• ×

08:18 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

السبت : اجتماع كوكب زحل وهلال شعبان عقب غروب الشمس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 سلطان عيسى الفيفي ( تبوك )

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة بان سكان المملكة سوف يشهدون عقب غروب شمس يوم السبت ، اجتماع كوكب زحل وهلال شعبان بالأفق الغربي حيث سيظهر كوكب زحل إلى يمين هلال شهر شعبان وهذه الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

فعقب غروب الشمس سوف يكون الهلال على ارتفاع 32 درجة ويكون مضاء بنسبة 17% من إضاءة البدر المكتمل ، ويكون على يمينه كوكب زحل على ارتفاع 35 درجة وسوف يظهر كوكب زحل للراصد بالعين المجردة على هيئة نجمه ذات لون ذهبي ويبلغ مقدار لمعانه (+1.1) ماغ وهو في كوكبة الأسد ، وسوف يبدو زحل للراصد من خلال التلسكوب بأنه بدون حلقات تقريبا وذلك يعود إلى إن حافة الحلقات أصبحت مائلة باتجاه الأرض حيث لم يعد يظهر منها سوى 2 ونصف درجة من حافة الحلقات ، وسوف تختفي كليا في منتصف شهر رمضان القادموفي ذلك التوقيت سوف يغرب مع غروب الشمس.

من جهة أخرى واعتبارا من مساء السبت وحتى مساء الاثنين سوف يعبر كوكب زحل شمال ( سوف يبدو ظاهريا يمين للراصد من على سطح الارض) النجم (سيجما الأسد) الذي يبلغ مقدار لمعانه 4 ماغ وهو نجم يد قدم الأسد .

وسيكون كوكب زحل في اقرب نقطة له من الكرة الأرضية في مارس العام القادم حيث سيكون ذلك أفضل توقيت لرصد وتصوير الكوكب وأقماره ولكن لن تتاح الفرصة لرصد الحلقات لأنها ستكون ماتزال حافتها باتجاه الأرض.
بواسطة : faifaonline.net
 3  0  702
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:18 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.