• ×

05:06 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

الغذاء والدواء تحذر من 3 منتجات مياه عذبة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
مـرزوق الفيفي (متابعات)

حذرت هيئة الغذاء والدواء من 3 منتجات من مياه الشرب المعبأة بعد أن سحبت عينات من المنتجات لتقييم مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية.
وقالت الهيئة في بيان أصدرته أمس إن الشركات الـ3 التي تجاوزت الحد الأعلى في استخدام مادة البروميات هي مياه الشرقية المنتجة من شركة المياه العذبة المحدودة بالدمام وشركة مياه قباء ومياه الندى التي تنتجها شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة.
وشددت الهيئة على ضرورة أن يتجنب المستهلكون هذه المنتجات والتخلص مما لديهم.
وأضافت الهيئة أنها خاطبت وزارتي الشؤون البلدية والقروية والتجارة والصناعة لاتخاذ اللازم نحو إلزام تلك المصانع بسحب منتجاتها من السوق وإيقاف التصنيع حتى تلتزم بالحدود القصوى لمادة البروميات.
وفي السياق ذاته قال مدير شركة المياه العذبة المحدودة في الدمام كمال الممتن إن الشركة لم تبلغ رسمياً بشأن التحذير من المنتجات حتى لحظة مساء أمس.
وأضاف الممتن أن هيئة المواصفات والمقاييس استحدثت مواصفة بمنع مصانع المياه المعبأة من استخدام مادة البروميات داخل المنتج قبل عدة أشهر لأنها مادة ضارة دون أن تعطي تفصيلات حول نوعية الأضرار ,مؤكداً أن شركات المياه بدأت في إجراءات استيراد الأجهزة والمعدات الخاصة بإزالة مادة البروميات من المياه.
وتوقع الممتن أن تصل الأجهزة لشركته خلال الأسبوعين المقبلين أسوة ببقية الشركات في المملكة, لافتاً إلى أن كافة الشركات لم تحصل حتى اليوم على الأجهزة باستثناء شركة واحدة فيما جميع الشركات مازالت تستخدم البروميات.
وأفاد الممتن من المفترض أن تبلغ الشركات بالقرارات الخاصة بمنتجاتها وأن تعطى فرصة لتصحيح وضعها على اعتبار أن النظام القديم كان يسمح بوجود مادة البروميات ضمن المنتج.
وقال الممتن إن تشعب الجهات المسؤولة والمشرفة على مصانع المياه يعد المشكلة الأكبر التي تواجهها حيث تتشارك هيئة الغذاء والدواء وهيئة المواصفات والمقاييس ووزارة الشؤون البلدية والقروية في المسؤوليات وتداخل صلاحياتها لتنظيم عمل المصانع.
وعن سحب العينات من المصنع قال الممتن إن مسؤولين في هيئة الدواء والغذاء زاروا المصنع الأسبوع الماضي وقاموا بسحب عدد من العينات فقط.
بواسطة : faifaonline.net
 0  0  594
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:06 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.