتبه بهم من القادمين من الدول الموبوءة بهذا المرض لم تسجل أي حالة أخرى ولله الحمد.
وأوضحت الوزارة أن فترة حضانة المرض تنتهي اليوم بالنسبة لركاب الطائرة التي استقلتها الممرضة ولا يصبحون مصدر محتمل للعدوى مشيرة إلى أنها قامت بالاتصال بركاب طائرة خطوط طيران الخليج على الرحلة رقم ( 163 ) القادمة من البحرين مساء يوم الجمعة 5 / 6 / 1430هـ الموافق 29 / 5 / 2009م وتم الاتصال على الهواتف المتاحة لهم حيث تم التواصل مع تسعين راكباً حتى الآن وجاري إعادة الاتصال بالذين لم يجيبوا على الاتصالات.
ودعت مجدداً ركاب الطائرة الذين لم يجيبوا على اتصالاتها أو لم يتصلوا إلى المبادرة والاتصال بإدارة الطب الوقائي بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض على هاتف رقم ( 014875511 ) تحويلة ( 333 ) أو ( 391 ) أو 392 ) لاستكمال الإجراءات الوقائية الاحترازية لهم.
وجاء في بيان وزارة الصحة أنه تم وبالتنسيق مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض حصر جميع المرضى المخالطين للممرضة وتحديد مكان إقامتهم في أنحاء المملكة المختلفة وتم الاتصال بهم وتوجيههم لمراجعة المرافق الصحية المحددة لهم وتم حتى الآن معاينة عدد ( 82 ) مريضاً في المرافق الصحية في مكان إقامتهم وتم أخذ التحاليل اللازمة لهم وإعطائهم العلاج الواقي للمرض طبقا للإجراءات العلمية الوقائية الاحترازية وفقاً للخطة الوطنية المعدة لذلك ووفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية وسيتم اليوم استكمال مناظرة بقية المرضي اللذين تعاملت معهم الممرضة.
وبينت الوزارة أنه رغم تطبيق كافة الإجراءات العلمية الوقائية الاحترازية بما في ذلك الكاميرات الحرارية في المطارات والموصى بها علمياً والتي تتخذها الوزارة ودول العالم الأخرى إلا أن هذه الإجراءات لا تستطيع اكتشاف المرض خلال فترة حضانته وقبل ظهور الأعراض . ولكن تستطيع اكتشافه في حالة وجود أعراضه وخاصة ارتفاع في درجة الحرارة ، علماً أن الوزارة في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية.
وأكدت أنها حريصة على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص.
ووفرت الوزارة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية رقم (8002494444) للرد على الاستفسارات الموجهة من الجمهور الكريم للإجابة على استفساراتهم وتزويدهم بالنصائح والإرشادات الطبية وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  659
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:11 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.