• ×

08:07 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

باحثة سعودية تكتشف علاجاً لحالات ما قبل تسمم الحمل (مضاعفات الحمل) عند السيدات الحوامل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
مرزوق الفيفي (متابعات)

اكتشفت باحثة سعودية علاجاً لحالات ما قبل تسمم الحمل (مضاعفات الحمل) عند السيدات الحوامل، وذلك باستخدام الأدرينوميدالين، ومضاد عامل النخر الورمي، وأكدت الباحثة أن العلاج بهذين النوعين أدى إلى نقص في ضغط الدم الشرياني، وتحسين وظائف الكلى لدى عينة الدراسة.
وأجرت الدراسة التي تعد الأولى من نوعها في المملكة الدكتورة هيام بنت إبراهيم علام من جامعة الملك سعود، وبدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، على 125 فأرة، 25 منها غير حوامل وقد تم حقنهن بعدة محاليل، ثم قامت الباحثة بقياس ضغط الدم الشرياني ووجدت أنه انخفض، كما لاحظت تحسناً في بعض وظائف الكلى بعد قياسها.
الجدير بالذكر أن تسمم ما قبل الحمل يعد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الأم والجنين، وقد يؤدي إلى نقص نمو الجنين، أو وفاته داخل رحم أمه، وبالرغم من الأبحاث العديدة التي أجريت في هذا المجال فإنه إلى الآن لم يحدد سببه، ويرجع الباحثون سببه إلى خلل في تروية المشيمة والرحم، مع زيادة إنتاج المواد السامة للخلايا، بالإضافة إلى خلل في وظائف الأندوثيليم المبطن للأوعية الدموية لدى الأم.
كما تجدر الإشارة إلى أن تأثير الأدرينوميدالين قوي كموسع للشرايين، وبالتالي ساهم في انخفاض ضغط الدم الشرياني، كما أنه يؤثر على الجهاز البولي؛ حيث يزيد كمية البول، وإخراج الصوديوم منه، وبذلك يحافظ على كمية الماء ونسبة الصوديوم في سوائل الجسم.
وفيما يتعلق بعامل النخر الورمي فقد أثبتت أبحاث عديدة أنه يُفرز بكميات كبيرة في حالات ما قبل تسمم الحمل، وأن له تأثير مدمر للأندوثيليم المبطن للأوعية الدموية، كما يزيد من إفراز عوامل أخرى قد تسبب حدوث هذا المرض مثل (أنترلوكين ـ6، مواد التصاق الأوعية الدموية، بيربوكسيد الدهون).
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  475
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:07 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.